nav icon

معلومات رائعة عن حيوان النيص بالصور

حيوان النيص هو نوع من القوارض التي تعيش في منطقتين رئيسيتين من العالم، لذلك يقوم العلماء بتجميعه إما في العالم القديم أو نيص العالم الجديد، ويعيش حيوان نيص العالم القديم في أوروبا وإفريقيا وآسيا، وبعض الأمثلة هو حيوان النيص المتوج في شمال إفريقيا، وحيوان النيص الأفريقي ذو الذيل الفرشاة، والنيص الهندي المتوج، ويعيش نيص العالم الجديد في أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية، وبعض الأمثلة هي حيوان النيص الكندي، والنيص المكسيكي القزم المشعر، والنيص البرازيلي، وجميع أنواع النيص حيوانات ليلية وقابلة للتكيف تماما، وتوجد في مجموعة متنوعة من الموائل، طالما هناك نباتات، وهناك بعض الإختلافات بين أنواع العالم القديم والعالم الجديد.

 

حيوان النيص المتوج في العالم القديم له أشواك خلفية يمكن أن تقف مثل العرف (مثل تسريحة الموهوك)، ويبدأ العرف من أعلى الرأس وينخفض إلى الكتفين، ويعرض أسلحته ليراها الجميع، وكل شوكة مميزة بشرائط سوداء وبيضاء، ويمكن أن يصل طول بعض الأشواك إلى 20 بوصة (51 سم)، وتعمل هذه الأشواك الطويلة المرنة كشعر حارس ويشكل تنورة عند التهديد.

 

ويمكن نصب التنورة، مما يجعل حيوان النيص يبدو أكبر مرتين إلى ثلاث مرات من حجمه، وهناك أشواك أصغر وصلبة يبلغ طولها 8 بوصات (20 سم) توجد بكثافة فوق ردف وظهر نيص العالم القديم، وهذه يمكن أن تطعن أي تهديد محتمل، وفي قاعدة الذيل يمتلك حيوان النيص أشواك مجوفة غير حادة تهتز عند اهتزازه، وهي بمثابة تحذير للحيوانات المفترسة المحتملة، وإذا لم تنجح الضوضاء فقد يحاول حيوان النيص التراجع عن المفترس، وعندما يتعرض للتهديد يقوم حيوان النيص المتوج بختم أقدامه وهديره وهمهمات لإخافة المفترس.

حيوان النيص

أشواك حيوان النيص في العالم الجديد أصغر بكثير (طولها حوالي 4 بوصات أو 10 سم) ولكنها تعمل أيضا، ونهاية كل شوكة لها طرف صغير (مثل خطاف السمكة) يعلق باللحم، مما يبقي الشوكة عالقة في جلد العدو، وسيجد أي حيوان توجد شوكة في جلده صعوبة في إزالتها إذا لم يكن لديه أصابع وإبهام، وعند تعرضه للتهديد يقوم نيص العالم الجديد بنصب شوكات بارزة في اتجاهات مختلفة مثل وسادة دبابيس.

 

وقد يقف حيوان النيص في وضع دفاعي، أو قد يهاجم العدو، ومن المعروف أيضا أن نيص العالم الجديد يهاجم الحيوانات المفترسة بضربها بذيله المليئ بالأشواك أثناء المعارك، ويثرثر نيص العالم الجديد أيضا بأسنانه ليبدو شرسا، وحيوان النيص لا يستطيع إطلاق أشواكه، والريش عبارة عن شعيرات معدلة مصنوعة من الكيراتين، وهي نفس المادة الموجودة في شعرنا وأظافرنا.

 

والأشواك لا تغطي الجانب السفلي من حيوان النيص، والنيص لديه عضلات في قاعدة كل شوكة تسمح له بالوقوف عندما يكون الحيوان متحمسا أو منزعجا، ومثل كل الشعر تتساقط الأشواك، وعندما يهتز حيوان النيص يمكن أن تطير الأشواك السائبة (ولكن بدون قوة مميتة)، ومع ذلك يمكن أن تسبب الأشواك مشاكل، كما أن جروح ثقب حيوان النيص تكون خطيرة.

حيوان النيص

وجود أشواك لا يعني أن حياة حيوان النيص خالية من المتاعب، فالقطط الكبيرة وخاصة الأسود والصيادون البشريون (تجارة لحوم الطرائد) تهدد نيص العالم القديم، وتشمل الحيوانات المفترسة لحيوان النيص في العالم الجديد الدلق، وولفيرين، والثعابين، والنسور، والبوم ذو القرون الكبيرة، وأحد مفترسات النيص حيوان الدلق حيث أنه قادر على قلب النيص في أمريكا الشمالية على ظهره وكشف بطنه غير المحمي.

 

وفي الواقع أعيد حيوان الدلق إلى بعض مناطق أمريكا الشمالية على أمل السيطرة على مجموعات حيوان النيص المدمرة، ولا يزال هناك العديد من الأساطير وسوء الفهم حول النيص، تماما كما كان الحال في العصور القديمة، وحذر الفيلسوف أرسطو من مخاطر الإقتراب أكثر من اللازم من حيوان النيص.

 

موئل حيوان النيص والنظام الغذائي :

حيوان النيص

يقضي نيص العالم القديم حياته على الأرض، وهو اجتماعي إلى حد ما، وأحيانا يسافر في أزواج، ويجدو مأوى في الكهوف أو الشقوق الصخرية أو الثقوب أو الجحور التي ربما حفروها، ويستريحون أحيانا في فتحات مهجورة، والتي قد يغيرونها لتناسب احتياجاتهم الخاصة، ولا يتسلق نيص العالم القديم أو يقفز جيدا، ولكنه سباح ممتاز.

 

ويقضي نيص العالم الجديد معظم وقته بمفرده أو في أزواج يتحركون عبر الأشجار، وقد يتواجدون في أعشاش الأشجار أو الشقوق الصخرية أو جذوع الأشجار أو في جذور الأشجار المتشابكة، وتمتلك جميع أنواع حيوانات نيص العالم الجديد مخالب طويلة منحنية ممتازة للتسلق، وحيوان النيص ذو الذيل القابل للإمساك بالأشياء يلتف حول الفروع ويربطه في شجرة.

حيوان النيص

جميع أنواع حيوان النيص لديهم حاسة شم كبيرة، ولجعل الطعام متاح سريعا، فإن هذه الحيوانات العاشبة لها أسنان أمامية حادة تشبه الإزميل، وتميل إلى البحث عن الطعام بمفردها وليس في مجموعات، بإستثناء الأم مع صغارها، وحيوان نيص العالم القديم يأكل اللحاء والجذور والفواكه والتوت، وفي المناطق الريفية قد يأكلون المحاصيل المزروعة مثل الفول السوداني والبطاطا والقرع والبطيخ.

 

ويأكل نيص العالم الجديد إبر الصنوبر واللحاء والجذور والسيقان والأوراق والتوت وعشب المروج والبذور والزهور والمكسرات والنباتات المائية والفواكه والدرنات، ويتناول بعض أنواع حيوان النيص الفاكهة والذرة من المزارع، واكتسب حيوان النيص في أمريكا الشمالية سمعة سيئة لقتل الأخشاب وأشجار الزينة عن طريق تجريد اللحاء من جذوعه.

 

وقد يقضم حيوان النيضص العظام لشحذ أسنانه، والحصول على الملح في نفس الوقت، وتساعد أسنانه وفكوكه القوية في كسر المكسرات المفتوحة، وفي بعض الأحيان يأكل حيوان النيص الحشرات والسحالي الصغيرة، وفي حديقة حيوان سان دييغو وحديقة حيوان سان دييغو سفاري بارك يأكل حيوان النيص الخضروات المتنوعة والذرة والبسكويت منخفض النشا وعالي الألياف.

 

حياة حيوان النيص العائلية :

حيوان النيص

يقوم حيوان النيص بدوريات في أراضيه ليلا ويدافع عن مناطق التغذية الخاصة به، وقد يسافر خارج نطاق موطنه بحثا عن رفيق أو بحثا عن لعق ملح لطيف، وإذا كان هناك شخصان بالغان معا، فعادة ما يكونان زوجان أو أشقاء، إذن، كيف يتكاثر حيوان النيص دون إصابة بعضهم البعض؟ بحذر شديد بالطبع، حيث يتنافس الذكور على أنثى خلال المعارك الصاخبة، ثم يئن المنتصر ويرقص بذيله لإقناع الأنثى.

 

وإذا بدت مهتمة فإنه يرشها بالبول، مما يشير إليها لخفض أشواكها وتحريك ذيلها الشائك إلى الجانب للتزاوج، وصغار حيوان النيص لا يولدون بأشواك حادة أو شائكة، الحمد لله، وبدلا من ذلك، تكون الأشواك ناعمة وقابلة للإنحناء، وتتصلب تدريجيا في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، ويبقى الصغار مع والدتهم لبضعة أشهر فقط قبل أن يكونوا مستعدين للعيش بمفردهم.

 

هل حيوان النيص مهدد بالإنقراض ؟

حيوان النيص

تم إبادة حيوان النيص في الأجزاء المأهولة بالسكان في إفريقيا لأنها تأكل المحاصيل الجذرية، ويقوم الناس أيضا بجمع الأشواك للزينة، ويدرج حيوان النيص ذو الأشواك الرفيعة على أنه ضعيف، ويفقد موطنه بسبب مزارع الكاكاو في شمال شرق البرازيل، وحيوان النيص الفلبيني ضعيف أيضا، بسبب الخسارة السريعة لموائل الغابات وتجارة الحيوانات الأليفة، وكلا النوعين يتم اصطيادهما أيضا كغذاء.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading