nav icon

هل الديناصورات تتواصل مع بعضها البعض ؟

الديناصورات لم يكن لديها بريد إلكتروني او رسائل نصية كي تكون متصلة مع بعضها البعض، ولكن العلماء واثقون تماما ان الديناصورات تتشارك في الحوار، وهذا التواصل على الارجح يشمل الصياح، والصرخات، والاصوات الصاخبة، والرقص والغناء .

 

قال توماس ويليامسون أمين علم الحفريات في متحف نيو مكسيكو للتاريخ الطبيعي والعلوم الطبيعية إن الأدلة المستمدة من السجل الأحفوري والحيوانات الحية مثل الطيور والتماسيح تشير إلى الطرق التي يمكن أن تتواصل بها المخلوقات القديمة، فنحن نعتمد بشكل كبير على الحيوانات الحديثة للحصول على استنتاجات حول الحيوانات المنقرضة .

 

كيف تتواصل الديناصورات مع بعضها البعض ؟

تواصل الديناصورات

 

الديناصورات يمكن ان تصدر اصواتا مع الفم المغلق مثل الطنين او الصفير التي تصدرها بعض الطيور اليوم، وقال الباحث توبياس ريد أستاذ مساعد في علم وظائف الأعضاء البيطرية في جامعة ميدوسترن في أريزونا إن أصوات الفم المغلق هي أصوات تنبعث من خلال الجلد في منطقة العنق بينما يتم إغلاق الانف، وللقيام بذلك، فإن الطيور عادة تدفع الهواء الذي يقود الصوت الناتج إلى كيس المريء بدلا من الزفير من خلال الانف المفتوح، وهديل الحمام هو مثال جيد على هذا السلوك .

 

لمعرفة كيفية ظهور أصوات الفم المغلق قام الباحثون بتحليل توزيع هذه القدرة في الطيور ومجموعات الزواحف الأخرى، ووجد العلماء أن هذه الاصوات تطورت على الأقل 16 مرة في الاركوصورات وهي المجموعة التي تضم الطيور والديناصورات والتماسيح، وبما ان الديناصورات من اعضاء الاركوصورات فمن المرجح ان بعض الديناصورات تصد اصوات الفم المغلق مثل سلوك الطيور اليوم .

 

 

- الديناصورات تتواصل من خلال الغناء والرقص :

قال ويليامسون إن الديناصورات المنقرضة مثل أقاربها من الطيور الحديثة التي تعيش اليوم عن طريق الغناء والرقص والرائحة والريش الملون، وقد استخدمت الديناصورات القرون والرتوش والعرف التي تزين به رأسها في طقوس التزاوج او في تخويف المتنافسين، وقال الباحثون في دراسة نشرت في مجلة باليونتولوجيا إليكترونيكا أن هذه القرون والرتوش قد تنقل أيضا سيطرة الديناصورات وعمرها للديناصورات الاخرى من نفس النوع .

 

الديناصورات طويلة الرقبة

تواصل الديناصورات

 

وقد قدمت حفريات الديناصورات أدلة محيرة أخرى عن حواس الحيوانات اعتمدت على حجم عيونهم ورؤية أقاربهم (أي الطيور والتماسيح)، ومن المرجح أن الديناصورات كانت لديها رؤية للألوان ممتازة، وقال وليامسون بالإضافة إلى ذلك، فإن الاكتشافات الحديثة لأنماط الألوان على ريش الديناصورات تشير إلى أن الريش الملون قد يكون له دور في التواصل .

 

 

- اصوات الديناصورات العميقة :

بعض الديناصورات لها منقار مثل البط والتي تسمى هادروسورات، وهذه الديناصورات لديها قمم فوق رؤوسها تشبه العرف والتي تحتوي على اضافات طويلة ورنانة، وقد وجد ويليامسون وزملاؤه أن هذه القمم بطبيعة الحال رنانة وهكذا يمكن أن تنتج بسهولة أصوات ذات تردد منخفض .

 

انواع ديناصورات ما قبل التاريخ

تواصل الديناصورات

 

قال ويليامسون استنادا إلى الخصائص الفيزيائية للعظام التي تنقل الصوت بين طبلة الأذن والأذن الوسطى، إننا نعلم أن هذه الديناصورات كانت قادرة على سماع الأصوات التي تنتجها قمم الهادروسورات الأخرى .

 

الديناصورات ديبلودوكس وغيرها من ديناصورات الصوربوديات ذات الذيل الطويل جدا يمكن ايضا ان تصدر بعض الضوضاء، واطراف هذه الذيول يمكن ان تصدر اصواتا صاخبة تشبه اصوات السوط والتي يمكن ان تسمعها الديناصورات الاخرة من مسافات بعيدة .

 

طريقة الديناصورات في التواصل

تواصل الديناصورات

 

الانكيلوصورات لها قناة تنفسية طويلة وملتوية والتي تستخدمها في اصدار او تعديل الاصوات التي تستخدمها في التواصل، وكانت ديناصورات الصربوديات الضخمة لها قناة تنفسية طويلة في اعناقها الطويلة والتي من المحتمل جدا انها تنتج اصواتا منخفضة التردد .

 

اوضح ويليامسون استنادا إلى تحليل آذان الديناصورات ان هذه الوحوش لها قدرة ممتازة السمع مع الاصوات ذات التردد المنخفض، ويمكن لهذه الأصوات ذات التردد المنخفض أن تخترق من خلال الغطاء النباتي السميك وعلى مسافات كبيرة، وربما تسمح للدينوصورات البعيدة أن تسمع على مساحات شاسعة .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading