يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

معلومات رائعة عن تمساح المياه المالحة بالصور

تمساح المياه المالحة هو أكبر الزواحف الحية في العالم، والمعروف أيضا بإسم تمساح المالحة أو تمساح مصبات الأنهار، وهو مخلوق هائل في الحجم حيث يبلغ متوسط طول ذكر تمساح المياه المالحة 5 أمتار ويزن حوالي 500 كجم، بينما الإناث أصغر بكثير حيث يبلغ متوسط طولها أقل قليلا من 3 أمتار وتزن أقل من 100 كجم.

 

ما هو أكبر تمساح المياه المالحة كعينة تم العثور عليها على الإطلاق؟
كان أكبر تمساح المياه المالحة كعينة تم تسجيلها على الإطلاق يبلغ طوله حوالي 6.3 متر، ولكن الأفراد الذين يصل عددهم إلى 7 أمتار ربما عاشوا في الماضي، ومن المحتمل أن مثل هذه التماسيح الكبيرة لم تعد موجودة بسبب الصيد المكثف لأكبر العينات، وتشير التقديرات إلى أن هذه العينات الضخمة للذكور تزن 1500-2000 كجم.

 

هل يمكن للإنسان أن يتفوق على تمساح المياه المالحة؟

تمساح المياه المالحة

الإجابة القصيرة هي نعم، يقول اختصاصي التماسيح آدم بريتون، يمكن لمعظم التماسيح أن تصل سرعتها إلى 12-14 كم / ساعة لفترات قصيرة، وهي أبطأ مما يمكن للإنسان أن يركض، ولذلك إذا كنت في حالة جيدة، فيمكنك بالتأكيد أن تفوق تمساحا، وللتماسيح ثلاثة أنواع رئيسية من الحركة، الزحف على البطن، ويستخدمها فوق الوحل، والمشي العالي حيث تدفع الأرجل الجسم عن الأرض، والعدو حيث ربطوا مثل الأرانب، ويقول آدم، من المحتمل أن المخلوقات القديمة الشبيهة بتمساح المياه المالحة سارعت بعد فريستها على الأرض، لكن معظم التماسيح الحديثة تهرول هربا من الخطر، وتنتزع الفريسة بحركة مفاجئة من الماء.

 

أين يعيش تمساح المياه المالحة؟

تمساح المياه المالحة

تمساح المياه المالحة له نطاق ضخم يمتد من شمال أستراليا إلى شرق الهند وجنوب شرق آسيا، وكما يوحي اسمه، يستطيع تمساح المياه المالحة العيش في الموائل الساحلية ولكنه يستريح في أنهار المياه العذبة أيضا، ويتكيف هذا الزاحف الضخم جيدا مع الحياة في المياه المالحة بحيث يمكنه قضاء أيام أو حتى أسابيع في البحر، والسباحة لمئات الكيلومترات وربما الصيد في الطريق.

 

ما الذي يجعل تمساح المياه المالحة ذكرا أم أنثى؟

تمساح المياه المالحة

تحدد درجة حرارة العش الذي يوضع فيه البيض جنس النسل، وتنتج درجات حرارة التفريخ المنخفضة في الغالب إناثا، وارتفاع درجات الحرارة يكون معظمهم من الذكور.

 

كم من الوقت يعيش تمساح المياه المالحة؟

تمساح المياه المالحة

يتمتع تمساح المياه المالحة بعمر طويل، حيث يعيش الكثير منه لأكثر من 65 عاما، أي أطول من أي نوع آخر من التماسيح، ومن المحتمل أن تعيش بعض تماسيح المياه المالحة لأكثر من قرن، ولكن لم يتم التحقق من ذلك مطلقا في البرية، وفي الأسر كانت هناك عدة تقارير عن تماسيح تعيش لأكثر من 100 عام، وعلى الجانب الآخر معدل وفيات الصغار مرتفع للغاية في تمساح المياه المالحة بسبب الإفتراس الواسع النطاق، و 1٪ فقط من الصغار حديثي الولادة ستبقى على قيد الحياة حتى البلوغ.

 

هل حقا ينام تمساح المياه المالحة بعين واحدة مفتوحة؟

تمساح المياه المالحة

تقول الأسطورة الأسترالية أن التماسيح تنام بعين واحدة مفتوحة وقد أثبت العلماء الآن أنها صحيحة، وينضم تمساح المياه المالحة الأسترالي إلى العديد من الثدييات والطيور المائية في كونه قادر على النوم أحادي الكرة، والذي يتضمن إغلاق نصف دماغه فقط في كل مرة، مع إبقاء النصف الآخر في حالة تأهب للخطر، ويتم توصيل الجهاز العصبي المركزي بحيث تظل العين اليمنى مفتوحة عندما يكون الجانب الأيسر من الدماغ مستيقظا، والعكس صحيح، وبشكل مثير للقلق أظهرت التجارب أن التماسيح كانت على الأرجح تراقب عندما يكون البشر وليس التماسيح الأخرى في مكان قريب.

 

ماذا يأكل تمساح المياه المالحة؟

تمساح المياه المالحة

يتغذى تمساح المياه المالحة عادة على الأسماك والثدييات والطيور، ويفضل الصيد في الليل، حتى التماسيح الصغيرة قادرة على اصطياد فريسة كبيرة نسبيا، ولا يوجد أي شيء له فرصة ضد ذكر تمساح كبير من المياه المالحة، والذي يمكنه قتل وأكل أي شيء يدخل أراضيه، بما في ذلك أسماك القرش والبشر.

 

كيف تنجو من هجوم تمساح المياه المالحة؟
ماذا تفعل إذا وجدت نفسك في موقف حياة أو موت وكيف تتجنب التواجد هناك في المقام الأول، فقد تحدث جميع الهجمات تقريبا خلال فصل الصيف (أي من ديسمبر إلى مارس، عندما تغمر الأنهار بسبب الأمطار الغزيرة، ويكون معظم الضحايا من أطفال القرى الريفية، الذين لا يستطيعون مقاومة التجديف في المياه الضحلة على طول الضفاف.

 

* من الواضح أن أفضل شيء هو عدم التعرض للهجوم في المقام الأول.

* لا تسبح في أي أنهار قد تحتوي على تماسيح.

* إذا كنت مضطرا للسباحة، فتجنب المياه الراكدة والمداخل حيث تكمن التماسيح في الإنتظار.

* إذا انقلب قاربك وأجبرت على السباحة، حافظ على هدوئك فالذعر لن يجذب سوى التماسيح، ولا تصرخ أو تصيح.

* إذا سقطت، اسبح مباشرة إلى الشاطئ، بإستخدام سباحة الصدر وتحت الماء إذا استطعت.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading