nav icon

ما هي الدول التي لديها أقوى جوازات سفر ؟

السفر يوسع العقل، وفقًا للكلمة التي نقلت عنها كثيرًا، ولكن السفر يعتمد على مجموعة من العوامل، ويمكن أن تكون فرصة السفر فرصة رفاهية، ولكن حتى بالنسبة لأولئك الذين يحالفهم الحظ في أن يتمكنوا من زيارة أجزاء أخرى من العالم، فلايزال هناك عقبة هائلة تعترض طريقهم وهي جواز سفرك، والآن، من الناحية النظرية، يعد جواز سفرك هو المفتاح لعالم من الخبرة والعجب ولكن هذا هو الحال فقط إذا سمح لك بالفعل بالوصول إلى البلد الذي تختاره.

 

وقد يكون السفر بدون تأشيرة معتمدة مسبقًا ألمًا حقيقيًا، لكن بعض المواطنين محظوظون فيمكنهم الحصول على جوازات سفرهم في أي مكان تقريبا، وجواز السفر يشبه السجادة السحرية، وبالنسبة للمواطنين المحظوظين في بعض البلدان، فإن جواز السفر هو كل ما يتطلبه الأمر للوصول إلى معظم الدول على هذا الكوكب، وبالنسبة للآخرين، فإن هذه الوثيقة غير مجدية عملياً بدون تأشيرة معتمدة مسبقًا مثبتة في إحدى صفحاتها.

 

وصعدت العديد من الدول القائمة للحصول على أقوى جوازات السفر، في حين تراجعت قلة من مواقعها، بما في ذلك الهند، ويتم تحديد الترتيب على عدد الوجهات التي يمكن لأصحابها الوصول إليها بدون تأشيرة مسبقة وهي تستند إلى البيانات الحصرية الصادرة عن الرابطة الدولية للنقل الجوي، والتي تحتفظ بأكبر وأدق قاعدة بيانات في العالم لمعلومات السفر، وتهيمن الدول الآسيوية على قائمة أقوى جوازات السفر في العالم في بداية عام 2019، وفقًا لمؤشر هينلي باسبورت، وتقدم اليابان أقوى جوازات السفر عندما يتعلق الأمر بالسفر بدون تأشيرة.

 

وربما تتساءل عن مكان تصنيف جواز سفرك، في الواقع تقوم شركة هينلي وشركاه للمواطنة والهجرة ومقرها المملكة المتحدة بمعالجة هذا السؤال من خلال مؤشر قيود التأشيرات لعام 2018، وهو تصنيف عالمي للدول بناءً على عدد الدول الأخرى التي يمكن لجواز السفر للمقيم الوصول إليها بدون تأشيرة معتمدة مسبقًا.

 

فعلى سبيل المثال يمكن لجواز السفر من سنغافورة فتح 189 دولة بدون تأشيرة معتمدة مسبقًا، بينما تحتل ألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية بالمركز الثالث بـ 188 دولة، وتحتل الدنمارك المرتبة الرابعة مع وصولها إلى 187 دولة، وهو ترتيب مشترك مع فنلندا وإيطاليا والسويد وإسبانيا، وتقع جوازات سفر العديد من الدول في نطاق من 170 إلى 150، وأصدر العراق وأفغانستان أضعف جوازات سفر ضمن المؤشر فيمكن للعراقيين والأفغان زيارة 30 دولة فقط دون الحصول على تأشيرة أولاً، وإليك نظرة على جميع جوازات السفر ذات التصنيف الأعلى لهذا العام.

 

جوازات السفر

 

اليابان وسنغافورة :
احتفظت اليابان بمركزها الأول كأقوى جواز سفر في العالم في عام 2019 للمرة الثانية على التوالي، ومع ذلك، فقد شاركت سنغافورة في المرتبة الأولى مع اليابان في أن تصبح جواز السفر الأكثر ملاءمة للسفر في العالم بسبب وصول الوثيقة إلى 189 دولة.

 

كوريا الجنوبية وألمانيا وفنلندا :
بينما قفزت فنلندا انتقلت ألمانيا إلى مكان واحد لتقاسم الموقف مع كوريا الجنوبية، وتوفر هذه الدول الوصول إلى 187 دولة، ورفعت كوريا الجنوبية 10 تصنيفات منذ عام 2009، عندما احتلت المركز الثاني عشر برصيد 144 نقطة بدون تأشيرة.

 

الدنمارك وإيطاليا ولوكسمبورغ :
مع الوصول إلى 186 دولة، تقدمت الدنمارك وإيطاليا بمركز واحد إلى المرتبة الثالثة، وتمكنت لوكسمبورغ من الإرتفاع من المرتبة الخامسة السابقة.

 

فرنسا وإسبانيا والسويد :
احتفظت السويد بالمرتبة الرابعة اعتبارًا من يناير، مع إمكانية الوصول إلى 185 دولة، بينما سقطت فرنسا في مكان واحد، صعدت إسبانيا من المركز الخامس لتقاسم الموقع مع السويد.

 

جمهورية التشيك ومالطا :
مالطا وأماكن جمهورية التشيك ضمن القائمة، ومالطا في المرتبة السابعة ولديها إذن من 182 دولة، وانتقلت جمهورية التشيك إلى المرتبة الثامنة على مؤشر جوازات السفر القوي مع الوصول إلى 181 وجهة.

 

أستراليا وأيسلندا وليتوانيا ونيوزيلندا :
اشتركت أستراليا و أيسلندا ونيوزيلندا وليتوانيا في المرتبة التاسعة مع إمكانية الوصول إلى 180 دولة في حين صعدت أستراليا وأيسلندا ونيوزيلندا في مكان واحد.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading