nav icon

ما هي العوالق ؟

تعتبر العوالق مصطلحا عاما للأشياء العائمة، والكائنات الحية في المحيط التي تنجرف مع التيارات، ويشمل ذلك العوالق الحيوانية، والعوالق النباتية (العوالق القادرة على التمثيل الضوئي)، والعوالق الجرثومية (البكتيريا) وأصل كلمة العوالق تأتي من الكلمة اليونانية التي تعني المتجول أو التائه.

 

 

هل العوالق تتحرك ؟

العوالق

العوالق تحت رحمة الرياح والأمواج، ولكن ليست العوالق كلها غير متحركة بالكامل، ويمكن لبعض أنواع العوالق السباحة ولكن ببطء، أو تتحرك رأسيا في عمود الماء، وليس كل العوالق صغيرة، حيث يعتبر قنديل البحر من العوالق.

 

 

ما هي أنواع العوالق؟
تمر بعض الحياة البحرية بمرحلة من العوالق (تسمى الميروبلانكتون) أو الهوائم الحيوانية وهي لفترة مؤقتة قبل أن تصبح حرة السباحة، وبمجرد أن تتمكن من السباحة بمفردها، يتم تصنيفها على أنها نيكتون أو سوابح، ومن الأمثلة على الحيوانات التي لديها مرحلة الميروبلانكتون الشعاب المرجانية ونجوم البحر وبلح البحر وجراد البحر، والهوائم الحيوانية الدائمة هي كائنات حية تشكل عوالق بأكملها، ومن الأمثلة على ذلك الدياتومات والدينوفلاجيلات والسالبس والكريل.

 

 

مجموعات العوالق طبقا لحجمها :

العوالق

على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن العوالق حيوانات مجهرية، إلا أن العوالق أكبر من ذلك، ونظرا لقدرتها المحدودة على السباحة، يشار إلى قناديل البحر على أنها أكبر أنواع العوالق، وبالإضافة إلى تصنيفها حسب مراحل الحياة يمكن تصنيف العوالق إلى مجموعات مختلفة حسب الحجم.

 

 

هذه المجموعات تشمل :

العوالق

* الفيمتوبلانكتون وهي الكائنات الحية التي يقل حجمها عن 0.2 ميكرومتر مثل الفيروسات.

* البيكوبلانكتون وهي الكائنات الحية ما بين 0.2 ميكرومتر إلى 2 ميكرومتر، على سبيل المثال البكتيريا.

* النانوبلانكتون وهي الكائنات الحية ما بين 2-20 ميكرومتر، على سبيل المثال العوالق النباتية والعوالق الحيوانية الصغيرة.

* العوالق الصغيرة وهي الكائنات الحية ما بين 20-200 ميكرومتر، على سبيل المثال العوالق النباتية والعوالق الحيوانية الصغيرة.

* الميزوبلانكتون وهي الكائنات الحية ما بين 200 ميكرومتر إلى 2 سم، على سبيل المثال، العوالق النباتية والعوالق الحيوانية مثل مجدافيات الأرجل، وبهذا الحجم تكون العوالق مرئية للعين المجردة.

* العوالق الكبيرة وهي الكائنات الحية من 2 سم إلى 20 سم، على سبيل المثال ، مثل المشطيات، والسالبس، ومزدوجات الأرجل.

* الكائنات الحية الضخمة هي الكائنات الحية التي يزيد طولها عن 20 سنتيمترا، مثل قنديل البحر، والمشطيات، ومزدوجات الأرجل.

 

العوالق

هناك حاجة إلى فئات لأصغر أحجام العوالق في الآونة الأخيرة أكثر من غيرها، ولم يكن حتى أواخر عام 1970 أن كان لدى العلماء المعدات المتوفرة لمساعدتهم على رؤية العدد الكبير من البكتيريا والعوالق في المحيطات، والعوالق النباتية مخلوقات مجهرية تتكاثر بكثرة من خلال التكاثر الجنسي واللاجنسي، ومعدلات الإنجاب من العوالق النباتية تؤثر بشكل مباشر وتعكس توازن النظام البيئي، والنباتات البحرية مثل العوالق النباتية والطحالب وعشب البحر تنتج 70 في المائة من الأكسجين الجوي، وهو أكثر من الغابات المطيرة، ومع ذلك، في ظل ظروف بيئية معينة، يمكن لسكان العوالق النباتية أن ينفجروا، مما يخلق براعم سامة كريهة الرائحة.

 

 

العوالق والسلسلة الغذائية :

العوالق

يعتمد مكان نوع العوالق في السلسلة الغذائية على نوع العوالق، فالعوالق النباتية هي من الكائنات ذاتية التغذية، ولذلك فإنها تصنع طعامها وتصبح منتجة، ويتم أكلها من قبل العوالق الحيوانية، والتي تعتبر الكائنات المستهلكة، ومجدافيات الأرجل هو نوع من العوالق الحيوانية وهو غذاء أساسي للحيتان الحقيقية.

 

 

أين تعيش العوالق ؟
تعيش العوالق في بيئات المياه العذبة والبحرية، وتوجد تلك التي تعيش في المحيط في المناطق الساحلية والأوقيانوسية، وفي مجموعة من درجات حرارة الماء، من المياه الاستوائية إلى القطبية.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading