nav icon

10 معلومات مثيرة للاهتمام عن الدب بالصور

الدب من الحيوانات الفريدة من نوعها والغامضة والمثيرة للاعجاب، وعلى الرغم من انه ليس محبوبا تماما مثل القطط والكلاب، إلا انه ليس خطرا تماما مثل الذئاب والاسود الجبلية، وسوف نذكر بعض المعلومات المثيرة للاهتمام عن الدب، وسوف نتعرف على انواع الدببة في العالم، وسوف تندهش عندما تعرف ان الفقمات لها علاقة وثيقة بالدب، وما هي الاسباب التي ادت الى خطر انقراض الدب ؟ وما هي اكثر انواع الدببة المهددة بخطر الانقراض ؟

 

 

1- هناك 8 أنواع مختلفة من الدب :

 انواع حيوان الدب

انواع حيوان الدب

 

* الدب الاسود الأمريكي الذي يعيش في أمريكا الشمالية والمكسيك، ويتكون نظامه الغذائي أساسا من أوراق الاشجار، والبراعم، والتوت، والمكسرات، وتشمل الأنواع الفرعية لهذا الدب ، دب السينابون، والدب الجليدي، والدب الأسود المكسيكي، ودب كيرمودي، ودب لويزيانا الأسود وغيرهم الكثير .

 

* الدب الأسود الاسيوي الذي يعيش في جنوب شرق آسيا، والشرق الأقصى الروسي، والدب لديه جسم ممتليء وبقع من الفراء الأبيض المصفر على منطقة الصدر، وهو على عكس الدب الاسود الأمريكي في شكل الجسم، والسلوك، والنظام الغذائي .

 

* الدب البني هو واحد من أكبر الثدييات البرية في العالم أكل اللحوم، وهو يمتد في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، وتشتمل العديد من الأنواع الفرعية على الدب الكارباتي، والدب البني الأوروبي، والدب جوبي، والدب الرمادي، والدب كودياك وغيرهم الكثير .

 

* الدب القطبي الذي يتنافس مع الدب البني في الحجم، ويقتصر هذا الدب على منطقة القطب الشمالي، ووصلا الى الجنوب إلى شمال كندا وألاسكا، وعندما لا يستطيع ان يعيش فوق الجليد فإن الدب القطبي يسبح في المياه المفتوحة، ويتغذى على الفقمات والفظ .

 

* الباندا العملاقة تتغذى تقريبا على براعم الخيزران والأوراق في المناطق الوسطى والجنوبية من غرب الصين، وهذا الدب ذات نمط مميز حيث ان لديه جسم اسود، ووجه ابيض، وآذان سوداء، وبقع العين السوداء .

 

* الدب الكسلان يطوف في المراعي، والغابات، والادغال في جنوب شرق آسيا، وهذا الدب لديه فراء طويل أشعث مع علامات الصدر البيضاء، وهو يتغذى على النمل الأبيض، والذي يجده باستخدام حاسة الشم الحادة .

 

* الدب ابو نظارة هو الدب الوحيد الأصلي في أمريكا الجنوبية، والذي يسكن الغابات الغائمة على ارتفاعات أكثر من 3000 قدم، وهذا الدب عاش مرة واحدة في الصحاري الساحلية ومرتفعات المراعي، ولكن التقيد البشري قد حد من نطاقه .

 

* دب الشمس يعيش في الغابات الاستوائية المنخفضة في جنوب شرق آسيا، وهذا الدب الصغير لديه أقصر فراء من أي نوع من الدببة، ومنطقة الصدر عليها علامات من اللون البني المحمر الخفيف، وبقع على شكل حرف U على الفراء .

 

 

2- جميع انواع الدب تتشارك الخصائص التشريحية :

 جميع انواع حيوان الدب تتشابه تشريحيا

جميع انواع حيوان الدب تتشابه تشريحيا

 

هناك بعض الاستثناءات القليلة، ولكن جميع أنواع الدب الثمانية السابقة لها نفس المظهر الخارجي تقريبا منها الجذع الكبير، والارجل القصيرة البدينة، والخطم الضيق، والفراء الطويل، وذيول القصيرة، ومعظم انواع الدب آكلة اللحوم، وهي تتغذى على الحيوانات ولكن ايضا الفواكه والخضراوات، والاختلاف هو ان الدب القطبي يكاد يكون آكلة اللحوم فقط حيث يتغذى على الفقمات والفظ، ودب الباندا يتغذى تماما على براعم الخيزران (على الرغم من ان الجهاز الهضمي لديه متكيف بشكل جيد نسبيا لتناول اللحوم) .

 

 

3- الدب من الحيوانات التي تعيش منفردة :

 حيوان الدب من الحيوانات الانفرادية

حيوان الدب من الحيوانات الانفرادية

 

الدب قد يكون من اكثر الثدييات الغير اجتماعية على وجه الأرض، والتودد بين الذكور والإناث البالغة قصيرة للغاية، وبعد التزاوج تترك الإناث الذكور من اجل تربية الصغار بأنفسهن لمدة ثلاث سنوات تقريبا، وبعد هذه المرحلة تكون انثى الدب حريصة على التزاوج مرة اخرى، والدب الذي ينمو بشكل كامل تقريبا يعيش منفردا تماما، وهو خبر سار للمخيمين في البرية، ولكن الغريب أن معظم الثدييات آكلة اللحوم (مثل الذئاب والخنازير) تميل إلى التجمع في مجموعات صغيرة جدا .

 

 

4- الفقمات اقرب اقرباء الدب :

 الفقمة هي اقرب اقرباء الدب

الفقمة هي اقرب اقرباء الدب

 

نظرا لوجود ما يسمى بالكلاب الدببة منذ ملايين السنين، فقد نفترض ان الدب الحديث مرتبط ارتباطا وثيقا بالكلاب، وفي الواقع يظهر التحليل الجزيئي ان اقرب اقرباء الدب الذي يعيش الآن هي من عائلة زعنفية الاقدام، التي تشتمل على الفقمات والفظ، وهذه العائلة الثديية تنحدر من سلف مشترك الذي عاش خلال عصر الايوسين من حوالي (40-50) مليون سنة على الرغم من أن التحديد الدقيق لأنواع السلف لا يزال مسألة تخمينات .

 

 

5- الدب مشتق من اصل الماني قديم وهو البني بالالمانية :

 اسم الدب بالانجليزية مشتق من كلمة بني بالالمانية

اسم الدب بالانجليزية مشتق من كلمة بني بالالمانية

 

بالنظر إلى أن سكان أوروبا في العصور الوسطى لم يكن لديهم الكثير من التواصل مع الدب القطبي أو دب الباندا، فمن المنطقي أن الفلاحين قد ربطوا اسم الدب باللون البني وهو اسم هذا الحيوان المستمد من اصول المانية قديمة وهو (بيرا)، ويعرف الدب أيضا باسم (أورسينس)، وهي كلمة لها أصل قديم جدا منذ عام 3500 قبل الميلاد .

 

 

6- معظم انواع الدب تدخل في مرحلة السبات اثناء فصل الشتاء :

الدب يدخل في السبات في الشتاء

الدب يدخل في السبات في الشتاء

 

لأن الغالبية العظمى من انواع الدب تعيش في خطوط العرض الشمالية العالية، فإنها تحتاج إلى وسيلة للبقاء على قيد الحياة في أشهر الشتاء عندما يكون الغذاء نادرا بشكل خطير، والحل من خلال التطور والدخول في السبات او البيات الشتوي، حيث ان الدب يدخل إلى نوم عميق يستمر لعدة أشهر، وخلال فترة السبات تقل معدلات ضربات القلب وعمليات التمثيل الغذائي ببطء شديد .

 

ومع ذلك، ما يجري في حالة السبات ليس مثل ما يجري في الغيبوبة، فالدب يستطيع ان يستيقظ في منتصف سباته، ويمكن لإناث الدب أن تلد في فصل الشتاء، ولدينا أدلة أحفورية على ان أسود الكهف تم افتراسها من خلال دببة الكهوف التي في مرحلة السبات خلال العصر الجليدي الأخير، حيث ان بعض هذه الدببة استيقظت وقتلت المتسللين من الاسود .

 

 

7- الدب لديه صوت صاخب جدا :

 الدب احد الحيوانات صاحبة الصوت العالي

الدب احد الحيوانات صاحبة الصوت العالي

 

الدب يحتاج الى التواصل واصدار الاصوات اساسا مع الدببة الاخرى من خلال بعض التعبيرات مثل النفخ، والقضم بالصوت العالي، والتأوه، والقهقاع، والنباح، والتذمر، والهمهمة، ومن اخطر الاصوات للبشر هي القهقاع والتذمر التي تدل على ان الدب مذعور وهائج، وفي حالة دفاع عن ارضه، والنفخ عند الدب يحدث اثناء موسم التزاوج والمغازلة، والهمهمة تحدث من خلال صغار الدب للفت نظر الدب الام والهمهمة تعبر عن القلق أو الشعور بالخطر .

 

 

8- الدب من الحيوانات مثنوية الشكل الجنسي (Sexually Dimorphic) :

 يوجد اختلافات كبيرة بين ذكر وانثى الدب

يوجد اختلافات كبيرة بين ذكر وانثى الدب

 

الدببة منفصلة الجنس، وذكور الدب اكبر بكثيرا من الاناث، وكلما زاد حجم أنواع الدب كلما زاد التفاوت في الحجم بين الذكور والاناث، وعلى سبيل المثال، ذكر الدب البني يزن حوالي 1000 رطل والانثى تزن اكثر قليلا من نصف هذا الوزن، ومع ذلك، على الرغم من أن إناث الدب هي أصغر من الذكور، إلا انهم ليسوا عاجزين تماما، وهي تدافع بقوة عن أشبالها من الدببة الذكور، وذكر الدب في بعض الأحيان يهاجم ويقتل الأشبال من نوعها من أجل حث الإناث على التزاوج مرة أخرى .

 

 

9- الدب لا يصلح جيدا للترويض :

 الدب لا يصلح كحيوان مستأنس او اليف

الدب لا يصلح كحيوان مستأنس او اليف

 

في خلال ال 10 الاف سنة الاخيرة تم تربية الكلاب والقطط والماشية، ولكن من الصعب تربية الدببة وترويضها، حيث ان الدب من الحيوانات التي تعيش منفردة فيكون من الصعب على الانسان ان يتداخل في حياته ويفرض سيطرته على الدب، وايض الدب له نظام غذائي متنوع ولذلك يكون من الصعب الاحتفاظ به، والاهم من ذلك ان الدب يعتبر من الحيوانات المهاجمة والعدوانية، وببساطة الدب لا يصلح ان يكون من الحيوانات الاليفة المنزلية او من الحيوانات المستأنسة مثل الماشية .

 

 

10- الدب من اكثر الحيوانات المهددة بخطر الانقراض في العالم :

 الدب من الحيوانات المهددة بالانقراض

الدب من الحيوانات المهددة بالانقراض

 

الدب من اكثر الحيوانات المهددة بخطر الانقراض بسبب تدمير الموائل الخاصة بها، وكثيرا ما يصطاد الدب لغرض الرياضة، ومن اكثر انواع الدب المهدد بالانقراض هو دب الباندا بسبب إزالة الغابات والتعديات البشرية، وايضا الدب القطبي من الدببة المهددة بخطر الانقراض بسبب الاحتباس الحراري .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading