nav icon

معلومات عن حيوان الميركات بالصور والفيديو

يطلق على حيوان الميركات ايضا حيوان السرقاط ، وحيوان الميركات عضو صغير من عائلة المنغ التي تمتد من جنوب غرب انجولا الى جنوب افريقيا ، وتسمى مجموعة حيوان الميركات "الغوغاء"، ولكن يشار اليها ايضا باسم "العصابة" او "العشيرة" ، وحيوان الميركات معروف بوقوفه على قدميه وشد جسمه لاعلى بالاضافة الى سلوكه الاجتماعي .

 

 

خصائص حيوان الميركات :

خصائص حيوان الميركات البدنية

خصائص حيوان الميركات البدنية


حيوان الميركات يقيس حوالي ما بين 25 - 35 سنتيمتر (10-14 بوصة) في الطول باستثناء ذيله، ويصل طول ذيله وحده ما بين 17 - 25 سنتيمترا (7-10 بوصة) ولكنه ليس كثيفا مثل الانواع الاخرى من السموريات ، وحيوان الميركات يتميز بذيله الطويل والنحيل الذي ينتهي بطرف اسود ملون او محمر ملون .

 

وذكور حيوان الميركات تزن حوالي 731 جراما (1.61 رطل) واناث حيوان الميركات تزن 720 جراما (1.58 رطل ) ، وعند الوقوف على ارجله الخلفية، يصل ارتفاع حيوان الميركات الى حوالي 30 سم (12 بوصة) ، وحيوان الميركات هو اكثر رشاقة من العديد من انواع السموريات الاخرى، ويأتي فروه باللون البني الفضي، ولديه خطوط مظلمة غير منتظمة على جسمه والتي هي فريدة من نوعها لكل حيوانات الميركات .

 

اما عن الجزء السفلي لحيوان الميركات فليس له علامات ولكن البطن مغطاة بشعر قليل ويظهر الجلد الاسود من تحته ، وفي الواقع ان حيوان الميركات يستخدم هذه المنطقة لامتصاص الحرارة بينما يقف على ساقيه الخلفية، وعادة ما يحدث هذا في الصباح الباكر بعد ليال صحراوية باردة .

 

ولدى حيوان الميركات وجوه بيضاء مع علامات داكنة حول عيونه (مما يساعد على انحراف وهج الشمس) ، وآذانه على شكل هلال ويمكن ان تغلق عند الحفر من اجل الحفاظ علىها من الرمال، وخلافا لمعظم انواع السموريات ، نجد حيوان الميركات لديه 5 اصابع بدلا من 4 اصابع قدم على كل مخلب، وتقع عيون حيوان الميركات على الجبهة من وجهه، ومثل القطط، لديه رؤية مجهرية، ولكن يبدو ان لديه مشكلة مع هذا، وهي عدم القدرة على التركيز في مسافة 20 قدما (6 امتار) .

 

وحيوان الميركات يقوم بازالة الرمل من عيونه عن طريق وامض ، يوجد بين العين وغطاء العين وهو عبارة عن غشاء ابيض يسمى غشاء نيكتيتاتينغ، وهذا الغشاء بمثابة ممسحة الزجاج الامامي ويزيل هذا الغشاء الرمال من عيونهم مع كل وميض يقوم به .

 

وحيوان الميركات لديه مخالب قوية، وهي غير قابلة للسحب وتقيس 2 سم (0.8 بوصة) في الطول ، وهذه المخالب هي مخالب منحنية ويستخدمها لحفر الجحور تحت الارض والقبض على الفريسة ، كما ان حيوان الميركات يستخدم مخالبه جنبا الى جنب مع ساقيه الخلفيتين العضلية لتسلق الاشجار في بعض الاحيان .

 

 

اماكن تواجد حيوان الميركات :
حيوان الميركات يسكن المناطق المفتوحة الجافة، والمناطق العشبية والسافانا ، وايضا يسكن حيوان الميركات في جميع انحاء صحراء كالاهاري في بتسوانا وجنوب افريقيا ، فهو يعيش عادة في اماكن حيث يوجد فيها الكثير من التربة الرملية حيث يمكنه حفر الجحور تحت الارض، وهذه الاماكن المعقدة لديها العديد من الانفاق التي تؤدي الى العديد من غرف النوم .

 

 

حمية حيوان الميركات :

حيوان الميركات من آكلات اللحوم والاعشاب

حيوان الميركات من آكلات اللحوم والاعشاب


حيوان الميركات هو من الحيوانات النهارية ويتغذى فقط خلال النهار ، وهو من الصيادين الذين يتميزون بالرشاقة ، ويتكون نظام حيوان الميركات الغذائي الرئيسي من الحشرات والخنافس، والعناكب وهو يتغذي احيانا على الفقاريات الصغيرة والبيض والجذور .

 

 

سلوك حيوان الميركات :

حيوان الميركات يقف على قدميه بشكل مذهل

حيوان الميركات يقف على قدميه بشكل مذهل


حيوان الميركات هو من الحيوانات الاجتماعية التي تعيش في مستعمرات مكونة من 5 - 30 شخص ، وبسبب كونه من المخلوقات الاجتماعية، نجده يشترك في مسئوليات الرعاية الوالدية ، وكل غوغاء لديها هيمنة من الفا الذكور والتي تقوم بدورها بالسيطرة على الفا الاناث ، وكل غوغاء له اراضيه الخاصة والتي تتحرك في بعض الاحيان اذا كان الغذاء شحيحا او تضطر الى المغادرة بسبب غوغاء اقوى ، واذا حدث هذا فان الغوغاء الاضعف تقوم بمحاولة للتوسع في اتجاه اخر او الانتظار حتى تصبح اقوى وتقوم باستعادة الجحر المفقود .

 

وكل غوغاء لديها ايضا ما يسمى بالحارس الذي يراقب الاوضاع ويتبين الخطر ويقوم بتحذير الاعضاء الاخرين عند التهديد ، وهذا الحارس عادة ما يتسلق الاشجار ويراقب الحجور عندما يكون اعضاء اخرين من الغوغاء يقومون بالبحث عن الطعام ، ويقوم الحارس باعطاء نباح بصوت عال عندما يشعر بالخطر، وتنسحب وقتها الغوغاء كلها بسرعة الى ثقوبهم المختبئة .

 

وحيوان الميركات يقف عادة على ساقيه الخلفيتين او حتى اصابع قدميه لشم الرياح للكشف عن النسور المهاجمة ، كما انه لديه رؤية ممتازة وقادر على اصدار 10 اصوات مختلفة بما في ذلك صوت التنبيه ، وكل هذا يجعل حيوان الميركات من الحيوانات الذكية التي لا تتعرض للخطر وتزدهر في بيئتها .

 

 

تزاوج حيوان الميركات :

صغار حيوان الميركات في حماية امهم

صغار حيوان الميركات في حماية امهم


اناث حيوان الميركات تلد ما بين 2 - 4 من الشباب بعد فترة حمل مكونة من 11 اسبوع ، وعادة ما تلد انثي حيوان الميركات في الخريف او اوائل الشتاء ، وكل من الاناث والذكور يقومون برعاية الصغار ، وتلد انثى حيوان الميركات الشباب الصغار مع شعر ولكن ليس لها فراء كامل ، وتكون عيونهم مغلقة ، وفي عمر من 6 - 16 اسابيع، تقوم الام بفطام الشباب ويبدأون في البحث عن طعامهم .

 

وخلال هذا الوقت، حيوان الميركات الكبير سوف يتحمل مسئولية الجرو الصغير ويقوم بتعليمه وتغذيته ، ويكون في حالة تأهب للخطر، ويصل حيوان الميركات الى سن النضج الجنسي في عمر 10 اشهر ويبلغ في سن 11 شهرا .

 

 

هل حيوان الميركات مهدد بالانقراض ؟
حيوان الميركات يصنف على انه "اقل قلقا" من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، ولكن بالرغم من ذلك تقل اعداد هذه الحيوانات بشكل ملحوظ ، وذلك لان حيوان الميركات قد يقع فريسة للرافعات، النسور، والصقور ، وفي جنوب افريقيا، يتم الاحتفاظ بهذه الحيوانات الحنونة والخجولة كحيوانات اليفة .

 

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading