nav icon

كيفية تربية أسماك تترا السوداء

أسماك تترا السوداء من أنواع أسماك الزينة النشطة والسريعة التحرك وهي خيار كبير جيد للمبتدئين في حوض السمك، كما أنها من الأسماك القادرة على التحمل وسهلة العناية بها، وتسمى أيضا بأسماك التنورة السوداء، وهي أسماك مدرسية أي أنها تعيش في مجموعات وتأتي في العديد من الأصناف والألوان.

 

وعليك بشراء ما لا يقل عن ستة أو سبعة من أسماك تترا السوداء لإنشاء مدرسة صحية وسعيدة للأسماك، وتجنب إسكانها في نفس حوض السمك لا سيما تلك التي لها زعانف طويلة، وبالرغم من أن أسماك تترا السوداء البرية داكنة اللون، فقد ترغب أيضا في النظر في واحدة من الأصناف الملونة الأكثر إثارة للإهتمام التي تم ولدت في الأسر.

 

 

منشأ وتوزيع أسماك تترا السوداء :

أسماك تترا السوداء

تنشأ أسماك تترا السوداء من روافد صغيرة وبطيئة من نهريجوابور وباراجواي في البرازيل حيث توفر مظلة الغابة الظلال والغذاء، وتتجمع الأسماك بالقرب من سطح الماء حيث يأكلون الحشرات والقشريات والديدان الصغيرة، وفي الأصل كانت أسماك تترا السوداء متوفرة فقط كما في البرية، ولكن جميع العينات التي تباع الآن هي ولدت في الأسر بالكامل، مما يؤدي إلى عدد من الإختلافات الجديدة من صنع الإنسان لهذه الأسماك الشعبية، وبالإضافة إلى ذلك، تم وصف الأنواع المماثلة، بما في ذلك تيترا سوكولوف وأسماك تترا الزائفة، وكلا هذين النوعين ليسا متوفرين بشكل متكرر في تجارة الأحواض المائية، كما أنهما لا يتمتعان بشعبية مثل أسماك تترا السوداء.

 

 

ألوان وأنماط أسماك تترا السوداء :

أسماك تترا السوداء

أسماك تترا السوداء واحدة من أفضل أعضاء عائلة تيترا المعروفة، ويتم التعرف عليها بسهولة من خلال الزعانف الظهرية والشرجية السوداء المميزة، والخطوط السوداء العمودية على جسمها، وقد تم إنتاج عدد من الأصناف بألوان مختلفة وكذلك زعانف طويلة، وبعضها ملون بشكل مصطنع، وتشتمل إختلافات الألوان التي تحدث بشكل طبيعي على أصناف بيضاء ووردية اللون.

 

وبالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من العينات الملونة فاتحة اللون التي تم إنتاجها مع الأصباغ، وتجنب أي سمكة قد تكون ملونة بشكل مصطنع لأنها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وعلى عكس بعض التقارير، فإن عملية الموت مرهقة للأسماك، ويقلل الإجهاد من عمره، وشراء أسماك تترا السوداء يعمل فقط لدعم ممارسة تربية الأسماك.

 

بمجرد أن تصل أسماك تترا السوداء إلى حجمها الناضج في عام واحد تقريبا، يبدأ اللون الداكن ببطء في التلاشي إلى اللون الرمادي الفضي، وفي الوقت الذي تصل فيه الأسماك إلى 5 سنوات أو أكثر، يكون لونها شاحبا جدا، كما أنها تكون شاحبة عندما تكون الأسماك مرهقة أو مريضة.

 

تبقى أسماك تترا السوداء صغيرة نسبيا، وتصل إلى حجمها الناضج الذي يبلغ حوالي 2 بوصة، وتميل الأسماك الهجينة مثل الأصناف ذات الزعانف الطويلة إلى أن تكون أكبر قليلا، وتشتمل الأنواع الأخرى على تترا السوداء ذات الزعنفة الطويلة، وتترا ذات التنورة الذهبية، وتترا ذات التنورة الملونة.

 

 

حوض أسماك تترا السوداء :
من الأفضل الاحتفاظ بأسرة مدرسية بطبيعتها من أسماك تترا السوداء تتكون من مجموعات من ثلاثة أو أكثر داخل حوض الأسماك، وهي تجعل مجتمع الأسماك ممتازا نظرا لطبيعتها السلمية، ويفيد بعض المالكين أنها أحيانا تلدغ زعانف الأسماك ذات الحركة البطيئة، وخاصة تلك التي لها زعانف طويلة متدفقة مثل أسماك بيتا أو الأنجل فيش.

 

 

موئل ورعاية أسماك تترا السوداء :

أسماك تترا السوداء

أسماك تترا السوداء هي أنواع غير متجانسة تتكيف مع مجموعة من الظروف على الرغم من أن الإضاءة الخافتة وطبقة الحصى ذات الألوان المحايدة هي المفضلة، واعتادت الأسماك على النباتات الكبيرة في بيئتها الطبيعية، والتمتع بحوض السمك المزروع بشكل جيد مع بعض المساحة المفتوحة للسباحة، وعلى الرغم من عدم مطالبتهم بالماء إلا أنهم يفضلون الماء الحمضي المعتدل، ويفضل التانين الملون، ومن الناحية المثالية، ويجب عليك في البداية متابعة ظروف المياه حيث أن التغييرات المفاجئة ليست صحية، ويمكن للمياه الباردة أن ترهق أسماك تترا السوداء مما يجعلها عرضة لعدد من الأمراض مثل مرض إيك.

 

 

النظام الغذائي لأسماك تترا السوداء :
أسماك تترا السوداء عندما تكون في الأسر تأكل الكثير من الأطعمة الحية، ومع ذلك، فهم يقبلون فعليا أي طعام، بما في ذلك الأغذية الحية أو الطازجة أو المجمدة أو المجمدة المجففة أو الأطعمة المفتتة، وللحصول على صحة أفضل لسلالة أسماك تترا السوداء، فقم بتوفير مجموعة متنوعة من الأطعمة، والتي يمكن أن تشمل الأطعمة المفتتة عالية الجودة، والروبيان المالح، وأي نوع من الديدان، بالإضافة إلى المكملات النباتية مثل سبيرولينا.

 

 

الاختلافات الجنسية بين أسماك تترا السوداء :

أسماك تترا السوداء

أسماك تترا السوداء من الإناث عموما أكبر من الذكور ولديهم جسم مستدير، وفي الأنثى الزعنفة الشرجية تسير بالتوازي مع الشريط الأسود العمودي في بطنها، وذكور أسماك تترا السوداء من حين لآخر لديهم بقع بيضاء على الزعنفة الذيلية، وتكون الذكور أصغر حجما من الإناث، وله زعنفة شرجية أعرض، وزعنفة ظهرية مدببة ونحيلة.

 

 

تكاثر أسماك تترا السوداء :
أسماك تترا السوداء لا تصل إلى مرحلة النضج الجنسي حتى سن عامين تقريبا، ويختار الذكور الأكبر عموما منطقة ليحرسونها خلال فترات وضع البيض، وقد تتكاثر أسماك تترا السوداء في مجموعات لديها عدد قليل من الذكور أكثر من الإناث أو كأزواج، وحالة وضع البيض سواء في أزواج أو مجموعات مع وجود الأطعمة الحية، وإذا لم يكن لديك أطعمة حية متاحة، فيمكنك استبدال الطعام الحي بالمجمد.

 

وهذا النوع يفضل أن يوزع البيض اللآصق بين النباتات، لذلك قم بتوفير الكثير من النباتات ذات الأوراق الجميلة مثل جافا موس أو مماسح البيض، وحافظ على درجة حرارة الماء في 78-80 فهرنهايت في حوض خافت الإضاءة، وبمجرد حدوث التبويض، قم بإزالة الوالدين لأنهم سوف يتناولو البيض بسرعة، والبيض سوف يفقس بعد يوم واحد تقريبا، وقم بإطعام الصغار الروبيان المملح أو صفار البيض أو الأطعمة الرقيقة.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading