nav icon

بالفيديو معلومات عن الثعبان الشبكي

الثعبان الشبكي (مالايوبيثون ريتيكولاتوس) موجود في العديد من بلدان جنوب شرق آسيا مثل الهند وبنغلاديش وبورما وتايلاند ولاوس وكمبوديا وفيتنام وماليزيا وسنغافورة والفلبين وإندونيسيا وتيمور، ويعتبر الثعبان الشبكي أطول ثعبان في العالم وأيضا أطول الزواحف، ولكن بنيته ليست ضخمة مثل الأناكوندا الخضراء التي تعتبر أثقل ثعبان فى العالم .

 

ويوجد الثعبان الشبكي في الغابات المطيرة الاستوائية والمراعي القريبة وعادة يوجد بالقرب من مصادر المياه مثل الأنهار والجداول والبحيرات، مثل غيره من أنواع الثعابين الكبيرة مثل الثعبان البورمي، حيث تهرب الثعابين الشبكية باستمرار الى ولاية فلوريدا، على الرغم من أنهم ربما لا يتكاثرون في ولاية فلوريدا .

 

حجمه الكبير يجعله مثل الثعابين الكبيرة البطيئة والتى تعتمد اعتمادا كبيرا على الماء للتحرك ، الثعبان الشبكي سباح ممتاز، ويذهب أحيانا بعيدا جدا في البحر، وكان هذا النوع من الثعابين قادرا على استعمار العديد من الجزر الصغيرة .

 

الثعبان الشبكي اول الثعابين في العالم

 

يمكن أن يصل طول الثعبان الشبكي إلى أكثر من 20 قدما (6 أمتار) ولكن ينمو عادة إلى متوسط طول حوالي 10 إلى 20 قدما ، ويمكن أن يصل وزنه إلى 350 رطلا (158 كجم) ولكن معظم هذه الثعابين يزنون أقل بكثير من ذلك .

 

لون الثعبان الشبكي معقد جدا ، ويحتوي على علامات صغيرة والعديد من الألوان مثل التان والبني والأسود والأخضر الزيتون والأبيض والأصفر الذهبي، هذه الالوان تساعدهم فى الاختباء فى محيطهم ولا تستطيع الحيوانات الاخرى اكتشافهم سواء المفترسة أو الفريسة .

 

بسبب انتشار الثعبان الشبكي فى اماكن كثيرة فلديهم قدر كبير من الاختلاف في اللون والحجم والعلامات، الثعابين الشبكية قادرة تماما على الدفاع عن نفسها، قد تعيش 20 عاما أو أكثر في الأسر وفي البرية حوالي 15 إلى 20 عاما .

 

 

تصنيف الثعبان الشبكي :
في السنوات الأخيرة كان هناك عدد من التغييرات المتعلقة بالاسم العلمي لهذا النوع حتى عام 2014 كان يعرف باسم بيثون ريتيكولاتوس ، انواع هذه الثعابين تختلف من حيث الحجم والشكل باختلاف الموقع الجغرافي ، وتشير دراسات تطور النشوء الحديثة أن الثعابين الشبكية وثعبان تيمور يشبهون الثعابين الاسترالية أكثر من الموجودين في أفريقيا مثل ثعبان الصخور الأفريقية .

 

 

الثعبان الشبكي خطر على البشر ؟
معظم التقارير عن الهجمات على البشر لا أساس لها من الصحة ، ولكنهم قادرين على القتل وقد يأكلون البشر ، وكانوا مسئولين عن الوفيات البشرية ، سواء في البرية أو في الأسر .

 

 

النظام الغذائي لـ الثعبان الشبكي :
الثعبان الشبكي من آكلة اللحوم ويتغذي أساسا على الثدييات الصغيرة والمتوسطة ولكن في بعض الأحيان أيضا يتغذي على الطيور ، والثعابين الصغيرة تصطاد أساسا الثدييات الصغيرة مثل الفئران ، اما الثعابين الكبيرة يمكن أن تأكل الحيوانات الكبيرة مثل الخنازير ، الزباد ، القرود أو الغزلان الصغيرة .

 

ومع ذلك فقد تم توثيق قتل بعض المخلوقات المذهلة مثل النمور والفهود أو التماسيح بواسطة الثعبان الشبكي ، وتوجد احيانا الثعابين الشبكية بالقرب من مساكن الإنسان ، ومعروف عنها أنها تأكل الماعز والدجاج والقطط أو الكلاب .

 

هذ النوع من الثعابين غير السامة تنتظر فى مخبأها حتى تقترب منها الفريسة ثم تضربها وتستولى عليها ، ويقضي الثعبان الشبكي على الفريسة عن طريق الانقباض ، وهو نادرا ما يسعى بنشاط نحو الفريسة لان ذلك يحتاج الى طاقة ، هذه الثعابين الكبيرة قادرة على ابتلاع اى فريسة كبيرة قريبة من وزنها الخاص .

 

عند مهاجمة فريستها تستولى عليها باستخدام أسنانها ثم تلف جسمها العضلي بقوة ثم تضغط عليها حتى تقتلها ، ثم يبتلعها الثعبان الشبكي باكملها ، احيانا تفتح هذه الثعابين فمها بشكل واسع جدا بحيث يسمح لها بتناول فريسه اكبر منها ، في كثير من الأحيان تستغرق الفريسة وقتا طويلا جدا لهضمها لدرجة أنها عادة لا تأكل الا كل بضعة أسابيع ، ويمكن أن تعيش لفترات طويلة من الزمن دون تغذية .

 

 

تكاثر الثعبان الشبكي :
هذا النوع من الثعابين يصل إلى النضج الجنسي عندما يكون عمره حوالي 2 إلى 4 سنوات ، وتكون الإناث حوالي 11 قدم والذكور حوالي 7-9 أقدام فى الطول ، ويحدث موسم التكاثر بين أيلول / سبتمبر وآذار / مارس عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض ، فان الإناث تضع في أي مكان من 15 إلى 80 بيضة في القابض الذي يفقس بعد فترة من حوالي 85-90 يوما .

 

تماما مثل الطيور ، فان أنثى الثعبان الشبكي تحتضن بيضها من خلال الجلوس عليه ، الثعابين الإناث يلفون أجسادهم حول بيضهم وتقوم بعمل سلوك يعرف باسم البرودينغ ، وهذا يمنع البيض من ان يصبح دافئ جدا أو بارد جدا لأنه يجب ان يظل فى درجات حرارة حوالي 30 درجة مئوية خلال فترة الحضانة ، وتكون الثعابين الصغيرة حوالي 2 قدم (61 سم) عند الولادة وتخرج من بيضها عن طريق شق البيضة .

 

 

التهديدات على الثعبان الشبكي :
على الرغم من أن الثعبان الشبكي مازال منتشر في جميع أنحاء العالم الا ان اعداده تتضاءل ، وتوجد عدة أسباب لذلك ، مثل القتل الذى يحدث لهم من اجل تجارة الجلد غير المشروعة وبعض الضحايا تموت بسبب الطقوس الآسيوية مثل شرب الدم أو إزالة المرارة .

 

من عام 2000 إلى عام 2007 اندونيسيا وماليزيا قاما بتصدير أكثر من 2،5 مليون من الثعابين البرية ، من اجل صناعة الأزياء ، يتم استزراع الثعبان الشبكي لجلدهم ولحومهم التي تعتبر شهية في بعض الأماكن ، ويوجد أكثر من 5000 من هذه المزارع في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا .

 

 

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading