nav icon

ماذا تعرف عن الحيوانات والنباتات آكلات اللحوم ؟

اكلات اللحوم هي الحيوانات أو النباتات التي تتغذى على لحم الحيوانات، ومعظم الحيوانات وليس جميع الحيوانات اكلات اللحوم عضو من أعضاء رتبة اللواحم، وأيضا، ليس كل عضو من رتبة اللواحم يعتبر من اكلات اللحوم.


اكلات اللحوم هي ببساطة كل الأنواع التي تأكل اللحم، وهذه يمكن أن تكون من النباتات والحشرات وكل ما نفكر به عندما نسمع كلمة اكلات اللحوم من الأسود والنمور والذئاب وغيرهم، وهذا طبقا لما قاله كايل مكارثي وهو أستاذ مساعد في علم البيئة والحياة البرية في جامعة ديلاوير للزراعة والموارد الطبيعية.

 


اكلات اللحوم هي رتبة الثدييات التي تشتمل على canids مثل الذئاب والكلاب، والقطط، والدببة، والراكون، والفقمة، وغيرها طبقا لموسوعة بريتانيكا، والذين يشكلون حوالي 12 عائلة و270 نوع من الحيوانات، في حين أن بعض الحيوانات آكلة اللحوم لا تأكل اللحوم فقط، فبعض الحيوانات آكلة اللحوم تستكمل وجبتها الغذائية بالنباتات الخضراء في بعض الأحيان، على سبيل المثال، هناك الدببة من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات، والباندا من الحيوانات آكلة الأعشاب، أي أنها تتغذى في المقام الأول على النباتات وهذا ما أوضحه مكارثي.

 

معلومات هامة عن اكلات اللحوم من الحيوانات و النباتات


- اكلات اللحوم من النباتات
هناك أكثر من 600 نوع من النباتات آكلة اللحوم، وفقك لما ذكرته الجمعية النباتية الأمريكية، والنباتات آكلة اللحوم تحصل على غذائها من خلال اصطياد وهضم الحشرات، وفي بعض الأحيان من خلال الضفادع الصغيرة والثدييات، وذلك لأن الفرائس الأكثر شيوعا لمعظم النباتات اكلات اللحوم هي الحشرات في المقام الأول، ولذلك سميت بالنباتات آكلة الحشرات.

 


في حين أن معظم النباتات تمتص النيتروجين من التربة من خلال جذورها، إلا أن النباتات اكلات اللحوم تحصل على النيتروجين من الحيوانات التي تفترسها والتي تقبض عليها من خلال أوراقها المتحورة، والنباتات تصطاد فرائسها بطرق مختلفة، وعلى سبيل المثال، النبتة فينوس صائدة الذباب لها أوراق تستطيع أن تصطاد بهم الحشرة من خلال الشعيرات الحسية التي تشبه الأشواك اذا تم لمسها فيتم اغلاق الأوراق على الحشرة فجأة، وهناك أيضا نبات الإبريق الذي له ما يشبه الجرة ، حيث أن النبات يثني أوراقه الى الداخل في الجرة العميقة المليئة بالانزيمات الهضمية، وهناك أيضا نبات butterworts ، Sundews حيث أن هذه النباتات لها سيقات تحتوي على مادة مخاطية لزجة تلتصق عليها الحشرة.

 

معلومات هامة عن اكلات اللحوم من الحيوانات و النباتات


- أنواع اكلات اللحوم
هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الحيوانات اكلات اللحوم، وكل نوع له النظام الغذائي الذي يتكون من مستويات متفاوتة من استهلاك اللحوم.
الحيوانات آكلة اللحوم لا تستطيع أن تهضم النباتات بالشكل الصحيح، فعلى سبيل المثال، عائلة القطط والتي تشتمل على الأسود والنمور والقطط الصغيرة من الحيوانات آكلة اللحوم تتغذى على اللحوم في المقام الأول، والنظام الغذائي لها لا يقل عن 70% من اللحوم، وتسمى هذه الحيوانات hypercarnivores، وفقا لناشونال جيوغرافيك.

 


الحيوانات من اكلات اللحوم لها جماجم ثقيلة مع عضلات الوجه القوية للمساعدة في الامساك بالفريسة، وتقطيع اللحم، وطحن العظام، كما أن لها ضروس وأنياب قوية تعمل معا مثل المقص والتي يسمح لها بتقطيع اللحم الى شرائح.

 


الحيوانات التي تعتمد في نظامها الغذائي على اللحوم والتي لا تقل عن 50% تسمى mesocarnivores، والتي يمكن أن تستكمل وجبتها الغذائية بالفواكه والخضراوات والفطريات، ومعظم هذه الحيوانات صغيرة أو متوسطة الحجم وتعيش بالقرب من البيئة التي يعيش فيها الانسان،مثل حيوان الراكون، والثعالب.

 


هناك أيضا اكلات اللحوم من الحيوانات والتي تأكل القليل من اللحوم، والتي تسمى Hypocarnivores، حيث تتناول اللحوم بنسبة 30% من نظامها الغذائي، وهذه الحيوانات تأكل اللحوم والأسماك والتوت  والمكسرات والجذور، وهذه الحيوانات أيضا تعتبر من الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات، كما أن هذه الحيوانات لها أسنان مزدوجة وضروس كبيرة والتي تتلائم مع النظام الغذائي المتنوع.

 


- حجم اكلات اللحوم
أكبر الحيوانات في العالم هي أيضا أكبر الحيوانات اكلات اللحوم، فالحوت الأزرق ينمو حتي يصل الى 30 متر في الطول، ويصل وزنه الى حوالي 200 طن، وأكبر الحيوانات أكلة اللحوم على الأرض هو الدب القطبي الذي يصل وزنه من (400- 600) كجم، والذي ينمو حتى يصل الى 2.6 متر في الطول من أنفه الى ذيله، وأصغر الحيوانات من اكلات اللحوم هي العرسة والتي تصل الى 40.6 في الطول ويصل وزنها الى 198 جرام.

 


- خصائص الحيوانات اكلات اللحوم
على الرغم من أن الحيوانات آكلة اللحوم تأتي في أشكال وأحجام مختلفة، إلا أنهم لديهم أوجه تشابه مشترك، فمعظم الحيوانات لديهم رؤوس كبيرة نسبيا ومستويات عالية من الذكاء كما أن لديهم جهاز هضمي أقل تعقيدا من الحيوانات آكلة العشب، فالحيوانات العاشبة لها معدة متعددة بينما اكلات اللحوم من الحيوانات لها معدة واحدة.

 


الحيوانات اكلات اللحوم ذوات الدم الحار تميل الى حرق الكثير من السعرات الحرارية لذلك هي تطارد وتأكل في كثير من الأحيان، للحفاظ على مستويات الطاقة لديها، والحيوانات آكلة اللحوم ذوات الدم البارد تستخدم سعرات حرارية أقل، لذلك يمكن أن تبقى أيام وشهور بدون غذاء بين الوجبات.

 


- الحيوانات اكلات اللحوم جزء من الشبكة الغذائية
الحيوانات اكلات اللحوم هي المستوى الغذائي الثالث من الشبكة الغذائية، جنبا إلى جنب مع الحيوانات آكلة اللحوم والنباتات، والحيوانات آكلة اللحوم تأكل الحيوانات آكلة اللحوم الأخرى، وكذلك تأكل الحيوانات العاشبة وحيوانات آكلة اللحوم والنباتات، وهذا يتوقف على أنواعها، وفقا لناشيونال جيوغرافيك.

 


الحيوانات اكلات اللحوم في أعلى الشبكة الغذائية تعمل على التوازن البيئي عند تناولها الحيوانات الأخرى التي تعيش معها في البيئة، فإذا قضي على الحيوانات آكلة اللحوم بسبب طاعون أو جفاف أو أي تدخل بشري أو عوامل أخرى، فيمكن للمنطقة أن تعاني من الاكتظاظ السكاني من الحيوانات الأخرى الأقل في السلسلة الغذائية.

 


في بعض الأحيان يتم ادخال الحيوانات اكلات اللحوم الى المنطقة للمساعدة في مشكلة الزيادة السكانية لبعض الحيوانات، وعلى سبيل المثال، قد أعيد إدخال الذئاب إلى متنزه يلوستون الوطني للمساعدة في مشكلة زيادة الأيائل، وفي المقابل، قد سمح هذا التدخل بتعويض النباتات الخشبية التي كانت تستهلك من الكثير من الأيائل، وفقا لجامعة ميتشيغان.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading