nav icon

كم عدد اسماك الزينة التي يجب وضعها في الحوض ؟

في الواقع كل اصحاب اسماك الزينة قد ينظرون في الحوض ويتساءلون كم عدد اسماك الزينة التي يمكن وضعها في حوض الاسماك، وللأسف أحواض اسماك الزينة لا تأتي مع خزانات صغيرة توضع على الجانب داخل الحوض، ونتيجة لذلك، فإن العديد من المالكين قد يتجاوزون الحد المطلوب داخل الحوض من اسماك الزينة دون قصد، ولكن أحيانا تحدث نتائج كارثية نتيجة لذلك ، فكيف يعرف مالك السمك عدد اسماك الزينة التي يمكن أن يحتفظ بها داخل الحوض؟ هناك عدد من العوامل التي يجب مراعاتها، فضلا عن عدة طرق لحساب مستويات التخزين الآمنة .

 

 

- قاعدة بوصة واحدة من اسماك الزينة لكل جالون من الماء :

 احواض اسماك الزينة

احواض اسماك الزينة

 

القاعدة الأكثر شهرة للاحتفاظ باسماك الزينة في الحوض هي بوصة واحدة من اسماك الزينة لكل جالون من المياه، وفي حين أن هذا النوع من الحساب يعمل كتقدير تقريبي، إلا انه يترك مساحة كبيرة للخطأ، وهذه القاعدة لا تأخذ بعين الاعتبار، وذلك لان هناك العديد من أنظمة الترشيح الحديثة، كما يوجد في الحوض النباتات الحية والإضاءة المناسبة، وانواع واحجام اسماك الزينة التي ترغب في الاحتفاظ بها، وكل هذه الاشياء يجب ان تضعها في الاعتبار عند الاحتفاظ باسماك الزينة في الحوض .

 

ومعظم الناس تحب الاشكال والاحجام المختلفة من اسماك الزينة، فالاحتفاظ بعشرة بوصات من اسماك الزينة النحيلة في الشكل مثل سمك زيبرا دانيو مع عشرة جالونات من الماء ليست مثل الاحتفاظ بعشرة بوصات من اسماك الجولد فيش البالغة، فالأسماك الكبيرة جسديا تصنع المزيد من النفايات، وبالتالي تتطلب المزيد من حجم المياه .

 

اسماك الزينة تحتاج أيضا إلى مساحة للسباحة، وبعض الانواع تختلف عن غيرها، وعلى الرغم من أن الأرقام قد تبدو جيدة على الورق، ولكن في الواقع، قد يكون الحوض صغير جدا لاسماك الزينة كي تتحرك بشكل طبيعي، وينطبق هذا بشكل خاص على الأنواع النشطة من الاسماك، بالاضافة الى سرب السمك .

 

يجب ان نضع في الاعتبار ايضا سرب السمك الذي يحتاج الى مساحة كبيرة من الحوض للتحرك، وان اضافة واحد او اثنين من الاسماك داخل سرب السمك سوف يؤدي الى اجهاد الاسماك، وقصر عمرها، وعلاوة على ذلك، فإن اسماك الزينة في كثير من الأحيان لا تنمو بشكل كامل عندما تأتي الى المنزل في البداية، وإن سمك السلور الصغير الرائع الذي لا يكاد ان يبلغ بوصة واحدة اليوم يمكن أن يصل إلى نصف قدم في الحجم عندما يكبر .

 

يجب وضع حجم اسماك الزينة البالغة الحقيقي في الاعتبار عند الاحتفاظ بها في الحوض، ومع ذلك، فإن العديد من المالكين ليس لديهم فكرة عن كم عمر أسماكهم أو كم حجم اسماك الزينة التي سوف تصل اليه عندما تنمو، ولذلك قبل إجراء أي شراء لاسماك الزينة يجب دائما ان تبحث وتقرأ عن الاسماك لتحديد حجم اسماك الزينة البالغة الفعلي .

 

هناك خطأ اخر، يفترض أن حجم الخزان يعادل عدد جالونات المياه التي يحملها الحوض، فحوض يسع عشرة جالونات مليء بالحصى والصخور والنباتات ومجموعة متنوعة من الزينة لا يحمل عشرة جالونات من الماء، وفي الواقع يكون حجم المياه في كثير من الأحيان أقل من (10-15) % من حجم الخزان، وفي حين أن قاعدة بوصة واحدة من اسماك الزينة لكل جالون من الماء هو معيار معقول، إلا انه من الواضح ان هناك عيوب .

 

تعرف على افضل انواع اسماك الزينة للمبتدئين

 

- حساب مساحة سطح حوض اسماك الزينة :

 عدد اسماك الزينة المناسب لحوض السمك

عدد اسماك الزينة المناسب لحوض السمك

 

من الحقيقي أن أكبر مساحة سطح من الماء، مع زيادة تبادل الأكسجين عوامل بدورها تدعم عدد أكبر من اسماك الزينة، ولذلك، فإن مساحة السطح من المياه تؤثر مباشرة على عدد اسماك الزينة التي يمكن الاحتفاظ بها في حوض السمك، والحوض الذي هو طويل ورفيع قد يحمل نفس العدد من الجالونات مثل حوض قصير وعريض، ولكن لديهم مساحة سطح مختلفة إلى حد كبير .

 

باستخدام قانون مساحة السطح، ومع أخذ الفرق بين شكل حوض اسماك الزينة في الاعتبار، يتم حساب مساحة السطح بضرب عرض حوض السمك في طول الحوض، ومع قاعدة مساحة سطح المياه، يمكن أن نحتفظ باسماك الزينة في الحوض من خلال بوصة واحدة من الأسماك لكل اثني عشر بوصة مربعة من مساحة السطح، ومع ذلك، هذا الحساب لديه العديد من نفس العيوب مثل قاعدة بوصة واحدة، فعلى سبيل المثال تم تصميم القانون او القاعدة مع الافتراض أن اسماك الزينة نحيلة الجسم نسبيا، وهذا ليس هو الحال دائما، وإذا تم الاحتفاظ بالأسماك ذات الجسم العريض في الحوض، فيجب تغيير الحساب الى قاعدة بوصة واحدة من اسماك الزينة لكل عشرين بوصة من المساحة السطحية .

 

تعرف على كيفية اختيار اسماك الزينة قبل شرائها

 

- أي من القوانين تستخدم لحساب عدد الاسماك ؟

كمقياس عام للحالات العادية، فإن قاعدة بوصة واحدة تعمل بشكل مناسب ومن السهل جدا حسابها، وإذا استخدمت هذا القانون دائما استخدم جالون صافي من الماء، وتأخذ بعين الاعتبار حجم اسماك الزينة البالغة وكذلك شكل الأسماك، واذا كان حجم الحوض غير قياسي فقاعدة مساحة السطح سوف تعمل بشكل أفضل من قاعدة بوصة واحدة .

 

لا تملأ الحوض بالماء تماما في وقت واحد، ولا ينبغي ان تدخل اكثر من 25 % من حجم اسماك الزينة الى الحوض في وقت واحد، ويجب ان يتم التخلص من نفايات الأسماك، والتي هي سامة من خلال المستعمرات البكتيرية المفيدة، وهذه المستعمرات البكتيرية تحتاج إلى وقت للتكيف مع التغيرات الحيوية داخل الحوض، ومن خلال ادخال عدد قليل من اسماك الزينة في وقت واحد، فإن المستعمرات البكتيرية يكون لديها ما يكفي من الوقت للنمو والتعامل والتكيف مع السموم التي تنتجها نفايات الأسماك، والترشيح ايضا من خلال الفلتر الخاص بحوض اسماك الزينة يلعب دورا كبيرا في عدد اسماك الزينة المدعمة من خلال الحوض .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading