nav icon

11 من أهم الأسماك البرية بالصور

كلما تعددت قراءاتك عن الأسماك ستجد أنه هناك المزيد الذي لم تعرفه بعد. ولا عجب، فأنواع الأسماك متعددة وهناك أكثر من 32,400 نوع من الأسماك المعروفة حول العالم، وهناك أيضًا العديد من الأسماك البرية التي تتواجد في كثير من المناطق حول العالم، وهي تعيش غالبًا في جداول وأنهار المياه العذبة، وتختلف الأسماك البرية في أحجامها وأوزانها، وأيضًا هناك العديد من الألوان المختلفة لهذه الأنواع من الأسماك البرية المدهشة، وفيما يلي عرض لمجموعة من أهم الأسماك البرية، وبعض الحقائق عنها...

 

 

1- سمك اللنغ :

الاسماك البرية


يعد سمك اللنغ من أنواع الأسماك التي تعيش في البرية ما يقرب من خمس سنوات فقط في العمر، وهناك حوالي 20 نوعًا من الأسماك التي تنتمي إلى جنس روداس والتي تعرف باسم سمك اللنغ ، وتشتمل موائلها المفضلة على أحواض المياه، والمناطق الخلفية للأنهار ، والمستنقعات ، والبحيرات، والبرك الموحلة والرملية حيث يسبحون في مياه متدفقة أو بطيئة التدفق.

 

وهذه الأسماك البرية عادة ما تكون صغيرة جدًا ، ويصل أقصى طول لها حوالي 11 سم ، ومن الحقائق المدهشة لهذه الأسماك البرية ، أن جزء من استراتيجية الذكور الآباء التناسلية المذهلة أنهم ينقلون مسؤولية تغذية الصغار إلى أنواع مختلفة من بلح البحر في المياه العذبة .

 

 

2- سمك الشبوط :

الاسماك البرية

 

يعتبر سمك الشبوط من الأنواع الأسماك البرية الأوروبية المنتشرة في مناطق شاسعة للغاية تمتد من إنجلترا إلى روسيا ، ومن ناحية أخرى تمتد من الدائرة القطبية إلى فرنسا، الموائل المفضلة لدى اسماك الشبوط هي البرك والبحيرات والأنهار البطيئة ، وتنتمي أسماك الشبوط متوسطة الحجم إلى عائلة الكارب الشائعة ، ويصل الحد الأقصى لطول جسم هذه الأسماك البرية حتى 15 سم ، بينما نادرًا ما تصل كتلة الجسم إلى 1.5 كجم .

 

 

3- سمك الديس النهري :

الاسماك البرية

 

يبلغ أقصى عمر لسمك الديس النهري في البرية حوالي 16 عامًا ، وقد تصل هذه الأسماك البرية الصغيرة إلى طول يصل إلى 16 بوصة ، بمتوسط وزن يبلغ 1 كيلوجرام فقط ، وتتضمن موائل هذا المخلوق المائي المياه المالحة قليلاً والمياه العذبة مثل جداول وأنهار المياه العذبة في آسيا وأوروبا ، وخاصة شمال جبال الألب ، وسمك الديس النهري يسمى أيضًا الديس الأوراسي .

 

 

4- سمك الآمور :

الاسماك البرية

 

ويسمى سمك الآمور أيضًا بسمك الفرس، كما أنه معروف عالميًا باسم هيميباربوس لابو وهو اسمه البيولوجي، وكما يوحي اسمه الشائع، فإن حوض نهر الآمور يشكل موطنه المفضل إلى جانب بعض المناطق الأخرى في شرق وجنوب شرق آسيا، بما في ذلك جنوب شرق سيبيريا، وسمك الآمور من الأسماك البرية التي تنتمي إلى مجموعة من أسماك المياه العذبة الصغيرة مثل الأسماك المصنفة في جنس باربس، ويتراوح طول هذه الأسماك البرية من ( 25-100 ) سم مع وزن الجسم الذي يتراوح بين 200 جرام إلى 10 كيلوجرام .

 

 

5- سمك الكوي :

الاسماك البرية

 

يعتبر سمك الكوي من أنواع أسماك الزينة الكارب الشائع ، ويتم الاحتفاظ بهذه الأسماك البرية الجميلة في الحدائق المائية أو البرك في الهواء الطلق لأغراض الزينة ، ويعد سمك الكوي من الأسماك الملونة ، وله ما يقرب من عشرين لونًا شهيرًا ، والألوان الرئيسية التي تم العثور عليها لهذا النوع من الاسماك تشتمل على اللون الكريمي ، والأسود ، والأبيض، والأزرق ، والأصفر ، والأحمر .

 

 

6- سمك الجولد فيش :

الاسماك البرية

 

وكما هو واضح من الاسم فإن هذه الأسماك البرية يميل لونها إلى اللون الذهبي أو البرتقالي ، وتعرف أيضًا باسم هيبونا ، ومع ذلك ، فإن بعض أصناف سمك الجولد فيش تأتي أيضًا في بعض الألوان الرائعة الأخرى ، مثل الأحمر والأسود والأبيض والأصفر والليموني ، ومن المهم أن نلاحظ أنها تظهر تشابهًا كبيرًا ومذهلًا مع أسلافها من الأسماك باستثناء لون الجسم ، وبسبب أنماط ألوانها الرائعة عادة ما يتم الاحتفاظ بالسمك الذهبي الشائع في البرك أو الحدائق المائية أو أحواض السمك في المنزل لغرض الديكور .

 

 

7- سمك الكيلي فيش :

الاسماك البرية

 

يعتبر اسم سمك الكيلي ليس اسمًا لنوع واحد من الأسماك البرية، بل هو اسم لمجموعة كبيرة من أنواع الأسماك تصل إلى حوالي 1270 نوعًا ، والتي قد تم تجميعها في عائلات مختلفة، وعادة ما تكون هذه الأنواع من سمك الكيلي من النوع البيض أو البيوض الولود ، وهي أسماك صغيرة جدًا في الحجم تتراوح فيما بين 2.5 إلى 5 سم، ولكن أكبرها قد يصل إلى 15 سم في الطول، وسمك الكيلي لديه مجموعة واسعة جدًا من الموائل الطبيعية بما في ذلك المياه المالحة للأمريكتين وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا والعديد من جزر المحيط الهندي .

 

 

8- جراد البحر :

الاسماك البرية

 

يعتبر جراد البحر الذي يعرف أيضًا باسم سلطعون البحر ليس في الواقع من الأسماك بالمعنى الحقيقي للمصطلح ، ولكنه لديه ارتباطًا وثيقًا بالكركند ، ويصنف على أنه من قشريات المياه العذبة ؛ إذ إنه يتنفس من الخياشيم ، ولا يستطيع جراد البحر البقاء في المسطحات المائية التي عادة ما تتجمد إلى القاع، ويتغذى على الحيوانات الحية والنباتات الميتة ، ويفضل العيش في جداول ومجاري المياه العذبة حيث لا يتحمل المياه الملوثة .

 

 

9- سمك الجوبي :

الاسماك البرية

 

يشتمل سمك الجوبي أو القوبيون على حوالي 2000 نوع مختلف من الأسماك البرية ، والتي تشكل واحدة من أكبر العائلات التي تحتوي على 200 جنس ، والعديد من أعضاء هذه المجموعة الضخمة من الأسماك البرية لا تُقدم فقط كمصدر غذاء للإنسان ، ولكنه أيضًا أصبح ذو أهمية تجارية من قِبل البعض ، مثل سمك الحدوق ، والسمك المفلطح ، وسمك القد ، وذئب البحر .

 

والبعض من أعضاء هذه المجموعة يمكن أن يصل حجمها إلى واحد سم في الطول فقط ، ولذلك فهي من بين أصغر الفقاريات على كوكب الأرض ، وبعض أنواع سمك الجوبي الشهيرة وذات الأهمية التجارية تشمل سمك الجوبي القرد ، وسمك الجوبي العشبي ، وسمك الجوبي الضفدع ، وسمك الجوبي الكروي والتي عادة ما يتم صيدها وبيعها في أوكرانيا .

 

 

10- سمك السلور :

الاسماك البرية

 

سمك السلور من الأسماك البرية ، والذي يمتلك شعيرات تشبه الشوارب على فمه تسمى اللوامس الحسية ، والتي تشبه شوارب القط ، وهو يعيش في المسطحات المائية في جنوب شرق آسيا وأوراسيا ، ويظهر تنوعًا كبيرًا في الحجم ووزن الجسم ، ويبلغ طول أقصر هذه الأسماك 1 سم فقط ، في حين يصل طول أكبرها إلى 2.5 متر ، بينما يصل وزنها إلى 300 كجم .

 

 

11- الإنقليس :

الاسماك البرية

 

تحتوي هذه الرتبة من الأسماك البرية البحرية على ما يقرب من 800 نوع ، يتم تجميعها في 111 جنس، و20 عائلة، ويتراوح طولها ما بين 5 سم إلى 15 قدمًا تقريبًا، ويعتبر العديد من سمك الإنقليس من الحيوانات المفترسة.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading