nav icon

معلومات عن طائر الكاسواري اخطر الطيور في العالم بالصور والفيديو

طائر الكاسواري بالنسبة لبعض الناس طائر جميل وبالنسبة للاخرين طائر قبيح، وطائر الكاسواري ليس من الحيوانات الشعبية جدا على الرغم من انه من الطيور المثيرة جدا للاهتمام، ويسمى ايضا بطائر الشبنم، ورأس طائر الكاسواري المائل الى اللون الازرق مع العرف المميز ما يجعله طائر غريب من بين الطيور، وهو سريع مثل البرق ويمكن ان يركض بين الشجيرات المنخفضة الكثيفة والاشجار، ويستطيع طائر الكاسواري ان يقتل انسان اثناء الدفاع عن اقليمه .

انواع طائر الكاسوري :

هناك ثلاثة انواع حية من طائر الكاسواري، ونوع اخر منقرض .

* طائر الكاسواري الجنوبي

* طائر الكاسواري القزم

* طائر الكاسواري الشمالي

* النوع المنقرض هو طائر الكاسواري ليدكي

 

طائر الكاسواري اخطر الطيور في العالم

طائر الكاسواري اخطر الطيور في العالم

 

موطن طائر الكاسواري :

تعيش جميع الانواع الثلاثة من طائر الكاسواري الطائر الذي لا يطير في غينيا الجديدة، والجزر المجاورة، وفي شمال شرق استراليا (جزيرة كوين)، واكبر الانواع هو طائر الكاسواري ذو الضفيرة المزدوجة او الجنوبي، وهو ثاني اثقل الطيور بعد النعام احمر العنق، وفي الوقت نفسه ثالث اكبر الطيور بعد طائر الإمو الاسترالي، ويوجد طائر الكاسواري في الغابات المدارية الاستوائية وكذلك غابات النخيل، وغابات السافانا، والمروج، وفي غابات المستنقعات .

 

 

صفات طائر الكاسواري :

صغار طائر الكاسواري في حماية امهم

صغار طائر الكاسواري في حماية امهم

 

طائر الكاسواري ذو الضفيرة الفردية والكاسواري الصغير طائر ليس معروف جدا مثل طائر الكاسواري ذو الضفيرة المزدوجة على الرغم من ان هذا النوع من الكاسواري هو لغز الى حد كبير لانه سريع جدا ويستطيع الهرب قبل ان تلاحظه يقترب، وطائر الكاسواري من الطيور الحذرة جدا كما انه عصبي جدا .

 

اناث الكاسواري اكبر من الذكور ولها الوان اكثر، وطائر الكاسواري ليس لديه ذيل، والريش على جميع انحاء الجسم يشبه الشعر، وطائر الكاسواري لديه مخلب طويل على الاصبع الثاني من اصابع القدم يصل الى 125 مم في الطول، وهذا هو سلاح الطائر المخيف الذي تدافع به عن نفسها مع الركلات .

 

جميع الانواع الثلاثة من انواع طائر الكاسواري لديهم قرن او عرف على قمة رأسه يسمى كاسكو، والذي يستخدمه الطائر في السيطرة اثناء المعركة مع طيور الكاسواري الاخرى، او لدفع نفايات اوراق الاشجار جانبا اثناء البحث عن الطعام، وبعض الناس يعتقدون ان طائر الكاسواري يستخدم هذا العرف في الكشف عن الموجات الصوتية وتضخيمها .

 

والاكثر من ذلك ان العرف يستخدم في حماية طائر الكاسواري من الاصطدام بالاشجار، كما ان العرف يعمل كخوذة في حالة سقوط الفاكهة من الاشجار على رأسه، وهذا التفسير بسبب ان طائر الكاسواري يقضي الكثير من الوقت تحت الاشجار يبحث عن الفاكهة التي يمكن ان تسقط من ارتفاع حوالي 30 متر والتي يمكن ان تكون كبيرة مثل كرة الجولف .


طائر الكاسواري من الطيور الحذرة جدا 

 

* طائر الكاسواري الجنوبي :

طائر الكاسواري الجنوبي يسمى ايضا طائر الكاسواري ذو الضفيرة المزدوجة، او الكاسواري الاسترالي، وهذا النوع من طائر الكاسواري يعيش في الغابات المدارية الاستوائية في اندونيسيا، وغينيا الجديدة، وشمال شرق استراليا عند ارتفاعات اقل من 1100 م (في استراليا)، واقل من 500 م (في غينيا الجديدة) .

 

معلومات عن طائر الكاسواري

معلومات عن طائر الكاسواري

 

طائر الكاسواري الجنوبي لديه ريش خشن صلب، والفم مع الرقبة يميلان الى اللون الازرق، ومؤخرة العنق باللون الاحمر، ويوجد في الجزء الامامي من الرقبة لغدان او ضفيرتان التي يبلغ طولها حوالي 17.8 سم، ويوجد على قمة رأس طائر الكاسواري الجنوبي الكاسكو او العرف الذي يميل لونه الى البني، والذي يبلغ ارتفاعه من (13-16.9) سم، وهناك ثلاث اصابع في القدم والتي تكون سميكة وضخمة ولها مخالب حادة، والتي يبلغ طولها 12 سم على الاصبع الثاني .

 

كلا من ذكر وانثى طائر الكاسواري لديهم نفس الريش، ولكن الانثى لديها عرف ومنقار اكبر من الذكر، بالاضافة الى ان منقار الانثى اكثر لمعانا من منقار الذكور، وصغار طائر الكاسواري الجنوبي لديهم خطوط بنية مستطيلة على الريش، وطائر الكاسواري الجنوبي اكبر انواع الكاسواري، وهو من الانواع المهددة بخطر الانقراض .

 

طائر الكاسواري من الطيور السريعة جدا

 

* طائر الكاسواري القزم :

طائر الكاسواري القزم يعيش في غابة جبال الالب في نيو بريتين بغينيا الجديدة، ويابين عند ارتفاعات تصل الى 3300 متر، وطائر الكاسواري القزم يمكن ايضا ان يبقى في المناطق المنخفضة حيث لا توجد انواع أخرى من طيور الكاسواري، وطائر الكاسواري القزم يعيش منفردا مثل جميع طيور الكاسواري الاخرى، ويمكن ان نجده في ازواج خلال موسم التكاثر فقط .

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading