nav icon

معلومات عن الجاكوار اقوى القطط البرية بالصور والفيديو

الجاكوار من الحيوانات الثديية ، وهو من عائلة القطط الكبيرة ، والجاكوار هو ثالث اكبر القطط في العالم بعد الاسد والنمر ، وهو ايضا يعتبر اكبر القطط في نصف الكرة الجنوبي ، والجاكوار لديه اقوي الفكوك من بين انواع القطط الكبيرة .

 

 

- الفرق بين الجاكوار والفهد :

 الفرق بين الجاكوار والفهد

الفرق بين الجاكوار والفهد

 

الجاكوار لديه جسم عضلي جدا، وعلى الرغم من انه يشبه الفهد في المظهر إلا انه أكثر قوة، والجاكوار لديه اطراف مكتنزة وقصيرة نسبيا، والصدر مدعم بشكل جيد، ويمكن تمييز الجاكوار عن الفهد من خلال البقع الوردية الشكل، حيث ان البقع الوردية عند الجاكوار بها نقطة صغيرة مركزية سوداء اللون، وموئل وصفات وسلوك الجاكوار مشابهة جدا للنمر، والفهد اكثر رشاقة من الجاكوار .

 

 

- موطن الجاكوار :

يسكن الجاكوار كل المناطق العشبية والغابات الاستوائية في أمريكا الجنوبية وامريكا الوسطى، ويمكن العثور عليه أيضا داخل الصحاري في الجزء الجنوبي من أمريكا الشمالية (الأريزونا)، ويمكن أيضا العثور على الأنواع المنقرضة في كثير من المناطق في آسيا وأوروبا وأفريقيا، وقد تطور هذا النوع قبل أكثر من مليوني سنة، ومع ذلك، أظهر تحليل الحمض النووي أن الجاكوار ظهر على الأرض بين (280-510) ألف سنة مضت .

 

 

- الجاكوار سباح ماهر :

الجاكوار سباح ماهر

الجاكوار سباح ماهر

 

الجاكوار من الحيوانات التي تسبح بمهارة كبيرة، ولذلك يختار الجاكوار الموائل الغنية بالموارد المائية مثل المستنقعات، وهو يفضل العيش في الغابات التي غمرتها المياه الموسمية، والادغال التي توجد على ضفاف النهر .

 

 

- موئل الجاكوار :

الجاكوار نادرا تواجده في المناطق المفتوحة، وهو ينتشر على مدى واسع في الغابات الاستوائية الشبه مظلمة، والنمط الخاص الموجود على فراء الجاكوار يوفر له التمويه المثالي بين بقع الضوء والظلال، مما يسهل له عملية الصيد .

 

 

- وصف الجاكوار :

فراء الجاكوار عادة ما يميل لونه الى الاحمر والاصفر، ومنطقة البطن والمنطقة الداخلية للارجل، والمنطقة الامامية للعنق والذقن عادة ما تكون بيضاء اللون، والجزء الخلفي او الجانبي من الجسم مغطى جزئيا بعلامات دائرية او خطية سوداء اللون، وجزئيا ببقع حمراء تميل الى الاصفرار اكبر حجما، وحلقات ذات حواف سوداء اللون على شكل وردة .

 

في جميع أنواع سلالات الجاكوار على الرغم من ان هناك مجموعة كبيرة منها متنوعة الالوان، إلا انه يمكن أن نرى دائما بقعة سوداء في زاوية الفم، وعلامة مظلمة مع مركز أبيض أو أصفر على الجزء الخلفي من الأذن .

 

الجاكوار الاسود

الجاكوار الاسود

 

بالرغم من ان ذلك نادرا إلا ان هناك بعض افراد بين سلالات الجاكوار قاتمة اللون او سوداء تماما والذي يسمى بالجاكوار الاسود وذلك بسبب زيادة صبغة الميلانين في الجلد، ويمكن العثور على افراد ممائلة بين الفهود .

 

 

- الجاكوار والنظام الغذائي وطرق الصيد :

 الجاكوار من اقوى الحيوانات المفترسة

الجاكوار من اقوى الحيوانات المفترسة

 

يطارد الجاكوار في الغالب فريسته على الأرض (على الرغم من أنه يمكن ان يتسلق الأشجار)، وعادة المطاردة تكون في الليل، ويستخدم الجاكوار العضة القوية في الامساك بفريسته، حيث يستخدم الجاكوار اسنانه ليغرزها في عنق فريسته في أقرب وقت ممكن بعد الهجوم .

 

الجاكوار يمكن ان يركض بسرعة كبيرة جدا لمسافات قصيرة، ولكنه يتعب بسهولة جدا، ولذلك لا يطارد الجاكوار الفريسة التي هي اقوى واكثر براعة منه، والجاكوار مثل جميع القطط تهاجم فريستها على حين غرة، وهو في الغالب يصطاد الثدييات الكبيرة مثل التابير، وخنازير الماء، والبيكاري، وعندما يكون الجاكوار جائعا، فإنه يأكل أيضا الثدييات الصغيرة والطيور والسلاحف، والتماسيح الاستوائية .

 

وغالبا ما يتغذى على الأسماك، ويمكن أن يكون الجاكوار ساكنا فوق سطح الماء وسرعان ما يتم الامساك بالأسماك بمخالبه الامامية تماما كما تفعل الدببة، وبعد أن يقبض على فريسته، فإن الجاكوار ينتقل الى مكان أكثر أمانا، ويتم دفن فضلاته الغذائية، والجاكوار الجائع والمهدد يمكن أن يهاجم البشر .

 

 

- خصائص الجاكوار :

اشبال حيوان الجاكوار

اشبال حيوان الجاكوار

 

يبلغ طول جسم الجاكوار بدون الذيل حوالي (120-185) سم، ويبلغ طول الذيل من (45-75) سم، ويبلغ ارتفاع الجسم عند الكتفين حوالي (63-76) سم، ويصل وزن الجاكوار من (56-96) كجم، وحوالي 160 كجم كحد اقصى، وتستمر فترة الحمل من (91-111) يوما، واناث الجاكوار تنضج جنسيا من (1-2) عاما، والذكور من (2-3) اعوام، وعادة ما تلد انثى الجاكوار من (1-4) اشبال، ويمكن ان يصل عمر الجاكوار في البرية من (11-12) عاما، وفي الاسر حوالي 28 عاما، واناث الجاكوار اصغر حجما من الذكور بحوالي (10-20)% .

 

 

- حقائق مثيرة عن الجاكوار :

 معلومات عن الجاكوار

معلومات عن الجاكوار

 

* الجاكوار لديه اقوى الفكوك بين جميع السنوريات .

* الجاكوار يعيش منفردا لاكثر من عام حيث يشبه النمور .

* تتقاتل ذكور الجاكوار مع بعضها البعض في موسم التزاوج (اغسطس وسبتمبر) .

* صغار الجاكوار تزن (0.7-0.9) كجم بعد الولادة مباشرة .

* الجاكوار تشتمل على افراد تسمى الجاكوار الاسود .

* من الصعب جدا ترويض الجاكوار، على الرغم من ان ترويض اشبال الجاكوار سهل جدا .

* يمكن ان يحدث تزاوج بين الجاكوار والاسد في الاسر، ويسمى الهجين بين ذكر الجاكوار وانثى الاسد جاجليون، والهجين بين انثى الجاكوار وذكر الاسد يسمى ليجوار .

* في حدائق الحيوان غالبا ما تعيش النمور اطول مرتين أو حتى ثلاث مرات مما كانت عليه في البرية .

* يلد الجاكوار كل عامين .

 

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading