nav icon

كيف يحدث تغيير جلد الثعبان ؟ وما هي علاماته ؟

الثعبان تماما مثل الانسان تنمو له باستمرار خلايا جلد جديدة ويتخلص من خلايا الجلد القديمة، نحن البشر نتخلص من خلايا الجلد القديمة باستمرار بنسبة بسيطة، بينما الثعبان يتخلص من جلده القديم بالكامل وتعرف هذه العملية بإسم تغيير جلد الثعبان أو الانسلاخ، وتغيير جلد الثعبان يعتمد على عدة عوامل تشمل عمر الثعبان ومعدل نموه والعوامل البيئية المحيطة به، ويمكن تغيير جلد الثعبان بشكل متكرر كل بضعة اسابيع، في حين أن الثعبان البالغ يقوم بتغيير جلده على فترات أكبر من الصغار ، فقط الثعبان البالغ يغير جلده بضعة مرات في السنة أو أقل من ذلك .

 

 

علامات تغيير جلد الثعبان :

تغيير جلد الثعبان

 

عندما تبدأ عملية تغيير جلد الثعبان تسبقه عدة علامات تشمل الاتي :

 

* تتحول عيون الثعبان الى اللون الازرق القاتم، ويرجع ذلك لغطاء العين وهو حراشيف تكيفت خصيصا لتغطية عيون الثعبان، والتي تم ارتخائها جنبا الى جنب مع جلد الثعبان ، وفقط قبل اكتمال تغيير جلد الثعبان، سوف تعود العيون مرة اخرى الى لونها الطبيعي .

 

* يصبح جلد الثعبان القديم الثعبان باهتا أو غائما في المظهر الخارجي وأحيانا قد يظهر بطن الثعبان باللون الوردي قليلا وذلك في بداية تغيير جلد الثعبان .

 

* قد يختفي الثعبان عن العيون في فترة تغير جلده اكثر من المعتاد، كما قد تنخفض شهية الثعبان، أو قد لا يرغب في تناول الطعام .

 

* قد يصبح الثعبان غير مستقر وفزع ودائما يتخذ وضع الدفاع عن نفسه وذلك لانه لا يستطيع الرؤية بشكل جيد نظرا لعملية تغيير الجلد، وعملية تغيير جلد الثعبان هي فترة مرهقة جدا على الثعابين.

 

* عندما يكون الثعبان جاهز للتخلص من جلده سوف يبحث عن أسطح خشنة كي تساعده في حك الجلد وانتزاعه عنه، وسوف يبحث عن الماء كي يبلل جسمه .

 

ما هي علامات تغيير جلد الثعبان

 

رعاية الثعابين الأليفة أثناء فترة تغيير الجلد :

* التأكد من توفير بعض ملحقات الأقفاص لمساعدة الثعبان في التخلص من جلده القديم مثل الأخشاب النظيفة والصخور (التي يجب أن تكون ناعمة الى حد بعيد بدون حواف حادة) وهي مواد شائعة تستخدم اثناء عملية تغيير جلد الثعبان .

 

* التأكد من أن الثعبان لديه ما يكفي من الرطوبة في بيته، ويجب توفير طبق عميق من الماء من أجل جلوس الثعبان في الماء بعد عملية تغيير جلده، أو صندوق إخفاء الرطوبة وهو صندوق مغلق مع فتحة دخول كبيرة لتلائم الثعبان والذي يحتوي على الطحالب الرطبة، وقد يقضي الثعبان وقتا اكثر من المعتاد داحل الصندوق أثناء تغيير جلده .

 

* تجنب التعامل مع الثعبان قدر المستطاع في فترة تغيير الجلد، وذلك لأن بشرته حساسة ويمكن أن يصاب بسهولة.

 

* لا داعي للقلق عندما يتوقف الثعبان عن تناول الطعام، فالثعبان الصحي يمكن أن يبقى لمدة اسبوعين أو اكثر بدون تناول الطعام، وقد يستمر الثعبان الأكبر لأكثر من ذلك، وإذا كان الثعبان يرغب في تناول الطعام، فيمكن ومن الافضل تقديم وجبة صغيرة له أصغر من المعتاد لتقليل الجهد الذي يحتاجه لهضم الوجبة أثناء عملية تغيير جلد الثعبان.

 

* عندما تتم عملية تغيير جلد الثعبان يجب فحص الجلد الذي تم التخلص منه جيدا، حيث يجب أن يكون الجلد المنسلخ او الذي تم تغييره من الثعبان كله قطعة واحدة، ويجب أن يتم انتزاع غطاء العين مع الجلد، ولا ينبغي أن يكون هناك ثقوب في الجلد المتغير حيث كانت العيون، فإذا لم يتم التخلص من جلد الثعبان أو غطاء العين بالكامل يجب مساعدة الثعبان في ازالة القطع الجلدية المتبقية على الجسم بعد فحص الجلد والثعبان .

 

جلد الثعبان المنسلخ

 

مشاكل تغيير جلد الثعبان :

اذا لم يتم تغيير جلد الثعبان بالكامل، فيمكن أن يكون هذا إشارة الى وجود بعض المخاوف الصحية المتعلقة بالثعبان، أو مشاكل تتعلق بمستويات الرطوبة أو وجود طفيليات خارجية مثل العث أو القراد .

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading