nav icon

كم من الوقت تعيش أسماك القرش؟

من المؤكد أن تحديد مدة بقاء أسماك القرش على قيد الحياة عمل شاق، حيث يصعب للغاية رصدها في المحيط بسبب أنماط الهجرة والتغذية، وحتى أكثر من ذلك، فقد ثبت أن عمر أسماك القرش في الأسر هو أقصر بكثير من تلك الموجودة في البرية، مما يجعل من غير العملي استنتاجات عمر أسماك القرش الفعلى من هؤلاء الأفراد في الأسر، وفي الآونة الأخيرة، جلبت أنظمة تحديد المواقع طريقة جديدة لتتبع هجرة أسماك القرش وكم من الوقت يمكن أن تعيش، وتوفير معلومات أكثر دقة عن أسماك القرش، ويتغير عمر أسماك القرش حسب نوعها ويختلف تماما كل فرد منها عن الأخر، وبالرغم من أن هناك أنواع كثيرة من أسماك القرش تعيش من 20 إلى 30 عاما في البرية، إلا أن هناك بعض الأنواع التي تعيش لفترة أطول من غيرها.

 

أسماك القرش

على سبيل المثال، يتمتع قرش كلب البحر الشوكي بأطول عمر إفتراضي يصل إلى أكثر من 100 عام، بينما يبلغ متوسط عمر أسماك القرش الأزرق في البرية من 15 إلى 16 عاما، ومن غير الجيد، كما ذكرنا من قبل، فإن توقعات عمر أسماك القرش الأزرق تنخفض إلى 8 سنوات عندما تكون في الأسر، وربما نتيجة لإنخفاض نشاطها.

 

يبلغ متوسط عمر أسماك قرش النمر في البرية 27 عاما، على الرغم من أن بعضها قد يصل إلى 50 عاما، وكما هو الحال مع الأنواع الأخرى، لا تعيش أسماك قرش النمر في الأسر على نطاق واسع كما هو الحال في الحياة البرية التي لا تتجاوز 17 إلى 20 عاما.

أسماك القرش

يفترض بعض الخبراء والباحثين أن عمر أسماك القرش الأبيض الكبير يبلغ حوالي 30 عاما تقريبا ولكن هناك أبحاثا أخرى تشير إلى أن أسماك القرش الأبيض الكبير بإمكانها الوصول إلى 40 عاما، والعمر المتوقع النموذجي في البرية لأسماك قرش ذو رأس المطرقة هو من 20 إلى 30 عاما تقريبا.

 

يعتقد أيضا أن أسماك قرش الحوت يزيد عمرها عن 100 عام ، مما يشير إلى أن وقت بلوغ النضوج الجنسي لديها أطول، وأن الصغار سوف تستغرق وقتا أطول حتى تولد، مما يجعل هذا النوع من أسماك القرش أكثر عرضة للخطر، وفي الأسر تمكنت أسماك قرش الحوت من الوصول إلى عمر إفتراضي أطول، وفي أفضل الحالات وصلت إلى 8 سنوات فقط.

أسماك القرش

إن تأثير الأسر في العمر المتوقع لأسماك قرش الفهد مثير للغاية، وإذا تم الإحتفاظ بها في أحواض أكثر إحكاما، فلديها فترة قصيرة حقا تبلغ حوالي 9 سنوات من العمر، في حين أن أحواض الزينة الكبيرة يمكن أن تساعدهم في الحصول على حياة أطول يمكن أن تصل إلى 25 عاما، وفي البرية يعتقد أن متوسط العمر المتوقع لها هو حوالي 30 عاما.

 

يعتقد أن أسماك القرش الرملية أو أسماك القرش البنية تعيش ما بين 20-30 عاما، والتحقيقات التي أجراها الباحث جونج عام 2004 وجدت أن هذه الأسماك تصل إلى 20 سنة من العمر، على الرغم من أن الباحث سمينكي ذكر عام 1996 أن أسماك القرش الرملية يمكن أن تعيش لتصل أكثر من 30 عاما.

 

يمكن تحديد عمر أسماك القرش الحريرية أو أو أسماك القرش ذات البقع السوداء من خلال حساب عدد حلقات النمو التي تتطور على فقراتها كما هو الحال مع الأنواع الأخرى، وتشير التقديرات إلى أن أسماك القرش الحريرية يمكن أن تعيش في البرية لمدة 25 عاما.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading