nav icon

معلومات عن الثعبان و تكوين جسمه

جسم أي ثعبان مثير جدا للإهتمام و الكثيرون يرغبون بمعرفه معلومات عن الثعبان و جسده و هل يمتلك عمود فقري ؟ و كيف يتسع جسده لتلك الفرائس الضخمه؟ و ما يعني ان الثعبان من ذوات الدم البارد ؟ و لماذا يغير الثعبان جلده كل فترة؟ و الكثير غيرها من الاسئلة التي ستجد اجابتها في هذا المقال .

تعتبر الثعابين من الزواحف حيث أنها لا تمتك أي أطراف على جسمها ولكنها تعتمد في تحركها أرضا على الجسم،وتستطيع أن تستخدم جسمها في التسلق فوق الأشجار والصخور والجبال،وجسم الثعبان طويل ومرن والذي يسمح له بالتمدد الى الأمام ويسمح له أن يلف جسمه،ويمكن للثعابين أن تتحرك بهدوء جدا على الرغم من أنها قد تكون سريعة جدا.

معلومات عن الثعبان و تكوين جسمه

-معلومات عن الثعبان و تكوين جسمه :

-جسم الثعبان قوي جدا،وجسم الثعبان له العديد من الألوان منها الألوان اللامعة المشرقة والبعض منها باهتة داكنة اللون،وهذا يعتمد على البيئة الذي يعيش فيها الثعبان والأحداث التي تحيط بهم،والثعابين تحاول دائما الانسجام مع البيئة المحيطة بها ،والألوان المختلفة تمنح الثعابين التمويه اللازم الذي يحتاجونه ليختبأون من الأعداء أو عند الصيد.

-الثعابين ليس لديها أذن خارجية أو جفون وهذا ما يميزها عن السحالي.

-الثعبان لديه حراشيف في جميع أنحاء الجسم،مما يتيح لها التحرك بسهولة.

لماذا يغير الثعبان جلده كل فترة؟

-يستطيع الثعبان نزع جلده في أوقات معينة من السنة وتسمى هذه العملية بالإنسلاخ،وهذه العملية تساعد الثعبان في التخلص من الفطريات والكائنات الدقيقة والقاذورات التي تتواجد على البشرة الخارجية من جسمه،وتستمر عملية الإنسلاخ من الجلد سنويا طول فترة حياة الثعبان وقد يقم الثعبان بعملية الإنسلاخ من مرة واحدة في السنة الى أربع مرات وهذا يعتمد على عمر الثعبان.

كيف يتسع جسد الثعبان لتلك الفرائس الضخمه؟ و هل يمتلك عمود فقري ؟

-وبسبب تصميم جسم الثعبان فإنه يحتوى على رئة واحدة فقط،كما أن لديه الكليتين ولكن ليست الكلية بجانب الأخري،بل الكلية أمام الأخرى،وحجم الجمجمة أكبر من حجم الجسم،كما أن لديه عمود فقري وعدد من الأضلع،وجمجمة الثعبان صلبة ولها غطاء يحمي المخ.

-عظام الفك قابل للحركة جدا بسهولة،وهذا يجعل الثعبان قادر أن يتناول فريسة كبيرة جدا في الحجم،حيث أن هناك أربطة مرنة تربط بين الفكين والتي تتباعد وتتسع طوليا بشكل لا يصدق عندما تستعد لتناول الطعام.

-يصل عدد فقرات الثعبات الي 400 فقرة في العمود الفقري،وهذا يعتمد على طول عمر الثعبان،وأنواع الثعبان،وهناك ضلعان لكل فقرة في  الأسفل بطول الجسم،ما عدا الذيل.

-يوجد القلب في كيس للحماية ولكنه قادر على التحرك داخل التجويف،ومن الممكن أن يتحرك القلب خارج مكانه عند مرور فريسة كبيرة الحجم من خلال المريء،وكل الأجهزة طويلة ورقيقة بما فيها الكبد والخصيتين.

-يغطي جسم الثعبان طبقة من الحراشيف،وبالرغم من أنها تبدو لزجة إلا أنها جافة جدا وخشنة.

-عندما تنظر للثعابين عن قرب تجد أن تصميم الجسم يختلف من ثعبان لآخر وهذا يعتمد على نوع الثعابين،والبيئة التي تعيش بها الثعابين وطريقة تحركهم داخل هذه البيئة.

ما يعني ان الثعبان من ذوات الدم البارد ؟

-جميع الثعابين من ذوات الدم البارد أى أنها تفتقر الى القدرة على التحكم في درجة حرارة الجسم،فالثعابين تعتمد على حرارة الشمس والبيئة المحيطة بها وتجعل درجة الحرارة كما يجب أن تكون.

-هناك أنواع من الثعابين تحتوي على السم الذي يمكن أن ينطلق عند لدغ الفريسة أو أحد من البشر،ويوجد هناك حوالي 600 نوع من الثعابين المعروفة بقدرتها على القيام بذلك،وهذا السم تستخدمه في قتل فرائسها،ونادرا جدا ما تستخدم السم بمثابة شكل من أشكال الدفاع عن النفس،وأنياب الثعبان يساعده في اطلاق السم عند اللدغ،ويعتمد الثعبان على لسانه في حاستي الشم والتذوق.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading