nav icon

حيوان غرير العسل احد اشجع حيوانات العالم

حيوان غرير العسل هو حيوان مدهش ليس فقط لانه يحب العسل، بل ان هذا الحيوان، على الرغم من عدم كونه كبيرا جدا، الا ان غرير العسل لا يخشى الحيوانات المفترسة الاخرى في افريقيا مثل الكوبرا وحتى الاسود ، والكثير يتساءلون ما هو سبب قوة حيوان غرير العسل ، وكيف لهذا الحيوان ان يتدبر امر الصيادين الاكثر عدوانية في العالم خلال الهجوم ، سنتعرف على كل هذه الحقائق في هذا المقال .

 

 

توزيع حيوان غرير العسل :
هناك 12 نوع فرعي انواع حيوان غرير العسل ، وهي تتميز وفقا للاختلافات في الحجم والعلامات ، وتوجد معظم الانواع الفرعية في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولكن البعض منها تتواجد ايضا خارج القارة السوداء فتوجد في ايران وشبه الجزيرة العربية، وكذلك نجدها من تركمانستان الى شبه الجزيرة الهندية .

 

ومن المعروف ايضا عن حيوان غرير العسل انه يفضل الارتفاعات التي تصل الى 2،600 متر (8،500 قدم) فوق سطح الارض في جبال الاطلس الكبير المغربي وحتى التي تصل الى 4000 متر (13،000 قدم) فوق سطح الارض على مرتفعات ابسينيان .

 

اهم ما يميز حيوان غرير العسل :

 

المظهر الخارجي :

صفات حيوان غرير العسل


يتميز هذا حيوان غرير العسل بسمات مميزة كجسمه الطويل والذي يكون واسع نسبيا، ورأسه الصغير جدا ، ووجود فم صغير فيه ، كما ان حيوان غرير العسل لديه عيون صغيرة وآذان التي هي حقا من الصعب ان تميزها ، والتي تشبه الى حد ما التلال الصغيرة ، ومن المحتمل ان يكون هذا التكيف هو لتجنب الضرر اثناء القتال مع الخصم .

 

وتأتي بشرة حيوان غرير العسل لتكون هي العنصر الاخر للدفاع ، فمظهر الجلد الفضفاض جدا هذا يكمن تحته الانسجة الدهنية ، وفي الواقع ان بشرته هذه تجعله يتحرك بحرية ، والجلد على عنقه حوالي 6 مم (0.24 بوصة) سمكا والجلد على ظهره سميك وقاسي وهو يعتبر الدرع ضد لدغات وهجمات الحيوانات المفترسة .

 

وساقي حيوان غرير العسل قصيرة ولكنها قوية ويوجد خمسة اصابع قدم على كل قدم ، وكل اصبع لديه مخالب حادة وصعبة، وهو من الحيوانات التي تتحرك على اقدامها يتحرك على قدمي القدمين وباطن اليدين التي تغطيها بشرة ناعمة ولكن سميكة .

 

وحجم حيوان غرير العسل يصل في الانواع البالغة من 23-28 سم (9-11 بوصة) و 55-77 سم (22-30 بوصة) طولا من دون الذيل الذي يصل طوله من 12-30 سم ، وذكور حيوان غرير العسل يزنون من 9-16 كجم (20-35 رطل) والاناث من 5-10 كجم (11-22 رطل) ، والاناث اصغر من الذكور فيما يتعلق بالحجم والوزن .

 

 

حمية حيوان غرير العسل :

حيوان غرير العسل


حيوان غرير العسل ليس من الصعب ارضاءه حقا بخصوص الطعام ، وهناك سمة مميزة لدى هذا الحيوان تميزه عن غيره من الحيوانات التي تندرج تحت فصيلة ابن عرس ، وهي انه يطارد خلال النهار ولكن في الاماكن ذات عدد السكان المرتفع، فانه يفضل النبش وجمع الفضلات ليلا .

 

وبجانب ان حيوان غرير العسل يبحث عن خلايا النحل لاكثر من مرة الا انه يحب اللحوم ايضا فيأكل الضفادع، والقوارض، والسحالي، والثعابين، والطيور او حتى الحشرات ، وفي بعض الاحيان يأكل البيض ، ويمكن ايضا لغرير العسل ان يقوم بمحاولة أكل النباتات، سواء الفواكه والخضروات ويمكن ان يقتل حيوان غرير العسل ثعبان كبير وخطير، على سبيل المثال يمكنه قتل الكوبرا وحتى المامبا السوداء .

 

 

سلوك حيوان غرير العسل :

سلوك حيوان غرير العسل


عادة يكون حيوان غرير العسل وحيد على مدار السنة باستثناء شهر مايو عندما يكون هناك موسم تكاثر ،في ذلك الوقت، يمكن للجميع رؤية حيوانات غرير العسل في ازواج ، ولا يعرف سوى القليل عن تكاثره ولكن يمكن ان يكون الحمل حوالي 6 اشهر وبعد هذه الفترة، تلد انثى غرير العسل توأم اعمى ، ومن الصعب ان نعرف كم عام يستطيع حيوان غرير العسل ان يعيش ، ولكن استنادا الى حياته في الاسر، يمكن لذكر حيوان غرير العسل ان يعيش حتى 24 سنة ولكن لا نعرف شيئا عن حياته في البرية .

 

وكما سبق ان ذكرنا، حيوان غرير العسل هو عادة من الحيوانات الانفرادية ، ويبقى في الجحر الذي حفره لنفسه ، وعلى الرغم من ان بعض الانواع تفضل الثقوب الجاهزة وتختار تلال النمل الابيض المهجورة الا انه بفضل مخالبه القوية، يمكنه حفر النفق خلال 10 دقائق في التربة الصلبة .

 

 

حيوان غرير العسل اشجع الحيوانات في العالم :

حيوان غرير العسل يواجه الاسود المفترسة


طباع حيوان غرير العسل العنيفة تدل على قدرته على الاستمرار وعلى التحمل، ولكنه ايضا من الحيوانات التي تدافع عن نفسها بطريقة وحشية ،فيمكنه مهاجمة تقريبا كل كائن حي ، وعندما يتعرض لهجوم من خصم اكبر (حتى الاسد) لا يلجأ الى الهروب، بل يمكنه الدفاع عن نفسه ، حتى النحل ليس قادرا على لدغه فهو من الحيوانات الشجاعة جدا ، حتى انه يمكن ان يهاجم الخيول والماشية وحتى الجاموس الافريقي اذا دخل على جحره .

 

وقد ادى هذا المزيج من القدرات الدفاعية والهجومية الفطرية الرائعة في حيوان غرير العسل انه على ما يبدو لا يخشى سوى اشياء قليلة وقد ادت عدوانيته ايضا الى عدد قليل من الحيوانات المفترسة، والتي عادة ما تحاول ان تأكل شيئا في حجم غرير العسل ، ولكنها تقوم بدلا من ذلك باختيار تجنب هذا الحيوان .

 

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading