nav icon

اين عاشت الديناصورات في عصور ما قبل التاريخ ؟

الكثير من البشر يتساءلون، اين عاشت الديناصورات ؟ الارض تبدو مختلفة كثيرا خلال العصر الاوسط او حقبة الحياة الوسطى من حوالي (250-65) مليون سنة مضت، ولكن هناك الكثير من الموائل التي كانت تسكنها الديناصورات، مثل السهول، والغابات النهرية، والصحاري، والجزر، والشواطيء وغيرها من الموائل التي سوف نذكرها في هذه المقالة مع ذكر انواع الديناصورات التي كانت تسكن في كل موئل .

 

 

1- السهول من موائل الديناصورات :

 السهول من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

السهول من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

 

كانت السهول الشاسعة التي اجتاحتها الرياح في العصر الطباشيري مشابهة جدا لتلك التي كانت اليوم، مع استثناء رئيسي واحد، وهو قبل 100 مليون سنة كان العشب لم يتطور بعد، لذلك كانت هذه النظم البيئية مغطاة بنبات السرخس وغيرها من نباتات ما قبل التاريخ، وقد اجتازت هذه الاراضي المسطحة قطيع من الديناصورات آكلة النباتات (بما في ذلك سيراتوسيانز، وهادروسورس، وأورنيثوبودس)، وتتضمنها مجموعة من الطيور الجارحة والتيرانوصورات التي أبقت هذه الحيوانات العاشبة على قيد الحياة .

 

 

2- الاراضي الرطبة من موائل الديناصورات :

 الاراضي الرطبة من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

الاراضي الرطبة من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

 

الاراضي الرطبة هي سهول منخفضة رطبة التي غمرت بالرواسب من التلال والجبال القريبة، وقد ذكر علماء الحفريات ان أهم الأراضي الرطبة كانت تلك التي غطت الكثير من أوروبا الحديثة خلال العصر الطباشيري المبكر، مما أدى الى انتشار العديد من الديناصورات من إغانودون، وبولاكانثوس، وهيبسيلوفودون الصغير، وهذه الديناصورات كان غذائها ليس العشب (الذي لم يتطور بعد) ولكن الكثير من النباتات البدائية المعروفة باسم ذنب الفرس وهو نبات لا زهري .

 

 

3- الغابات النهرية من موائل الديناصورات :

 الغابات النهرية من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

الغابات النهرية من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

 

تتكون الغابات النهرية من الأشجار الخصبة والنباتات التي تنمو جنبا إلى جنب مع النهر أو المستنقع، وهذا الموئل يوفر الغذاء الوفير لكثير من الديناصورات، ولكن أيضا الموئل عرضة للفيضانات الدورية، وكانت أكثر الغابات شهرة في الحقبة الوسطى تقع في تكوين موريسون في أواخر العصر الجوراسي في أمريكا الشمالية، ومن خلال الاحفوريات وجد ان الغابات النهرية كانت تسكنها العديد من الديناصورات من الصربوديات، والأورنيثوبودس، والثيروبودات، بما في ذلك الديبلودوكوس العملاق، والألوسوروس الشرس .

 

 

4- غابات المستنقعات من موائل الديناصورات :

 غابات المستنقعات من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

غابات المستنقعات من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

 

غابات المستنقعات تشبه إلى حد كبير غابات الانهار مع استثناء واحد مهم وهو ان غابات المستنقعات في أواخر العصر الطباشيري غنية بالزهور وغيرها من النباتات المتطورة في وقت متأخر، والتي تقدم مصدر هام من التغذية لقطعان ضخمة من الديناصورات .

 

 

5- الصحراء من موائل الديناصورات :

 الصحراء من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

الصحراء من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

 

الصحاري تمثل تحديا بيئيا قاسيا لجميع أشكال الحياة، والديناصورات ليست استثناء، والصحراء الأكثر شهرة في العصر الوسيط هي صحراء جوبي في آسيا الوسطى، وكان يسكنها ثلاثة من الديناصورات المعروفة جدا وهي بروتوسيراتوبس، وأوفيرابتور، وفيلوسيرابتور .

 

 

6- البحيرات الشاطئية من موائل الديناصورات :

 البحيرات الشاطئية من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

البحيرات الشاطئية من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

 

البحيرات الشاطئية عبارة عن مسطح مائي كبير مع الهدوء والماء الفاتر المحصور وراء الشعاب المرجانية، وهي من المناطق الشائعة اليوم، والبحيرات الشاطئية لها تاريخ احفوري كبير، لأن الكائنات التي تغرق وتغوص الى اسفل يتم الاحتفاظ بها بسهولة في الطمي، وتقع بحيرات ما قبل التاريخ الاكثر شهرة في أوروبا، فعلى سبيل المثال سولنهوفين في ألمانيا قد أسفرت عن العديد من عينات الديناصورات من الأركيوبتركس، والكومبسوجناثوس، والتيروصورات المتنوعة .

 

 

7- المناطق القطبية من موائل الديناصورات :

 المناطق القطبية من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

المناطق القطبية من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

 

خلال العصر الاوسط لم يكن القطبين الشمالي والجنوبي باردا تقريبا كما هو الحال اليوم، ولكنهما لا يزالان يغرقان في الظلام لجزء كبير من السنة، وهذا ما يفسر اكتشاف الديناصورات الأسترالية مثل لياليناساورا صغير العينين، بالاضافة الى الأنكيلوسور الذي يفترض أن يكون من ذوات الدم البارد .

 

 

8- الانهار والبحيرات من موائل الديناصورات :

 الانهار والبحيرات من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

الانهار والبحيرات من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

 

على الرغم من أن معظم الديناصورات لم تعيش في الواقع في الأنهار والبحيرات لأن هذا كان من خصائص السلاحف البحرية، إلا ان الديناصورات كانت تطوف حول هذه الاماكن، فعلى سبيل المثال، هناك بعض من اكبر الديناصورات الثيروبود في امريكا الجنوبية وأوراسيا بما في ذلك الباريونيكس والسوتشوميموس وهي الديناصورات التي تتغذى اساسا على الاسماك، وهناك أدلة توضح ان سبينوصور ديناصور شبه مائي إن لم يكن مائي تماما .

 

تعرف ايضا على طريقة تواصل الديناصورات فيما بينها

 

9- الجزر من موائل الديناصورات :

 الجزر من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

الجزر من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

 

ربما قارات العالم كانت منسقة قبل 100 مليون سنة اكثر مما هي عليه اليوم، ولكن البحيرات والشواطيء كانت لا تزال مرصعة بالجزر الصغيرة، والمثال الأكثر شهرة هو جزيرة هاتسيج (التي تقع في رومانيا حاليا)، والتي أسفرت عن بقايا الديناصورات هناك مثل التيتانوسور القزم ماجياروسوروس، والتيليماتوسورس البدائي أورنيثوبود، والتيروصور العملاق هاتزيجوبتيريكس .

 

 

10- الشواطيء من موائل الديناصورات :

 الشواطيء من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

الشواطيء من الاماكن التي عاشت فيها الديناصورات

 

الديناصورات مثل البشر، فالديناصورات ايضا تتمتع بقضاء بعض الوقت على الشاطئ، لكن شواطئ العصر الاوسط كانت موجودة في بعض الأماكن الغريبة جدا، فعلى سبيل المثال، تشير آثار الأقدام المحفوظة إلى وجود طريق هجرة ديناصور واسع بين الشمال والجنوب على طول الحافة الغربية للبحر الداخلي الغربي الذي يمر عبر كولورادو ونيو مكسيكو خلال العصر الطباشيري، والديناصورات آكلة اللحوم والديناصورات العاشبة على حد سواء كانت تجتاز هذا المسار، ولا شك في السعي وراء الغذاء النادر .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading