nav icon

9 معلومات مدهشة عن حيوان الألبكة بالصور

قد يكون حيوان الألبكة من الحيوانات اللطيفة من عائلة الإبل التي تضم اللاما والغوناق والفكونة من أمريكا الجنوبية والجمل ذو السنامين، والجمل وحيد السنام من آسيا وأفريقيا مع خصلاتهم المصنوعة من الألياف المرنة، والرقبة النحيلة، والعيون الجريئة، ولكن وراء هذا المظهر الغريب والرائع، فإن هذا المخلوق هو المسؤول عن حمل بعض الألياف الأكثر سماكة والأكثر تنوعا الموجود في الطبيعة، والتي يتم فصه سنويا.

 

حيوان الألبكة لديه ألياف متخصصة وصفت بأنها أقوى من الموهير، وأرق من الكشمير، وأكثر سلاسة من الحرير، وأكثر نعومة من القطن، وأكثر دفئا من الأوز، وأفضل من النسيج الحراري، وجنبا إلى جنب مع ذلك، يملك حيوان الألبكة نفسه بعض السمات الشخصية الرائعة.

 

 

1- حيوان الألبكة من الحيوانات القديمة :

حيوان الألبكة

تم تدجين حيوان الألبكة من قبل شعب الإنكا منذ أكثر من 6000 سنة، وقد تم تربيته من أجل الكتلة الصوفية الرائعة الفاخرة، ونظرا لجودته وخصائصه الخارقة، فقد تم حجز ألياف حيوان الألبكة للنخبة والنبلاء.

 

 

2- حيوان الألبكة الشائع :

حيوان الألبكة

في عام 1984، جلب مجموعة صغيرة من المستوردين أول قطيع تم اختياره بعناية إلى الولايات المتحدة وكندا من حيوان الألبكة، وكانوا يتنقلون في المشهد الريفي منذ ذلك الحين، وقد إزداد أعداد قطيع أمريكا الشمالية من حيوان الألبكة من بضعة حيوانات في حدائق الحيوان والمزارع الخاصة إلى حوالي 20 ألف حيوان.

 

 

3- ألياف حيوان الألبكة يشبه صوف الأغنام :
ألياف حيوان الألبكة تشبه إلى حد كبير صوف الأغنام، ولكنها أكثر دفئا ولا تسبب الحكة للحيوان، والألياف تفتقر إلى اللانولين، وهذا ما يجعلها مضادا للحساسية ويسمح أيضا بمعالجته دون الحاجة إلى درجات حرارة عالية أو مواد كيميائية قاسية في الغسيل.

4- ألياف حيوان الألبكة مقاومة للنار :

حيوان الألبكة

حسنا، من الناحية الفنية، تتميز ألياف حيوان الألبكة بأنها مقاومة للهب، وتفي بمعايير مواصفات اختبار سلامة المنتجات الإستهلاكية في الولايات المتحدة الأمريكية كألياف من الفئة الأولي لإستخدامها في الملابس والمفروشات.

 

 

5- ألياف حيوان الألبكة مقاومة للماء :
ألياف حيوان الألبكة مثل صوف الأغنام، حيث أن ألياف حيوان الألبكة مقاومة للماء، ولكن يمكن أن تدمر من الرطوبة بسبب قدرتها الفريدة على تقليد القطن في استعادة الرطوبة، وهذه الصفات هي ما يجعل من ألياف حيوان الألبكة أخف من الصوف ولكنها أكثر دفئا من القطن في المناخات الباردة والرطبة.

 

 

6- حيوان الألبكة يأتي في ألوان من قوس قزح :

حيوان الألبكة

تأتي ألياف حيوان الألبكة مع 22 لونا مختلفا، ومئات الظلال من الأبيض إلى الرمادي الوردي الفاتح إلى اللون البني الغامق، بالإضافة إلى الخليط التي يمكن أن تتكون من تلك، وبالتالي تقليل الحاجة إلى الموت القوي للتلوث.

 

 

7- هناك نوعان من حيوان الألبكة في هذا العالم :

حيوان الألبكة

حيوان الألبكة يأتي في نوعين، وهما حيوان الألبكة السوري والهيوكايا، وحيوان الألبكة السوري لديه الألياف التي تنمو لفترة طويلة وتشكل الجدائل الحريرية، والهيوكايا لديه الألياف الصوفية الكثيفة المجعدة، مثل دب الدمية - مما يجعل له مظهر صوفي جدا، وحوالي 90 % من جميع حيوانات الألبكة التي توجد في أمريكا الشمالية هي من الهيوكايا.

 

 

8- يمكن تهجين حيوان الألبكة :
يمكن أن يتم تهجين حيوان الألبكة واللاما بنجاح، ويعرف النسل الذي يتم إنتاجه بإسم هوريزو، والذي يتم تقديره من أجل صوفه الطويل.

 

 

9- حيوان الألبكة يصدر بعض الأصوات :
الطنين أو الهمهمة هي الأصوات الأكثر شيوعا التي يصدرها حيوان الألبكة، وحيوان الألبكة يهمهم عندما يكون فضولي، ومطمئن، وقلق، وفي حالة ملل، وحالة خوف، وحزين أو حذر، وعندما يكون أيضا مصدوما أو في خطر، ويبدأ صوت متقطع لحيوان واحد، ثم يتبعه بقية القطيع في اتجاه التهديد المحتمل، وأثناء عملية التكاثر يصدر حيوان الألبكة الذكور أغنية صوتية فريدة تدعى أورجلينج.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading