nav icon

كيف تغيير ماء حوض السمك ؟

حتى إذا كانت المياه في حوض السمك تبدو صافية، فقم بتقليب الماء قليلا وستصاب بالصدمة من كمية المخلفات في قاع الحوض، من أين أتت؟ عندما يتم تغذية الأسماك تسقط جزيئات الطعام إلى قاع الحوض حيث تتحلل، كما يخرج مجددا الطعام الذي تم تناوله من الأسماك على شكل بول أو براز في الماء، فيصبح أيضا من المخلفات في قاع حوض السمك.

 

 

- نفايات الفوسفات والنترات في حوض السمك :

حوض السمك

 

بالإضافة إلى النفايات أو المخلفات الغير مرغوب فيها التي تراها، تتراكم النفايات الغير مرئية على شكل نترات وفوسفات، وهذا يضع ضغط وإجهاد على الأسماك في حوض السمك مما يجعلها عرضة للأمراض، والنترات المرتفعة داخل حوض السمك تعيق نمو الأسماك الصغيرة ويمكن أن تتداخل مع التكاثر الطبيعي في الأسماك البالغة، والنترات أيضا تعمل على تعزيز فرط نمو الطحالب، والفوسفات له تأثير مماثل، وتغيير ماء حوض السمك هو أفضل طريقة للحفاظ على إنخفاض مستويات النترات والفوسفات داخل الحوض.

 

النفايات أو المخلفات ليست السبب الوحيد الذي يحتاج إلى تغيير ماء حوض السمك، حيث تعتبر العناصر النادرة والمعادن الموجودة في الماء مهمة لصحة أسماكك بالإضافة إلى استقرار كيمياء المياه، ومع مرور الوقت تستهلك الأسماك هذه المعادن أو يتم ترشيحها، وإذا لم يتم استبدالها من خلال تغير ماء حوض السمك فسوف ينخفض الأس الهيدروجيني للماء، وعلاوة على ذلك، فإن عدم وجود المعادن سوف يؤثر سلبا على قوة وصحة الأسماك داخل حوض السمك، وإن توفير المياه العذبة لأسماكك بانتظام هو نفس الشيء الذي توفره لأطفالك من الفيتامينات للحفاظ على قوتهم وصحتهم.

 

 

- كم مرة يجب عليك تغيير ماء حوض السمك ؟

حوض السمك

 

يجب أن يكون تغيير ماء حوض السمك جزءا من صيانة الحوض العادية، ويختلف التكرار إلى حد ما اعتمادا على العديد من العوامل، فيتطلب حوض السمك الأصغر حجما والمزدحمة بكميات كبيرة من الأسماك تغييرات مائية دائمة أكثر من حوض السمك الأكبر حجما ذو الكثافة القليلة من الأسماك، ومن الأفضل تغيير ما يقرب (10-15) في المئة من ماء حوض السمك كل أسبوع، وإذا كان حوض السمك مزدحما بكثير من الأسماك، فيمكنك تغيير 20 % من ماء حوض السمك كل أسبوع.

 

إذا كان حوض السمك ليس مزدحما بالأسماك فيمكنك تغير ماء حوض السمك كل أسبوعين، ولكن هذا يجب أن يكون الحد الأقصى من الوقت بين تغيير ماء الحوض، وبعض الناس يعتقدون أنه إذا أضافوا الماء إلى حوض السمك، فهذا يعتبر مثل تغيير الماء، ولكن ليس هذا هو الحال، حيث إن إضافة الماء لا يزيل أي من النفايات، ولذلك لا تبخل بتغيير ماء حوض السمك من أجل صحة أسماكك.

 

 

- نصائح تغيير ماء حوض السمك :
* عمر الماء :
إن ترك الماء ليوم واحد قبل وضعه في حوض السمك سيؤدي إلى تبديد الغازات المذابة التي قد تكون ضارة للأسماك، وسيسمح هذا أيضا باستقرار الأس الهيدروجيني قبل إضافته إلى حوض السمك.

 

* تنظيف الحصى : عند شفط المياه القديمة، قم بتفريغ الطبقة السفلية في نفس الوقت وتنظيف الحصى الموجود داخل حوض السمك، وبهذه الطريقة تتخلص من بعض المخلفات المتراكمة.

 

* لا تلمس الفلتر : تنظيف الحصى يزعج المستعمرات البكتيرية النافعة، والفلتر داخل حوض السمك هو المكان الآخر الذي تنمو فيه هذه المستعمرات، وليس من الحكمة تعطيل كلا الموقعين في نفس الوقت، وقم بتنظيف الفلتر بحيث يحدث هذا بين أيام تغيير ماء حوض السمك.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading