nav icon

ما هي الدول التي لديها جواز السفر الأقوى في العالم ؟

قد يكون السفر بدون تأشيرة (فيزا) معتمدة مسبقا معاناة حقيقية، ولكن بعض المواطنين محظوظون، يمكنهم الحصول على جواز سفر في أي مكان تقريبا، فجواز السفر يشبه السجادة السحرية، ومع إمتلاك واحد من جوازات السفر، يعتبر السفر إلى الأراضي الأجنبية هو مجرد مسألة ترغب في تحقيقها (ودفع ثمنها)، وبدون جواز السفر، أنت متجه نحو الأرض، ولكن بنفس قوة جواز السفر، فإن بعض جوازات السفر أقوى من غيرها.

 

بالنسبة للمواطنين المحظوظين في بعض البلدان، فإن جواز السفر هو كل ما يتطلبه الأمر للوصول إلى معظم الدول على هذا الكوكب، وبالنسبة للآخرين، فإن المستندات غير مجدية عمليا بدون تأشيرة معتمدة مسبقة مثبتة في إحدى صفحاتها.

 

جواز السفر

يقال أحيانا إن الأشخاص الذين يمكنهم الدخول إلى بلد بدون مثل هذه التأشيرة يسافرون بدون تأشيرة، فمن الناحية الفنية، هذا غير صحيح، وعندما يمنحك موظف الهجرة الذي لا يبتسم نظرة طويلة ثم يضرب بالختم على إحدى صفحات جواز السفر الخاص بك، فإنك تحصل على تأشيرة عند الوصول، ولكنه يفوق العملية الطويلة والمعقدة في كثير من الأحيان من التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في مكتب القنصلية أو السفارة في بلد ما.

 

ربما تتساءل عن مكان تصنيف جواز السفر الخاص بك، فتتناول شركة هينلي وشركاه للمواطنة والهجرة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها هذا السؤال من خلال مؤشر قيود التأشيرات لعام 2018، وهو تصنيف عالمي للدول بناء على عدد الدول الأخرى التي يمكن لجواز سفر المقيم الوصول إليها بدون تأشيرة معتمدة مسبقا.

 

من الذي يصدر تلك الوثائق العظيمة؟ يمكن لجوازات السفر من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أن تنقلك إلى العديد من الأماكن، ولكنها مرتبطة فقط بالمركز الخامس إلى جانب العديد من البلدان الأخرى، وتعد اليابان أقوى جواز سفر في العالم حيث تضم 190 دولة مثيرة للإعجاب.

 

جواز السفر

العديد من البلدان تتخلف عنهم، فيمكن لجواز السفر من سنغافورة فتح 189 دولة بدون تأشيرة معتمدة مسبقا، بينما يتم ربط ألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية بالمركز الثالث بـ 188 دولة، وتحتل الدنمارك المرتبة الرابعة مع وصولها إلى 187 دولة، وهو ترتيب مشترك مع فنلندا وإيطاليا والسويد وإسبانيا، وتقع جوازات سفر العديد من الدول في نطاق من 170 إلى 150.

 

أصدر العراق وأفغانستان أضعف جوازات سفر مؤشر، فيمكن للعراقيين والأفغان زيارة 30 دولة فقط دون الحصول على تأشيرة أولا، وتصنف جوازات السفر من باكستان وسوريا والصومال بالكاد، وفي الوقت نفسه، جاء أندر جواز سفر في العالم من منظمة فرسان مالطة العسكرية المستقلة، فقط حوالي 500 من جواز السفر متداولة حاليا حول الكوكب وفقا لأمر مالطة.

 

إذا كنت تحمل جواز السفر الدبلوماسي فأنت مهم، فيصدر هذا النوع من جواز السفر لممثلي الحكومة والدبلوماسيين الذين يسافرون في مهام رسمية، وغالبا ما يسمح لحاملي هذا النوع من جواز السفر بتجنب نقاط التفتيش المعتادة الخاصة بالهجرة والجمارك.

 

جواز السفر

على مدار العقد الماضي، طلب من مواطني الولايات المتحدة استخدام جواز سفر لأي سفر يتجاوز الولايات والأقاليم الخمسين، ولكن ليس كل شخص يحتاج إلى عبور الحدود الوطنية، ويمكن للأشخاص الذين تصدر بلدانهم الأصلية بطاقة هوية متوافقة مع الإتحاد الأوروبي تخطي الإتحاد الأوروبي دون بطاقة واحدة.

 

يمكن لبعض بطاقات الهوية الأخرى استبدال جواز السفر، فتمنحك بطاقة سفر الأعمال من الدخول إلى أي من الدول الـ 21 الأعضاء في (منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ) ويمكن لبطاقة NEXUS ، المخصصة للمواطنين ذوي المخاطر المنخفضة الذين يسافرون بشكل متكرر بين الولايات المتحدة وكندا أن تنقلك عبر هذا الخط، وعندما لا يتمكن حتى أقوى جواز سفر من دخولك إلى البلد الذي تختاره، فإن الحصول على تأشيرة معتمدة مسبقا ليس دائما مشكلة، وفي الولايات المتحدة، يمكن عادة لوكيل السفر الجيد الإهتمام به.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading