nav icon

دليل المبتدئين في تربية الدجاج

إذا كنت ترغب في تربية الدجاج الخاص بك، تأكد من أنك مستعد للالتزام، وفي هذا المقال ستجد دليل المبتدئين في تربية الدجاج.

 

لماذا يجب عليك تربية الدجاج ؟
هنا ستجد الكثير مما سيعجبك عن تربية الدجاج، ومن الأمور المغرية حقًا حول تربية الدجاج هو البيض حيث يعتبر البيض إغراء حقيقي وبيض الدجاج الذي يتم تربيته يعتبر ألذ وأعذب من أي بيض يتم شراؤه من المتجر، ويتميز الدجاج ببصيرتهم الحادة ناحية الآفات الحشرية.

 

أشياء يجب مراعاتها قبل الحصول على الدجاج :

1- تحقق من قوانين البلدة المحلية للتأكد من أن الإحتفاظ بالدجاج مسموح به في حيك أو إذا كان هناك حد لعدد الدجاج الذي يمكنك الاحتفاظ به فسيكون آخر شيء تريده هو استثمار الوقت والمال في التحضير للدجاج ثم اكتشاف أنه لا يمكنك الاحتفاظ به.

2- يجب التأكد من أن لديك مساحة لدجاجة أو حظيرة دجاج كاملة الحجم ويجب أن تحمل وحدة تغذية وحاويات مياه ومنطقة تجثم وصندوق عش لكل ثلاث دجاجات ويجب أن يكون الصندوق المناسب كبيرًا بما فيه الكفاية بحيث يمكنك الوقوف فيه لجمع البيض وجرف السماد بشكل مريح، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون أي مسكن قويًا بما يكفي للحفاظ على الدجاج الخاص بك في مأمن من جميع الحيوانات المفترسة هناك.

3- يحتاج الدجاج إلى الطعام والماء يوميًا وأسعار الأعلاف تختلف اعتمادًا على موقعك وجودة الأعلاف.

4- تضع الدجاج البيض خلال فصلي الربيع والصيف وحتى الخريف، طالما أن لديهم من 12 إلى 14 ساعة من ضوء النهار لذا توقع جمع البيض يوميًا، أو حتى مرتين يوميًا.

5- على مدار السنة، سيكون عليك تجريف السماد.

6- إذا ذهبت بعيدًا في إجازة، فستحتاج إلى حاضنة دجاج موثوق بها.

تربية الدجاج

كم عدد الدجاجات التي يجب على تربيتها ؟
الدجاج مخلوق إجتماعي، لذا خطط للاحتفاظ من ثلاثة إلى ستة دجاجات، فمع هذا العدد سيكون لديك دائمًا كمية ثابتة من البيض، حيث تضع الدجاجة البالغة حوالي بيضتين كل ثلاثة أيام في المتوسط، ويكون الدجاج أكثر إنتاجية في العامين الأولين من حياتهم وبعد ذلك، سيتباطأ إنتاج البيض، لذلك ستحتاج إلى التفكير في استبدال قطيعك بالطيور الأصغر في النهاية والكتاكيت الصغار يمكن شراؤها من الموردين بسهولة تامة، أو يمكنه أن يفقس من الدجاج الخاص بك إذا كان لديك ديك.

 

ما هي المساحة التي يحتاجها الدجاج ؟
في النهاية، يعتمد ذلك على نوع الدجاجة التي تربيها، وتحتاج دجاجة متوسطة الحجم على الأقل إلى 3 أقدام مربعة من المساحة الأرضية داخل القاعة و8-10 أقدام مربعة في الهواء الطلق وكلما زادت المساحة، كلما كان الدجاج أكثر سعادة وصحة فقد يساهم الإكتظاظ في الإصابة بأمراض، فتحتاج الطيور إلى مكان لنشر جناحيها، وفي كلتا الحالتين، يجب أن تكون المساحة مسيجة من أجل إبقاء الدجاج والحيوانات المفترسة في الخارج.

 

كم تكلفة الحفاظ على الدجاج ؟
كل هذا يكلف المال بالطبع، إن المواد اللازمة لبناء وتأثيث حظيرة بما في ذلك الخشب والأجهزة ستتكلف الكثير، وإذا كنت لا تستطيع القيام بهذا العمل بنفسك، يمكن أن تقوم أيضًا بشراء العمالة الماهرة، وبشكل عام، توقع أن تنفق ما بين 500 دولار و700 دولار عند البدء، اعتمادًا على حجم القطيع الخاص بك.

 

البستنة مع الدجاج :
معظم الناس الذين يرعون الدجاج يفعلون ذلك إلى حد كبير من أجل الإمداد المستمر بالبيض الطازج، ولكن هل تعلم أن الحفاظ على الدجاج يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا للحديقة، فعندما ينتهي موسم البستنة لهذا العام، اترك الدجاج في مساحة البستنة الخاصة بك وشاهدها، وستجد أنها سوف تقتلع سيقان الحشائش وتلتهم أي خضروات تالفة أو ناضجة وسوف يأكلون أي بذور أعشاب أو حشرات يجدونها في التربة، وسوف ينفصلون عن بعضهم البعض و يهضمون بقايا الخضروات، وخاصة سيقان البروكلي، وقمم الجزر، والسلق واللفت بعد ذلك، سوف يقومون بخدش الأرض وإخراج الديدان أو الحشرات المخفية، وخلط التربة في هذه العملية وسيقومون بكل ذلك بحماس لا نهاية له وفضول.

 

ولا يوفر الدجاج فقط إمدادات مستمرة من البيض الطازج، بل ينتج أيضًا كمية لا نهاية لها من السماد الطبيعي، ولحسن الحظ، يمكن تسميد براز الدجاج و تشيخه وإضافته في النهاية إلى الحديقة وفي حوالي 6 أشهر، سيتراكم قدمًا مكعبًا من السماد الطبيعي لكل دجاجة.

 

وأثناء التنظيف اليومي للحظيرة، اجمع وركب أنبوب الدجاج ومواد الفراش المستعملة ووقتها يحدث أفضل تحلل عندما تكون الكومة جزءين من أنبوب إلى جزء واحد من مواد الفراش ويمكن أيضًا إضافة قصاصات الحديقة وفضلات مطبخ الفاكهة والخضروات، بالإضافة إلى الأوراق والأغصان والورق الممزق، إلى المزيج ويمكن أن تنقع الكومة، وان تقوم ببللها على مدار العام التالي أو نحو ذلك، وحركها بانتظام لإضافة الهواء ويوصى بدرجة حرارة من 54 درجة مئوية إلى 65 درجة مئوية للقضاء على البكتيريا.

 

كم من المساحة التي تحتاجها للحفاظ على الدجاج ؟
بصرف النظر عن حظيرة الدجاج، ستحتاج إلى كمية جيدة من السياج في المنطقة ليتجولون في الخارج ولا تحتاج أقفاص الدجاج إلى أن تكون باهظة الثمن، لكنك ستحتاج إلى تخصيص ميزانيتك الإضافية لقطعان أكبر وبمجرد نموها، تتحول الدجاج الحلوة إلى دجاج تنافسي يحارب من أجل الطعام أو الدفء أو الرعاية لذا امنحهم مساحة للتنفس ومنع مجموعات الدجاج من الخروج.

 

وبالإضافة إلى الإحتفاظ بقطيعك، ستحتاج إلى إبقاء الحيوانات المفترسة خارجًا ونحن نتحدث عن القطط، الأبوسوم، الصقور والثعالب وتعتبر الثعالب هي الأصعب و للحفاظ على كل هذه الحيوانات بعيدة، ستحتاج إلى أن يعمل سياجك أكثر مثل القفص وينبغي أن يشمل سياج الدجاج الأسلاك على الجزء العلوي لوقف الصقور ومكافحة حفر الثعالب ويعد القماش الثقيل أو الأرضيات المتينة بدائل رائعة لمنع المخلوقات من حفر الأنفاق على الدجاج.

 

أي سلالة من الدجاج تناسبني ؟
سيكون من الجيد أن تحصل على ديك وسط الدجاج والأهم الحصول على إذن من جيرانك، فلا أحد يريد أن يستيقظ مبكرًا دون سابق إنذار، ونتيجة لذلك، من المحتمل أن يحتفظ المزارعون المحتملون في المناطق الحضرية والضواحي بزراعة البيض، خاصة في الحجر الصحي.

 

يختلف لون وحجم وتواتر وضع البيض على سلالات الدجاج وهناك السلالات الودودة التي تضع البيض مثل جيرسي العملاق والتي هي أكثر ملاءمة للعائلات، ولكنها يمكن أن تشغل مساحة أكبر ولدى كلية الزراعة والموارد الطبيعية في جامعة ولاية ميشيغان قائمة شاملة بسلالات الدجاج وتوفر الورقة المحدثة كل ما ستحتاجه لاختيار سلالة الدجاج الخاصة بك بما في ذلك نوع البيض والدجاج المثالي.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading