nav icon

كيفية العناية بالسمكة الذهبية احد اجمل اسماك الزينة

إذا كنت تعلم كيفية رعاية السمكة الذهبية، وتربيتها كحيوانات اليفة ، اذا انت لديك فرصة افضل للعيش حياة طويلة وسعيدة ، ولكنك ستكون ايضا في حاجة الي الحصول على نصائح حول تربية وتغذية هذه الاسماك، وكذلك كيفية حفظ البيئة المحيطة بهم ليكونوا في صحة جيدة .

ومن اولي الخطوات التي يمكنك فعلها لضمان ذلك هي :

1. اختيار سمكة ذهبية صحية :

كيفية العناية بالسمكة الذهبية احد اجمل اسماك الزينة

السمكة الذهبية

اختيار السمكة الموفقة هي بالفعل الخطوة الاولى في ان تصبح صاحب سمكة ذهبية ناجح ، فيمكنك جلب سمكة من متجر خاص بالحيوانات الاليفة، فعند فحص احواض الاسماك في محل بيع الحيوانات الاليفة، يجب ان تحاول ان تري الصورة باكملها ، فيمكنك ان تلاحظ حوض الاسماك ، اذا وجدته مليئا بالاسماك والماء الموجودة بداخله عكرة اذا هذه الاسماك قد تكون مريضة او نافقة ، وقد لا ترغب في شراء السمك الخاص بك من هذا المكان ، فاولي النصائح هو ان تقوم باختيار الاسماك صحية المظهر .

ولا تنزعج فالموضوع في غاية البساطة فكل ماتحتاجه وتريده هو ان ترى حوض السمك نظيف مع اسماك ذهبية نشطة وان يكون الحوض غير محتوي علي عدد كثير من الاسماك ، فانت تبحث عن سمك بلا عيوب ، لذلك يجب التأكد من ان الاسماك لديها زعانف مكتملة وغير تالفة ، وان السمكة لديها رؤية واضحة ، وانها اجتماعية وغير منطوية علي نفسها .

2. تكوين بيئة مثالية للسمكة الذهبية :

كيفية العناية بالسمكة الذهبية احد اجمل اسماك الزينة

السمكة الذهبية

فهم كيفية رعاية سمكة ذهبية يتضمن الكثير من الاشياء ومن اهم هذه الاشياء هو وضع السمك الخاص بك في البيئة المناسبة ،  ومعرفة انه كلما وفرت بيئة مثالية كلما عاشت فترة اطول ، فيجب عليك الحفاظ علي نظافة الخزان دائما ، وان تختار نوع وحجم الحوض المناسب للسمكة الذهبية .

3. ضرورة شراء حوض سمك :

اذا ما قمنا بعمل مقارنة بين حوض السمك والبلورة العادية التي تشبه السلطانية ، سنجد انه من الافضل للسمكة العيش في حوض كبير نسبيا ، ولكن للاسف العديد من اصحاب السمك الذهبي الجديد يرتكبون خطأ عن غير قصد ، وهو اختيار الوعاء الشبيه بالسلطانية ،وهذا خطأ في الكثير من الاحيان ، فهذا الوعاء الصغير لا يوفر المساحة الكافية للسمكة الذهبية ، ولا يوجد به ايضا مساحة كافية لتصفية وتهوية المياه للحفاظ عليها من اي سموم ، فمن المعروف عن السمكة الذهبية هي انها تنتج الكثير من النفايات ، لذلك من الافضل شراء حوض سمك كبير لكي يتسع للسمك .

4. شراء الحصى والاكسسوارات :

كيفية العناية بالسمكة الذهبية احد اجمل اسماك الزينة

السمكة الذهبية

اضافة الحصى في اسفل الحوض يجعل من نظرتك الي بيئة السمكة الذهبية اكثر جاذبية، والحصي ضروري إذا كان حوض السمك يحتوي على فلتر تحت الارض ، وهنا يقوم الحصي بدور هام فيكون بمثابة المنزل للبكتيريا المفيدة التي يمكن ان تساعد على تحطيم نفايات السمكة الذهبية .

من المهم ايضا اضفاء الحياة علي حوض السمك فبالإضافة إلى حوض سمك مجهز ، يمكنك جلب الملحقات التالية والتي تساعد ايضا في تكوين بيئة اكثر ملائمة للسمكة الذهبية مثل :

- مقياس للحرارة ، فهذا سوف يساعدك على تتبع درجة حرارة الحوض الخاص بالسمك وتفضل ان تكون درجة الحرارة تتراوح ما بين 65 و 68 F.

- ومن المهم ايضا ان يكون لحوض السمك غطاء مع الضوء المناسب ، فهذا يمنع السمك من القفز خارج الحوض ، والضوء يجعل السمك سهل الرؤية بالنسبة لك .

- وهناك ايضا عدة اختبار المياه ، وهذه العدة تساعدك في الحفاظ على حوض السمك الخاص بك في درجة حموضة مناسبة وتلفت انتباهك إلى وجود اي سموم .

- معدات تنظيف الحوض الخاص بالسمك ، هذه المعدات قد تكون هامة ، والتي تتضمن الغسيل وانبوب السيفون لإزالة المخلفات من قاع الحوض .

- مكيف المياه ، وهذا يزيل الكلور من الماء عند تنفيذ اي عمليات روتينية داخل الحوض .

- جلب الصخور والنباتات ، فهذه بلا شك توفر الراحة للسمك الخاص بك ،  والنباتات الحية تساعد ايضا على امتصاص النيتروجين في الماء .

5. صيانة حوض السمك بانتظام :

السمكة الذهبية ، كما هو معروف عنها فهي تقوم بإنتاج كمية كبيرة من النفايات ، في حين ان بعض من هذه النفايات (وخاصة المواد البرازية) قد يكون راجعا إلى اتباع نظام غذائي مرتفع للغاية في البروتين، ولكن هذا ليس هو النوع الوحيد من النفايات التي تنتجه السمكة الذهبية ، فنجدها تفرز المواد الكيميائية الضارة من خلال الخياشيم الخاصة بها ايضا، والتي يمكن ان تقلل بسرعة من جودة المياه التي تعيش بها ، وهنا يأتي دورك ي مساعدة ومنع السمكة الذهبية الخاصة بك من الموت بشكل غير متوقع، فمن المهم ان تراقب عن كثب نوعية المياه .

ففي العادة ، احواض السمك الخاصة بالاسماك الذهبية في حاجة الى تغيير جزئي للمياه مرة واحدة في الاسبوع ، ولكن صيانة الحوض نفسه بيكون اعتمادا على كيفية عيش العديد من الاسماك في الحوض ، ولكن تذكر بمجرد ان تبدأ في إهمال تنظيف المياه الخاصة بالحوض ، وسوف يبدأ السمك الخاص بك في الموت ، وهذه خطوات تنظيف وصيانة الحوض :

- تبدأ اولا بالقيام بتنقية جدران الحوض او تحضر وعاء مع فرشاة تنظيف لإزالة اي طحالب موجودة في الحوض .

- يجب إزالة من 15 إلى 20 في المئة من المياه، واستبدالها بالمياه العذبة التي تم التعامل معها بواسطة مكيفات الماء .

- إذا كنت بحاجة إلى القيام بتنظيف عميق، اذا يجب عليك استخدام انبوب شفط ، لكي تشفط اي شوائب موجودة بين فراغات كل من الحصى / الصخور .

6. طريقة تغذية السمكة الذهبية :

السمكة الذهبية تتطلب اتباع نظام غذائي معين حيث تأكل البروتين بنسبة اعلي من الاسماك الاخري، فمعظم الاسماك الاخري تأخذ نسبة اعلي من الكربوهيدرات في نظامها الغذائي ، ويرجع ذلك لان السمكة الذهبية ليست قادرة على القيام بعملية الهضم تماما لذلك تقوم باتباع نظام غذائي مرتفع في البروتين ، كما ان السمكة الذهبية آكلة انتهازية ، ما ان وجدت وجبة دسمة امامها ستأكلها بدون اي تفكير مما يكون خطرا علي حياتها .

يجب عليك تغذية السمكة الذهبية مرتين يوميا مع رقائق مخصصة لهم ويجب ان تكون هذه الرقائق عالية الجودة ، ولا تجعلها تفرط في تناول الطعام، فكما هو معروف عن الافراط في تناول الطعام بالنسبة للاسماك ، انها سوف تأكل حرفيا حتى الموت ، وهناك قاعدة جيدة وعن تجربة وهي ان تضع فقط ما يكفي السمك من غذاء وتستهلكه خلال خمس دقائق ، وبعد ذلك الوقت يجب ازالة اي بقايا طعام من الحوض تماما .

واخيرا :

يجب ان تتذكر ان عدد قليل من اصحاب الاسماك الذهبية الجدد هم من ينجحون تماما في رعايتها ، فهناك من يذهب ليأخذ دورة تدريبية في كيفية رعايتها ، وهناك من يبحث عن النصائح المقدمة عبر الانترنت ، ولكن في الحقيقة ان كل ما عليك فعله هو ان توفر منزل جيد لهذه الاسماك وتواصل القراءة عن هذه الاسماك الجميلة حتي تعرفها جيدا ، ولا تقلق فالكثير من اصحاب الاسماك يستشهدون بان السمكة الذهبية هي واحدة من اسهل انواع الاسماك التي يمكن ان ترعاها داخل الحوض وذلك لانها تكون قادرة على تحمل التقلبات في درجة الحرارة المختلفة وحتي نوعية المياه، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للسمكة الذهبية ان تعيش في حوض الماء الي ما يصل الى 10 اعوام ،  ومع ذلك، كثير من الناس يعتقدون انها لا تتطلب الكثير من الرعاية والاهتمام ، ولكنها فكرة خاطئة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading