nav icon

معلومات ممتعة عن ملكة النحل

النحل حشرات بأربعة أجنحة تتغذى على الزهور ولديهم قدمين خلفيتين ضخمتين، وشعر الجسم الخاص بالنحل متفرع أو ذو ريش، ونحل العسل والنحل الطنان هما الأكثر شيوعًا ونحل الطنانة أكبر وأقوى من نحل العسل والنحل من الحشرات المفيدة لأنه ينتج العسل ويلقح المحاصيل.

 

وملكة النحل هي قلب وروح مستعمرة نحل العسل كما إنها السبب وراء كل شيء تفعله بقية المستعمرة تقريبًا، والملكة هي النحلة الوحيدة التي بدونها لا يمكن لبقية المستعمرة البقاء على قيد الحياة، وملكة النحل ذات النوعية الجيدة تعني خلية قوية ومنتجة، وتعيش ملكة واحدة فقط في خلية معينة وهي أكبر نحلة في المستعمرة وتتميز بجسد طويل ورشيق وهي الأنثى الوحيدة التي لديها مبيضان متطوران بالكامل، والغرضان الرئيسيان للملكة هما إنتاج الروائح الكيميائية التي تساعد على تنظيم وحدة المستعمرة ووضع الكثير من البيض، فهي في الواقع آلة لوضع البيض وقادرة على إنتاج أكثر من 1500 بيضة بواقع بيضة كل 30 ثانية.

 

كيف تبدو ملكة النحل ؟
عادة ما تكون نحل الملكة أكبر بقليل من النحل الآخر في المستعمرة وتمتلك ملكات نحل العسل بطنًا أكثر استدقاقًا وغالبًا أكثر الشعر ذهبي اللون على أجسامهم ولكن هذه الإختلافات تكاد تكون طفيفة، وتؤدي نحل الملكة دورًا حيويًا في المستعمرة، فإن النحالين في بعض الأحيان يضعون علامة على ملكة نحلة العسل بالطلاء لكي يتتبعون موقعها بشكل أفضل.

ملكة النحل

لدغة النحل :
يلدغ النحل لسبب واحد وهذا عندما يشعر بالتهديد، وإما يدافع عن نفسه أو عن عشه، وعندما يشعر النحل بالتهديد فإنه يطلق أيضًا فرمونًا يخبر النحل الآخر في المنطقة أن التهديد جار، مما يدفعهم إلى القتال.

 

كيف تختلف ملكة عسل النحل عن العمال ؟
بصرف النظر عن كون ملكة عسل النحل أكبر بكثير من العمال إلا ان الأدوار التي تؤديها الملكات تختلف تمامًا عن أدوار أعضاء المستعمرة الآخرين ودور ملكة نحل العسل هو :

* التزاوج مع نحل الطائرات بدون طيارين ذكور
* إنتاج البيض
* التخلي عن الفيرومونات التي تؤثر على سلوك بقية المستعمرة
* المساعدة في تشكيل مستعمرات جديدة من خلال السرب
* وهذا على النقيض من دور العمال وفي مستعمرة نحل العسل النشطة، حسب العمر، يؤدي العمال مجموعة من الأنشطة

ملكة النحل

كيف يصبح نحل العسل ملكات ؟
على الرغم من الاختلاف بين نفسها والعاملات، فإن ما قد يفاجئ الكثيرين هو أنها تنتج من بيض مطابق تمامًا للبيض المنتج للعمال والفرق هو أن يرقات الملكات المحتملة يتم إطعامها فقط مادة خاصة تسمى "غذاء ملكات النحل" ويتم تغذية اليرقات العاملة واليرقات فقط من غذاء ملكات النحل لمدة 3 أيام.

 

سلوك تزاوج ملكة النحل :
بعد حوالي أسبوع من خروج ملكة جديدة من زنزانتها، ستقوم بعدة رحلات من أجل التزاوج، وقد تتزاوج مع ما يصل إلى 20 نحل ذكر وعندما تعود ملكة نحل العسل لتضع بيضها، نادرًا ما تغادر المستعمرة بعد ذلك وداخلها، يكون لديها ما يكفي من الحيوانات المنوية التي تخزنها في كيس الحيوانات المنوية حتى تتمكن من الاستمرار في تخصيب بيضها لبقية حياتها.

 

ملكة النحل والتواصل مع العمال :
يتم إنتاج الفيرومونات بواسطة ملكة النحل ويشجع فرمون الملكة العمال على الإعتناء بها، وفي نفس الوقت يمنع إنتاج المزيد من الملكات، وإذا تمت إزالة ملكة النحل من الخلية في غضون 15 دقيقة يعرف جميع النحل عنها، ويبدأون بشكل محموم إنشاء ملكة نحل بديلة، ويبدأ تشجيع جزءًا من المستعمرة على إنشاء ملكة جديدة ويتم بعد ذلك تشكيل مستعمرة جديدة.

ملكة النحل

ويمكن رؤية مجموعة من العمال الذين يحيطون بملكة النحل ويستريحون مؤقتًا على فرع شجرة أو وظيفة بينما يبحث "النحل الكشفي" عن مكان مناسب للعش الدائم، ومع ذلك، فإن "الملكة القديمة" هي التي ستغادر لتجد عشًا جديدًا مناسبًا، بدلاً من العش الجديد، وتعيش ملكات نحل العسل أطول بكثير من العمال.

 

وإذا كان أداء ملكة النحل جيدًا في المستعمرة، فستعيش على الأرجح سنتين أو ثلاث سنوات، ولكن ربما تصل إلى أربع أو خمس سنوات أو حتى أطول، ومع ذلك، إذا أنتجت عددًا قليلاً جدًا من البيض، فقد يتم استبدالها بملكة جديدة ويُعرف هذا باسم "الإستبدال"، وسيتم تدليل الملكة الجديدة بالطعام والمودة، في حين يتم ترك الملكة القديمة لتضيع.

 

حقائق سريعة عن ملكة النحل :

- ملكة النحل هي أكبر النحل في مستعمرة النحل ويبلغ طولها حوالي 2 سم أي حوالي ضعف طول العامل.

- بالنسبة للعين البشرية، على الرغم من كونها أكبر من العمال، فمن الصعب تحديد ملكات النحل من بين آلاف وآلاف النحل العامل لهذا السبب، يقوم مربو النحل بوضع علامة على الملكات بنقطة من الطلاء الخاص على الصدر.

- عندما تقوم ملكة النحل بتأسيس مستعمرتها، قد تضع من 2000 إلى 3000 بيضة في اليوم.

- إذا كانت ملكة النحل لا تعمل بشكل جيد للغاية فقد تقرر المستعمرة استبدالها بملكة جديدة.

- في مستعمرة مكونة من 50000 نحل، لن يكون هناك سوى ملكة واحدة، وربما حوالي 300 من الذكور الطيارين والباقي سيكونون نحل عسل، وفي أوقات إستثنائية، قد يكون هناك مؤقتًا ملكتان، ولكن ليس لفترة طويلة جدًا.

 

لماذا يأكل البشر غذاء ملكات النحل ؟
عندما كنا نظن أن غذاء ملكات النحل كان مادة ملكة سحرية، حيث يُباع غذاء ملكات النحل أيضًا كمنشط جنسي، ومثل معظم منتجات الحشرات المثيرة، ويحتوي غذاء ملكات النحل على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، ويتم تسويقه في العديد من مستحضرات التجميل كمكون مضاد للشيخوخة وتعيش ملكة النحل 40 مرة أطول من النحل العامل، وحتى الآن، لا يوجد الكثير من الأدلة على أن غذاء ملكات النحل له أهمية طبية في البشر، ويتم إنتاج وبيع حوالي 600 طن من غذاء ملكات النحل سنويًا وشرق آسيا هي المنتج الرئيسي وتختلف الأسعار على نطاق واسع، ويبدو أنه يباع بالجرام.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading