nav icon

حقائق عن الاناكوندا اكبر الافاعي في غابات الامازون

الاناكوندا من الافاعي المعروفة اليوم في حضارتنا، والافلام والكتب والانترنت تعرض وتتباهى بمخاطر هذه الافعى التي تشبه الوحش، ولكن هل كل هذه الشائعات صحيحة، وقد يتساءل بعض البشر هل يمكنهم ان يعثرو على هذه الافعى اثناء رحلتهم الى نهر الامازون ؟ وسوف نستعرض بعض الحقائق المثيرة للدهشة والرائعة عن الاناكوندا التي يجب ان تعرفها.

 

- اسم الاناكوندا :

 

حقائق مثيرة عن الاناكوندا اكبر الافاعي في الامازونالاناكوندا

 

يشير اسم افعى الاناكوندا إلى مجموعة من الثعابين الموجودة في المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، وقد تم التعرف على أربعة أنواع منهم حاليا باسم يونيكتس، وهو ما يعني السباح الجيد، والاناكوندا الخضراء (يونيكتس مورينوس) هي الأكثر شهرة من هذه الأنواع الأربعة، وعادة ما تتبادر إلى الذهن عند تصوير الثعبان الكبير، وهي  من أكبر الافاعي من عائلة الاناكوندا.

 

- حجم افعى الاناكوندا :

العديد من الاساطير تتحدث عن طول الاناكوندا العملاقة، والاناكوندا الخضراء تعتبر اكبر واضخم واطول افعى في امريكا الجنوبية، والتي يصل طولها الى حوالي خمسة امتار، والاناكوندا الخضراء ليست فقط أكبر الافاعي في أمريكا الجنوبية وغابات الامازون المطيرة، ولكن في العالم، ومع ذلك فإن افعى البايثون يأخذ لقب أطول الافاعي.

 

الاناكوندا

- اصغر انواع الاناكوندا :

اصغر انواع الاناكوندا هي الاناكوندا الصفراء، والتي يصل طولها من (3- 4) متر على الرغم من انها ايضا طويلة، وتنمو اناث الاناكوندا الصفراء اكبر من الذكور وكلاهما يعيشا في الموائل المائية، مع ابقاء عيونها خارج الماء لتترقب الحركة في الغابة.

 

- اندر انواع الاناكوندا :

اما النوعين الاخرين هما اناكوندا الظلام المرقطة والاناكوندا بوليفيا، وهما نادران جدا، ولا يعرف عنهما سوى القليل على الرغم من ان كل منهما له نفس الطول حوالي خمسة امتار، ويمكن العثور على الاناكوندا بوليفيا في الغابات المطيرة لبوليفيا، واناكوندا الظلام المرقطة تم العثور عليها في امازون البرازيل.

 

حقائق مثيرة عن الاناكوندا اكبر الافاعي في الامازونالاناكوندا

 

- اسطورة الاناكوندا العملاقة صح ام خطأ ؟

من المفترض ان الانواع الغير رسمية يمكن ان تتجاوز من (40- 60) قدما في الطول، وهذه الانواع من الافاعي اسطورة اي انها غير حقيقية، او ربما كانت هناك ولكنها انقرضت الان، ومن الانواع المعروفة المنقرضة والتي كانت موجودة منذ ملايين السنين ثعبان تيتانبوا القريب الشبه من الاناكوندا والذي كان يصل الى 15 متر في الطول، ولكن الان وبشكل رسمى فإن الاناكوندا هى اطول الافاعي الموجودة بالعالم، واثقل اناكوندا هي الاناكوندا الخضراء، التي يمكن ان تصل الى  97.5 كجم.

 

- النظام الغذائي لافعى الاناكوندا :

افعى الاناكوندا تتغذى على التمساح الاستوائي او الجاكوار في بعض الاحيان، وغالبا ما تتغذى الاناكوندا الخضراء على الاسماك، والطيور والثدييات الصغيرة التي يمكن ان تتواجد على حافة المياه، ويمكن احيانا ان تتغذى الاناكوندا على الزواحف الاخرى والتي يمكن ان تشتمل على الاناكوندا الاخرى، والسبب وراء ان الاناكوندا يمكن ان تتغذى على نفس جنسها غير معروف، إلا انها عادة ما تحدث عندما اناث الاناكوندا الاكبر حجما تأكل الذكور الاصغر حجما، والاناكوندا الخضراء يمكن ان تتناول الحيوانات الكبيرة مثل كابيبارا والتابير، والاناكوندا الصفراء يمكن ان تتناول بيض الطيور وجيف الاسماك.

 

- هل الاناكوندا من الافاعي السامة ؟

جميع الانواع الاربعة من الاناكوندا غير سامة، وبدلا من ذلك فإن الاناكوندا تستخدم عملية الانقباض للامساك بفريستها، فعندما ترى الاناكوندا فريستها تنزل الى حافة المياه فإنها تسبح اتجاهها بسرعة ولكن بهدوء لعدم لفت الانظار، وعندما يحين الوقت تنقض على الفريسة، وذلك باستخدام عضلات جسمها بشكل كبير، وتقيد الفريسة حتى الاختناق، وبعد تناول وجبة كبيرة من الثدييات، فإن الاناكوندا لا تحتاج الى تناول اي طعام مرة اخرى لعدة شهور.

 

حقائق مثيرة عن الاناكوندا اكبر الافاعي في الامازونالاناكوندا

 

- اين يمكننا العثور على الاناكوندا؟

يمكن العثور على جميع الأنواع الأربعة من الاناكوندا في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية، ولكنها تسكن في الغالب في أحواض نهر الأمازون وأورينوكو. والاناكوندا شبه مائية وتزدهر في الأنهار والجداول بطيئة الحركة، وفي المستنقعات، وتميل الاناكوندا ان  تكون بطيئة وغير عملية على الأرض، وبدلا من ذلك تستخدم أجسامهم الأنيقة للسباحة بسرعة من خلال الماء، والاناكوندا من الافاعي الليلية في المقام الأول على الرغم من رؤيتها نشطة على مدار اليوم، والحقيقة المثيرة للاهتمام هي أن عيونهم وفتحات الأنف أعلى رأسهم اكثر من معظم الثعابين، وهذه الميزة تسمح لهم بمراقبة فريستها أثناء بقائها تحت سطح الماء.

 

- سلوك افعى الاناكوندا :

الأناكوندا من الافاعي التي تعيش منفردة، وتجتمع فقط  الاناكوندا خلال موسم التزاوج الذي يحدث بين أبريل ومايو، وخلال هذا الوقت سوف تجتمع افاعي الاناكوندا معا في مجموعات غريبة تعرف باسم كرات التناسل، والتي يمكن ان تصل الى اثني عشر من الذكور الذين سيحاولون التزاوج بأنثى واحدة، وهذه الحركة البطيئة من المصارعة يمكن أن تستمر لأكثر من أربعة أسابيع.

 

انثى الاناكوندا الخضراء يمكن ان تلد ما يقرب من (60- 100) صغير، والصغير يصل الى قدمين في الطول، ولا يتلقى اي رعاية من الام، وعلى مدى السنوات القليلة القادمة تنمو الاناكوندا بسرعة هائلة حتى تصل الى مرحلة البلوغ، ثم ينخفض معدل نموه بشكل كبير، وجميع الانواع الاربعة من الاناكوندا تصل الى عمر عشر سنوات في البرية، وتنمو لتصبح من اكبر واشهر الافاعي في العالم الخطيرة ولكنها رائعة.

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك