nav icon

معلومات مدهشة عن الفقمة بالصور

الفقمة من الثدييات شبه مائية وهي في مجموعة تسمى بينيبدس والتي تعني زعنفية الاقدام ، وكلا من حيوان الفظ واسد البحر هم اعضاء في هذه المجموعة، وكلا من الحيوانات الثلاثة هم في اسر تصنيفية مختلفة .

 

الفقمة الحقيقية تسمى ايضا الفقمة عديمة الأذن، وهي عضو من عائلة فوسيداي، وأسد البحر عضو من أعضاء عائلة أوتاريدي (الفقمة ذات الاذن) جنبا إلى جنب مع عدة أنواع من الفقمات ذات الفراء، وحيوان الفظ عضو من اعضاء عائلة أودوبينيداي .

 

حقائق مدهشة عن الفقمة بالصور

معلومات عن الفقمة

هناك اختلاف بين الفقمة الحقيقية عديمة الأذن، والفقمة ذات الأذن وهو ان الفقمة ذات الأذن لها نتوء أذن خارجي في حين ان الفقمة الحقيقية لا، والفرق الآخر هو ان الزعنفة الخلفية في الفقمة الحقيقية مدببة الى الوراء، وهذه الفقمة الحقيقية تتحرك على الارض صعودا وهبوطا في حركة تموجية، والفقمة ذات الفراء واسد البحر يمكن ان يلف اقدامه ويستخدمها في السير بسرعة، والفقمة ذات الفراء سميت بذلك لأن لديها فراء سميك يساعد على ابقائها دافئة، والفقمة الحقيقية لها فراء رقيق وتستخدم الدهون كمادة عازلة .

 

- حجم الفقمة :

هناك 18 نوع من الفقمة الحقيقية في العالم، واكبر انواع الفقمة هي فقمة الفيل الجنوبية، وذكور فقمة الفيل الجنوبية ضخمة جدا حيث يصل وزنها الى 8500 رطلا اي (3855.5 كيلوجراما)، ولكن اناث الفقمة اصغر بكثير ولكنها لا تزال تزن اكثر من وزن سيارة حيث تصل الى 2000 رطل (907.18 كجم)، ويبلغ طول الذكور حوالي 20 قدما (6 أمتار)، بينما تبلغ الإناث حوالي نصف طول الذكر .

 

حقائق مدهشة عن الفقمة بالصور

معلومات عن الفقمة

اصغر انواع الفقمات هي الفقمة ذات القلنسوة والتي يبلغ طولها حوالي 5 اقدام (1.5) متر، وتزن حوالي من (110- 150) رطل (50- 70) كجم، وعلى عكس الفقمات الاخرى فإن ذكور واناث الفقمة ذات القلنسوة لها نفس الحجم تقريبا، وهذه الفقمة تعتبر الفقمة الاكثر شيوعا في القطب الشمالي .

 

حقائق مدهشة عن الفقمة بالصور

معلومات عن الفقمة

هناك 16 نوع من الفقمة ذات الأذن، حيث ان سبعة منها من انواع اسد البحر، وأحد الانواع الاكثر شهرة منها هو اسد البحر في كاليفورنيا، والذي غالبا ما يتميز بفعل الخدع في حدائق الحيوانات والاحواض المائية، وفي البرية يعيش هذا الحيوان على طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، ومتوسط وزن ذكر هذه الفقمة حوالي 700 رطلا (315 كجم)، ويمكن أن يصل إلى أكثر من 1000 رطلا (455 كجم)، ويبلغ متوسط إناث الفقمة 240 رطلا (110 كجم) .

 

- موطن الفقمة :

تعيش الفقمة الحقيقية عادة في مياه المحيط الباردة في القطب الشمالي أو قبالة سواحل القارة القطبية الجنوبية، وبعض انواع من الفقمات تصنع كهوفا في الجليد للعيش بداخلها، والبعض الاخر لا يغادر كتلة الجليد ويصنع ثقوبا بها للتنفس، وفقمة القيثارة ذات الفراء الابيض، والفقمة ذات القلنسوة، والفقمة ذات الغطاء، والفقمة المرقطة، والملتحية، والمخططة تعيش في القطب الشمالي، والفقمة آكلة السرطان، وفقمة بحر روس، وفقمة بحر ويدل، والفقمة الفهدية تعيش في القطب الجنوبي .

 

حقائق مدهشة عن الفقمة بالصور

معلومات عن الفقمة

تعيش الفقمة ذات الفراء وأسد البحر في شمال المحيط الهادئ بين آسيا وأمريكا الشمالية ومن سواحل أمريكا الجنوبية، والقارة القطبية الجنوبية، وجنوب غرب أفريقيا وجنوب أستراليا، ويمكن ان يقضوا حوالى عامين فى المحيط المفتوح قبل ان يعودوا الى مناطق تكاثرهم .

 

- الفقمة والنظام الغذائي :

الفقمة عموما تتغذى على الأسماك، ولكنها تأكل أيضا ثعبان البحر، والحبار، والأخطبوط، وسرطان البحر، والفقمة الفهدية تأكل ايضا طائر البطريق والفقمات الصغيرة، وتستطيع الفقمة الرمادية أن تأكل 10 رطل (4.53 كجم) من الطعام في يوم واحد، وأنها يمكن ان تترك تناول الطعام أحيانا لبضعة أيام، وكثيرا ما تتوقف عن تناول الطعام تماما خلال موسم التزاوج وسوف تستهلك الطاقة من الدهون المخزنة لعدة أسابيع .

 

- تكاثر الفقمة :

عندما يأتي موسم التكاثر فإن ذكر الفقمة يصدر صوتا غليظا من الحلق لجذب انتباه الاناث، وذكر الفقمة ايضا يصدر صوتا ليدع الذكور الاخرى من الفقمات كي  يعرفوا ان هذه الانثى تتحدث معه، والذكور اقليمية جدا بمعنى ان لها ملكية خاصة في منطقتها عندما يتعلق الامر بالتزاوج، وذكر الفقمة يمكن ان يحارب من اجل حصوله على الانثى، كما ان الذكور تضرب وتعض بعضها البعض، والفائز يحصل على فرصة للتزاوج من بين 50 انثى في منطقته .

 

حقائق مدهشة عن الفقمة بالصور

معلومات عن الفقمة

فترة الحمل عند انثى الفقمة تصل الى 10 اشهر، وعندما تشعر الفقمة ان الوقت قد حان يحفر البعض اعشاشه في الرمال لاستقبال الصغار، والفقمة الحقيقية واسد البحر تلد جرو واحد فقط خلال السنة .

 

تتزاوج إناث الفقمة وتصبح حاملا مرة أخرى بمجرد فطام صغيرها، والذكور تكون قادرة على التزاوج عندما تبلغ حوالي 8 سنوات من العمر لكي تأخذ الوقت الكافي لتنمو وتصبح كبيرة بما فيه الكفاية وقوية للفوز بمعركة التزاوج .

 

- معلومات اخرى عن الفقمة :

 

حقائق مدهشة عن الفقمة بالصور

معلومات عن الفقمة

* اكثر انواع الفقمات عددا هي الفقمة آكلة السرطان،  وتشير التقديرات إلى أن هناك 2 مليون إلى 75 مليون فرد من الفقمة وفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة .

 

* وقال الباحثون إن الفقمة الفيل لها ما يسمى بدم المدخن لأن لديها نفس كمية أول أكسيد الكربون في دمائهم كشخص يدخن 40 سيجارة أو أكثر كل يوم، ويعتقد العلماء أن هذا المستوى العالي من الغاز في دمها قد يحميها عندما تغوص إلى مستويات عميقة في المحيط .

 

* تستطيع فقمة القيثارة البقاء تحت الماء لمدة تصل إلى 15 دقيقة، وفقمة بحر ويديل هي أكثر إثارة للإعجاب، حيث يمكنها البقاء تحت الماء لمدة تصل إلى 80 دقيقة، وهي تطفو على السطح فقط للتنفس عندما تجد ثقوب في طبقات الجليد فوق المحيط .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading