يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

ماذا تعرف عن الحيوانات والنباتات آكلات اللحوم؟ تعرف على الإجابة بالصور والفيديو

آكلات اللحوم هي الحيوانات أو النباتات التي تستمد الطعام والطاقة من الأنسجة الحيوانية (العضلات بشكل رئيسي والدهون والأنسجة الرخوة الأخرى)، أو هي الحيوانات والنباتات التي تتغذى على لحم الحيوانات، ومعظم الحيوانات وليس جميع الحيوانات آكلات اللحوم أعضاء في رتبة اللواحم، وأيضا، ليس كل عضو من رتبة اللواحم يعتبر من آكلات اللحوم.

 

ويمكننا ببساطة أن نقول، آكلات اللحوم هي كل الأنواع التي تأكل اللحم، وهذه يمكن أن تكون من النباتات والحشرات والحيوانات وكل ما نفكر به عندما نسمع كلمة آكلات اللحوم، فما هي آكلات اللحوم؟ وما هي أهم خصائص آكلات اللحوم من الحيوانات والنباتات، هذا ما نقوم بتوضيحه في مقالتنا مع أهم الحقائق الرائعة عنها.

 

آكلات اللحوم من الحيوانات هي رتبة الثدييات التي تشتمل على الكلبيات مثل الذئاب والكلاب، والقطط، والدببة، والراكون، والفقمة، وغيرها طبقا لموسوعة بريتانيكا، والذين يشكلون حوالي 12 عائلة و270 نوع من الحيوانات، في حين أن بعض الحيوانات آكلة اللحوم لا تأكل اللحوم فقط، فبعض الحيوانات آكلات اللحوم تستكمل وجبتها الغذائية بالنباتات الخضراء في بعض الأحيان، على سبيل المثال، هناك الدببة من الحيوانات آكلات اللحوم والنباتات، والباندا من الحيوانات آكلات الأعشاب، أي أنها تتغذى في المقام الأول على النباتات.

 

ما هي النباتات آكلات اللحوم؟
هناك أكثر من 600 نوع من النباتات آكلات اللحوم، وفقا لما ذكرته الجمعية النباتية الأمريكية، والنباتات آكلات اللحوم تحصل على غذائها من خلال اصطياد وهضم الحشرات، وفي بعض الأحيان من خلال الضفادع الصغيرة والثدييات، وذلك لأن الفرائس الأكثر شيوعا لمعظم النباتات آكلات اللحوم هي الحشرات في المقام الأول، ولذلك سميت بالنباتات آكلات الحشرات.

آكلات اللحوم

في حين أن معظم النباتات تمتص النيتروجين من التربة من خلال جذورها، إلا أن النباتات آكلات اللحوم تحصل على النيتروجين من الحيوانات التي تفترسها والتي تقبض عليها من خلال أوراقها المتحورة، والنباتات تصطاد فرائسها بطرق مختلفة، وعلى سبيل المثال، نبتة فينوس صائدة الذباب لها أوراق تستطيع أن تصطاد بهم الحشرة من خلال الشعيرات الحسية التي تشبه الأشواك إذا تم لمسها فيتم إغلاق الأوراق على الحشرة فجأة، وهناك أيضا نبات الإبريق الذي له ما يشبه الجرة، حيث أن النبات يثني أوراقه إلى الداخل في الجرة العميقة المليئة بالإنزيمات الهضمية، وهناك أيضا نبات ندى الشمس حيث أن هذا النبات له سيقان تحتوي على مادة مخاطية لزجة تلتصق عليها الحشرة.

 

ما هي الحيوانات آكلات اللحوم؟
هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الحيوانات آكلات اللحوم، وكل نوع له النظام الغذائي الذي يتكون من مستويات متفاوتة من استهلاك اللحوم، والحيوانات آكلات اللحوم لا تستطيع أن تهضم النباتات بالشكل الصحيح، فعلى سبيل المثال، عائلة القطط والتي تشتمل على الأسود والنمور والقطط الصغيرة من الحيوانات آكلات اللحوم تتغذى على اللحوم في المقام الأول، والنظام الغذائي لها لا يقل عن 70% من اللحوم، وتسمى هيبركارنيفورا.

 

والحيوانات آكلات اللحوم لها جماجم ثقيلة مع عضلات الوجه القوية للمساعدة في الإمساك بالفريسة، وتقطيع اللحم، وطحن العظام، كما أن لها ضروس وأنياب قوية تعمل معا مثل المقص والتي يسمح لها بتقطيع اللحم إلى شرائح.

آكلات اللحوم

الحيوانات التي تعتمد في نظامها الغذائي على اللحوم والتي لا تقل عن 50% تسمى ميزوكارنيفورا، والتي يمكن أن تستكمل وجبتها الغذائية بالفواكه والخضراوات والفطريات، ومعظم هذه الحيوانات صغيرة أو متوسطة الحجم وتعيش بالقرب من البيئة التي يعيش فيها الإنسان،مثل حيوان الراكون، والثعالب، وهناك أيضا آكلات اللحوم من الحيوانات والتي تأكل القليل من اللحوم، والتي تسمى هيبوكارنيفورا، حيث تتناول اللحوم بنسبة 30% من نظامها الغذائي.

 

وهذه الحيوانات تأكل اللحوم والأسماك والتوت والمكسرات والجذور، وهذه الحيوانات أيضا تعتبر من الحيوانات آكلات اللحوم والنباتات أو الحيوانات الكالشة، كما أن هذه الحيوانات لها أسنان مزدوجة وضروس كبيرة والتي تتلائم مع النظام الغذائي المتنوع.

 

أقرأ أيضا - ما هي الحيوانات الكالشة، وما هي أشهر أنواعها؟

 

حجم الحيوانات آكلات اللحوم
أكبر الحيوانات في العالم هي أيضا أكبر الحيوانات آكلات اللحوم، فالحوت الأزرق ينمو حتى يصل إلى 30 متر في الطول، ويصل وزنه إلى حوالي 200 طن، وأكبر الحيوانات آكلات اللحوم على الأرض هو الدب القطبي الذي يصل وزنه من (400-600) كجم، والذي ينمو حتى يصل إلى 2.6 متر في الطول من أنفه إلى ذيله، وأصغر الحيوانات من آكلات اللحوم هي ابن عرس والذي يصل إلى 40.6 في الطول ويصل وزنه إلى 198 جرام.

 

خصائص الحيوانات آكلات اللحوم
على الرغم من أن الحيوانات آكلات اللحوم تأتي في أشكال وأحجام مختلفة، إلا أنهم لديهم أوجه تشابه مشتركة، فمعظم الحيوانات لديهم رؤوس كبيرة نسبيا ومستويات عالية من الذكاء كما أن لديهم جهاز هضمي أقل تعقيدا من الحيوانات آكلة العشب، فالحيوانات العاشبة لها معدة متعددة بينما آكلات اللحوم من الحيوانات لها معدة واحدة، و الحيوانات آكلات اللحوم ذوات الدم الحار تميل إلى حرق الكثير من السعرات الحرارية لذلك هي تطارد وتأكل في كثير من الأحيان للحفاظ على مستويات الطاقة لديها، والحيوانات آكلات اللحوم ذوات الدم البارد تستخدم سعرات حرارية أقل، لذلك يمكن أن تبقى أيام وشهور بدون غذاء بين الوجبات.

 

الحيوانات آكلات اللحوم جزء من الشبكة الغذائية
الحيوانات آكلات اللحوم هي المستوى الغذائي الثالث من الشبكة الغذائية، جنبا إلى جنب مع الحيوانات آكلات اللحوم والنباتات (الحيوانات الكالشة)، الحيوانات آكلات اللحوم تأكل الحيوانات آكلات اللحوم الأخرى، وكذلك تأكل الحيوانات العاشبة و الحيوانات الكالشة، وهذا يتوقف على أنواعها، وفقا لناشيونال جيوغرافيك.

 

الحيوانات آكلات اللحوم في أعلى الشبكة الغذائية تعمل على التوازن البيئي عند تناولها الحيوانات الأخرى التي تعيش معها في البيئة، فإذا قضي على الحيوانات آكلات اللحوم بسبب طاعون أو جفاف أو أي تدخل بشري أو عوامل أخرى، فيمكن للمنطقة أن تعاني من الإكتظاظ السكاني من الحيوانات الأخرى الأقل في السلسلة الغذائية.

 

في بعض الأحيان يتم إدخال الحيوانات آكلات اللحوم إلى المنطقة للمساعدة في مشكلة الزيادة السكانية لبعض الحيوانات، وعلى سبيل المثال، قد أعيد إدخال الذئاب إلى متنزه يلوستون الوطني للمساعدة في مشكلة زيادة الأيائل، وفي المقابل، قد سمح هذا التدخل بتعويض النباتات الخشبية التي كانت تستهلك من الكثير من الأيائل، وفقا لجامعة ميتشيغان.

 

حقائق عن النباتات آكلات اللحوم

1- يوجد أكثر من 700 نوع من النباتات آكلات اللحوم حول العالم
تم العثور على النباتات آكلات اللحوم في جميع أنحاء العالم في كل قارة (باستثناء القارة القطبية الجنوبية)، وتوجد في أمريكا الشمالية في الواقع أكبر عدد من الأنواع المختلفة من النباتات آكلات اللحوم، بما في ذلك بعض الأنواع الأكثر شهرة، مثل صائد الذباب فينوس، ونباتات الإبريق، وندى الشمس، وحامول الماء وأكثر من ذلك بكثير.

 

2- يستخدم نبات صائد الذباب فينوس المصيدة المفاجئة للقبض على فرائسه
يعتبر نبات صائد الذباب فيسنوس أو خناق الذباب من النباتات آكلات اللحوم الشهيرة لمعظم الناس، وأوراقه مقسمة إلى نصفين مع وجود أشواك في النهاية للمساعدة في تكوين المصيدة، وعندما تشق ذبابة أو نملة أو حشرة أخرى طريقها بين الأوراق فإن الأوراق تنغلق في أقل من ثانية واحدة، وينتهي به الأمر بإمساك الكثير من العناكب أيضا، لأن العناكب تغريها الحشرات الميتة الأخرى.

 

3- يستخدم نبات الإبريق مصيدة الوقوع لجمع طعامه
تشير بساطة الآلية الكامنة وراء نبات الإبريق إلى كيفية تطور النباتات آكلات اللحوم في المقام الأول والأمر بسيط جدا، حيث أوراقه مجوفة ومليئة بالماء والأحماض الهضمية، وأي حشرات أو فريسة تغرق حتى الموت ويتم هضمها ببطء بمرور الوقت، ويحتوي بعضها على أوراق شمعية لمساعدة الحشرات على السقوط بسهولة، بينما يحتوي البعض الآخر على مواد كيميائية تقلل من التوتر السطحي للماء، وأي فريسة تقع فيه ستغرق على الفور، ويمكن لأكبر نبات من نباتات الإبريقأن تأكل الفئران.

 

4- بعض النباتات تستخدم الفخاخ اللزجة النشطة لإصطياد الحشرات
نباتات ندى الشمس لها مجسات في جميع أنحاء أوراقها تلتصق بها الحشرات التي تهبط عليها، وبمجرد أن تهبط الحشرة عليها، ستؤدي حركتها إلى انغلاق مجسات أخرى حولها، مما يؤدي إلى اختناقها حتى الموت، ثم يقوم النبات بهضم الحشرة ببطء مع مرور الوقت.

 

5- مصائد الشفط المدهشة
ربما يكون هذا هو أروع نوع من المصايد، حيث ترى مصائد الشفط على نباتات حامول الماء وهي مدهشة للغاية لمشاهدتها أثناء العمل، حيث تمتص الحشرات والفرائس الأخرى في أجزاء من الثانية (حرفيا أسرع مما يمكنك أن ترمش مرتين)، وطعامهم المفضل هو يرقات البعوض، لكن أكبر مصائد شفط يمكنها التقاط الضفادع الصغيرة من الذيل وتأكلها من الأسفل إلى الأعلى.

 

6- فخ وعاء الكركند يلتقط الفريسة تحت الأرض
ربما يكون هذا هو الفخ الأكثر تميزا في القائمة، حيث يطلق عليه مصيدة وعاء جراد البحر أو الكركند نظرا لأنه يشبه الصيد لتلك القشريات اللذيذة، فإن جذور هذا النبات مجوفة مع فتحات صغيرة بطولها، وسوف تزحف الحشرات واليرقات الصغيرة إلى الجذور ويتم إجبارها على طول الجزء الداخلي منها بواسطة شعر حاد يتم وضعه في اتجاه معدة النبات بحيث لا يمكن للحشرات أن تستدير عائدة.

 

7- تم اكتشاف أنواع جديدة من النباتات آكلات اللحوم
هناك أنواع جديدة من النباتات آكلات اللحوم يتم اكتشافها طوال الوقت، وفي الواقع، تم اكتشاف أنواع من نباتات البروميلية مؤخرا في منتصف عملية تطورية لتصبح من آكلات اللحوم، ويقول العلماء هذا لأن الأوراق مغطاة بالشمع وتشجع الحشرات على التساقط منها في أباريقها المليئة بالمياه (على غرار نباتات الإبريق)، وسواء كان ذلك باكتشاف أنواع من آكلات اللحوم جديدة موجودة بالفعل، أو رؤية النباتات تتطور لتصبح لاحمة، فإن هذه الأنواع من النباتات لن تذهب إلى أي مكان قريبا.

 

8- لن تتمكن النباتات آكلات اللحوم من تناولك إذا حاولت
خلافا للاعتقاد الشائع، لا يمكن للنباتات آكلات اللحوم أن تؤذي البشر، على سبيل المثال، قد يستغرق نبات الإبريق أسابيع حتى يبدأ في تكسير طرف إصبعك، ولكن نظرا لأنك ما زلت على قيد الحياة وبصحة جيدة، فإن جسمك سوف يشفي نفسه بشكل أسرع مما يمكن للنبات أن يحلله، فالنباتات تعمل لأن الحشرات التي تهضمها صغيرة وميتة فلا داعي للقلق.

 

9- في الواقع بعض النباتات آكلات اللحوم لا تستخدم حتى الإنزيمات الهاضمة
لا تحتاج النباتات حتى إلى إنزيمات هضمية حتى تعتبر من آكلات اللحوم، حيث يشارك بعضهم مع البكتيريا المفيدة ويركزون طاقتهم المتنامية على الفخاخ الجسدية بدلا من ذلك.

 

10- توجد معظم النباتات آكلات اللحوم في المناطق ذات التغذية المنخفضة للتربة
على الرغم من وجود نباتات آكلات اللحوم في المناخات الأخرى، إلا أن معظمها يوجد في المستنقعات أو البرك أو غيرها من المناطق الرطبة والمبللة، وفي هذه المناطق، لا يوجد الكثير من التغذية في التربة، وهذا قد يكون سبب تكيفها للحصول على التغذية من الحشرات والكائنات الحية الأخرى.

 

أقرأ أيضا - ما هي الحيوانات العاشبة؟ وما هي أهم خصائصها؟

 

حقائق عن الحيوانات آكلات اللحوم

1- يمكن تقسيم الحيوانات آكلات اللحوم إلى مجموعتين أساسيتين
قد لا يكون مفيدا كثيرا عندما تحاول فهم الدببة والضباع، ولكن هناك رتبتان فرعيتان للحيوانات آكلات اللحوم وهي كلبيات الشكل و سنوريات الشكل، وكما قد تكون خمنت بالفعل تضم رتبة كلبيات الشكل الكلاب والثعالب والذئاب ولكنها أيضا موطن لحيوانات متنوعة مثل الظربان والفقمات والراكون، وتشمل رتبة سنوريات الشكل الأسود والنمور والقطط المنزلية وأيضا الحيوانات التي قد لا تعتقد أنها كلها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالقطط مثل الضباع والنمس، (اعتاد أن يكون هناك فرع ثالث من آكلات اللحوم وهي زعنفيات الأقدام، ولكن هذه الثدييات البحرية تم تصنيفها منذ ذلك الحين تحت كلبيات الشكل.

 

2- ليست كل آكلات اللحوم مكرسة لأكل اللحوم
قد يبدو الأمر غريبا، بالنظر إلى أن اسمها يعني حرفيا آكلات اللحوم، ولكن الحيوانات آكلات اللحوم لديها مجموعة واسعة من الأنظمة الغذائية، حيث توجد قطط في عائلة السنوريات وهي آكلات اللحوم المفرطة، وتحصل على جميع السعرات الحرارية تقريبا من اللحوم الطازجة، وعلى الطرف الآخر من المقياس، حيوانات الباندا الحمراء والراكون تأكل كميات صغيرة من اللحوم (على شكل حشرات وسحالي) ولكنها تقضي بقية وقتها في البحث عن نباتات لذيذة، حتى أنه يوجد حيوان من آكلات اللحوم نباتي حصري، وهو زباد النخيل الآسيوي من عائلة الزباديات.

 

4- يمكن للحيوانات آكلات اللحوم فقط تحريك فكيها لأعلى ولأسفل
عندما تشاهد كلبا أو قطة تأكل قد تكون مفتونا من حركة فكيها المضغوطة لأعلى ولأسفل، ويمكنك أن تنسب ذلك إلى الشكل المميز لجمجمة آكلات اللحوم، حيث يتم وضع الفكين ويتم ربط العضلات بطريقة تمنع الحركة جنبا إلى جنب، وأحد الأشياء الإيجابية في ترتيب جمجمة آكلات اللحوم هو أنها تسمح بمخ أكبر من الثدييات الأخرى، ولهذا السبب تميل القطط والكلاب والدببة عموما إلى أن تكون أكثر ذكاء من الماعز والخيول وأفراس النهر.

 

5- جميع آكلات اللحوم تنحدر من سلف مشترك
بقدر ما يمكن لعلماء الحفريات أن يقولوا، فإن جميع الحيوانات آكلات اللحوم على قيد الحياة اليوم بدءا من القطط والكلاب إلى الدببة والضباع تنحدر في النهاية من المياسي، وهو حيوان ثديي صغير عاش في أوروبا الغربية منذ حوالي 55 مليون سنة، وبعد 10 ملايين سنة فقط من الديناصورات، وانقرض، وكانت هناك ثدييات قبل المياسي تطورت هذه الحيوانات من الزواحف الثيراسية خلال أواخر العصر الترياسي لكن المياسي الذي يسكن الأشجار كان أول من كان يملك الأسنان والفكين المميزين للحيوانات آكلات اللحوم.

 

6- تمتلك آكلات اللحوم أنظمة هضمية بسيطة نسبيا
كقاعدة عامة، تكون النباتات أكثر صعوبة في هضمها من اللحوم الطازجة وهذا هو سبب امتلاء أحشاء الخيول وأفراس النهر والأيائل غالبا ما تكون لديها أكثر من معدة واحدة (كما هو الحال في المجترات من الحيوانات مثل الأبقار)، على النقيض من ذلك، تمتلك الحيوانات آكلات اللحوم أجهزة هضمية بسيطة نسبيا مع أمعاء أقصر وأكثر إحكاما وحجم أكبر للمعدة إلى نسبة حجم الأمعاء، (وهذا ما يفسر سبب تقيؤ قطة منزلك بعد تناول العشب، فالجهاز الهضمي ببساطة غير مجهز لمعالجة البروتينات الليفية للنباتات).

 

7- آكلات اللحوم أكثر الحيوانات المفترسة كفاءة في العالم
يمكنك بالطبع الدفاع عن أسماك القرش والنسور، ولكن قد تكون الحيوانات آكلات اللحوم أخطر الحيوانات المفترسة على وجه الأرض، وإن فكي الكلاب والذئاب الساحقة والسرعة الحارقة و مخالب النمور والفهود القابلة للسحب والأذرع العضلية للدببة السوداء هي تتويج لملايين السنين من التطور، حيث يمكن لوجبة واحدة فائتة أن توضح الفرق بين البقاء والموت، بالإضافة إلى أدمغتها الكبيرة فإن الحيوانات آكلات اللحوم مجهزة أيضا بحواس حادة بشكل استثنائي للبصر والصوت والرائحة، مما يجعلها أكثر خطورة عند ملاحقة الفريسة.

 

8- بعض الحيوانات آكلات اللحوم تكون اجتماعية أكثر من غيرها
تظهر الحيوانات آكلات اللحوم مجموعة واسعة من السلوك الاجتماعي، ولا توجد اختلافات أكثر وضوحا من بين أكثر عائلتين آكلات اللحوم شيوعا، وهما السنوريات والكلبيات، وتعتبر الكلاب والذئاب حيوانات اجتماعية بشكل مدهش، وعادة ما تصطاد وتعيش في مجموعات، بينما تميل معظم القطط الكبيرة إلى العزلة، وتشكل وحدات عائلية صغيرة فقط عند الضرورة (كما هو الحال في فخر الأسود)، وفي حال كنت تتساءل عن سبب سهولة تدريب كلبك، في حين أن قطتك لن تظهر مجاملة حتى للرد على اسمها، وذلك لأن الكلبيات متشددة بالتطور لتتبع قيادة حزمة ألفا، بينما القطط ببساطة لا يهتمون.

 

أقرأ أيضا - ما هي الحيوانات آكلات الأعشاب؟ وكيف تأكل الحيوانات المجترة؟

مواضيع مميزة :
loading