nav icon

كيف تختار اسماك الزينة قبل شرائها ؟

من المعروف ان اسماك الزينة لديها تأثير السحر علي اي شخص ، فهي بمثابة مهدئ فعندما يقوم الشخص بمشاهدة اسماك الزينة تنزلق بهدوء في المياه فهذا يريح من نفسيته كثيرا ، ففي بريطانيا، تعتبر اسماك الزينة هي ثالث الحيوانات الاليفة الاكثر شعبية بعد القطط والكلاب ، ومع ذلك، فان اسماك الزينة ليست هي الحيوانات الملاعبة النموذجية وغالبا ما تحصل منها على تجاهل ، واذا قررت ان تقوم بشراء اسماك الزينة فانت بالتأكيد، يجب ان تفكر في بعض الاشياء الاخري كالحفاظ على حوض السمك في المنزل في مكان آمن فهذا يمكن ان يستغرق بعض الوقت ، فاذا كنت تريد اتخاذ القرار للمضي قدما، فهناك بعض القرارات الاخرى يجب ان تعرفها عن الاسماك بشكل عام ، وفيما يلي 10 نصائح مهمة يجب ان تعرفها عن اسماك الزينة قبل شراؤها :

كيف تختار اسماك الزينة قبل شرائها ؟

اسماك الزينة

 

1. اختيار حوض اسماك الزينة المناسب :
اختيار الحوض المناسب لاسماك الزينة قد يجعل من الحفاظ على خزان اسماك الزينة الخاص بك اسهل واكثر متعة بالنسبة لك، والاسماك، يفضل دوما في اختيار حوض للماء لا يبدو حادا، ولكنه ايضا يجب ان يقوم بتأدية العديد من الوظائف ويجب ان يكون مناسبا لاحتياجاتك انت ايضا .

 

2. اختيار انواع اسماك الزينة المناسبة :
الخطوة الاولى نحو نجاح هذه الفكرة هي الحصول على اسماك الزينة الخاصة بك ، وفي الواقع يجب ان تكون اسماك الزينة تشعر بالانسجام سويا ، فلا تشتري اسماك زينة لا تستطيع ان تعيش معا ، فانت بذلك سوف تحول حوض السمك الي منطقة حرب ، وستجد في محل الحيوانات الاليفة مئات الانواع من اسماك الزينة المتاحة ، فكل ما عليك القيام به هو زيارة متجر اسماك الزينة لمعرفة الاسماك التي يجب شراها والتي تكون بدون شك من اختيارك .

 

3. الحصول على اسماك زينة صحية :
يمكن ان تعرف اي سمك صحي عن طريق فحصه فاذا كان نشطا وفي حالة تأهب ، ولديه رؤية واضحة، وليس لديه اي تقرحات واضحة على جسمه فقم بشراؤه فهو من الاسماك الجيدة .

 

4. معرفة مكان وضع حوض سمك الزينة :
قد تكون هذه الخطوة من الاشياء المهمة ، فانت بدون شك بحاجة الى مكان لكي تضع به حوض السمك ، ويجب ان يكون هذا المكان قريب من الكهرباء ، والا ستقوم بتوصيل الكثير من اسلاك التمديد ، ويجب ان تكون متأكدا ان هذه الاسلاك لن يتعثر بها اي شخص سواء كان انسانا او حيوانا ، ويجب وضع الحوض ايضا في مكانا هادئا وذلك لان الاسماك يمكن ان تكون حساسة جدا للكثير من الضجيج، فلا تحاول وضعه بالقرب من الابواب او مكبر للصوت او اي مدخل ، يمكنك اختيار زاوية هادئة مظلمة في غرفة قبالة النافذة قد تكون هي المكان المثالي .

 

5. اختيار مضخة المياه المناسبة :
ستجد مضخة الماء متاحة في العديد من الانواع والاحجام ، وهناك بعض العوامل التي يجب ان تضعها في الاعتبار حينما تقوم باختيار مضخة المياه كمعدل التدفق، وقوة التحمل، وتوليد الحرارة، واستهلاك الطاقة ومستوى الضوضاء ، ويجب ان تعلم انه كلما كانت مضخة المياه تعمل جيدا كلما ادي ذلك الى صحة افضل وحياة طويلة لاسماك الزينة الخاصة بك في الحوض .

 

6. اختيار الغذاء المناسب لاسماك الزينة :
عليك ان تختار اتباع نظام غذائي او مزيج من الوجبات الغذائية التي تقدم الي اسماك الزينة في حوض السمك مع نسبة دهون جيدة للحصول على الاحماض الامينية والطاقة لمساعدتهم في بناء البروتينات ، وبالاضافة الى ذلك، يجب مساعدتهم في عملية هضم الطعام بسرعة حتى لا يؤدي هذا الى تراكم الامونيا في حوض السمك .

 

7. تنظيف حوض اسماك الزينة جيدا :
تنظيف حوض السمك قد يكون خطوة مهمة وهي ايضا بسيطة ومباشرة، ويجب ان لا تستغرق وقتا طويلا جدا ، فكلما توفر رعاية افضل للاسماك كلما كانت صحتهم جيدة وستجد انه لديك اجمل حوض سمك في المستقبل .

 

8. تزيين حوض اسماك الزينة :
يجب خلق جو جميل لكي يعيش فيه سمك الزينة ، فيجب تزيين الحوض بشكل جيد ، فيمكنك تزيينه باكسسوارات اكثر جاذبية وعمل ديكور رائع يتماشي مع ديكور الغرفة الموضوع بها الحوض .

 

9. اضواء حوض سمك الزينة :
اضواء حوض السمك لها دورا اساسيا ، فاضاءة الحوض تسمح للهواة بمراقبة السمك الموجود في الحوض ، ولكن الاهم من ذلك، ان اضاءة حوض السمك المناسبة توفر الطاقة الحيوية للنباتات والحيوانات الضوئية ،  كما تؤثر الاضاءة علي سلوك الاسماك وعلي وظائف الاعضاء وهو امر حيوي للمحافظة على الصحة العامة للسمك باكمله .

 

10. الحصول علي نصيحة من مختص لشراء اسماك الزينة :
بعد ان قمت بتجميع احتياجاتك بداية من حوض السمك والمواد الغذائية والاسماك، والاضواء ، يمكنك وقتها الحصول علي النصائح المناسبة من متجر الحيوانات الاليفة لكي تعرف ايضا المشاكل المحتملة في المستقبل .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading