nav icon

معلومات عن حيوان الاوكابي احد اغرب حيوانات افريقيا

حيوان الاوكابي هو حيوان غامض يعيش في الغابات الاستوائية المطيرة في إيتوري في جمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط أفريقيا، وهو مرتبط أكثر بالزرافة، ولكن يشبه الحمار الوحشي، ولأن الاوكابي من الحيوانات الحذرة جدا، فبالتالي من الصعب الامساك به، وقد كان الاوكابي يسمى وحيد القرن الافريقي لسنوات عديدة، وقلة من الناس يعتقدون حقا أنه موجودا .

 

 

- موئل الاوكابي :

 اين يعيش حيوان الاوكابي

اين يعيش حيوان الاوكابي

 

الاوكابي يفضل ان يعيش في ارتفاعات تتراوح بين (500-1000) متر فوق مستوى سطح البحر أكثر من غيرها من الحيوانات، ومع ذلك، يمكن العثور علي الاوكابي أحيانا في مناطق أعلى، وخاصة في المناطق الجبلية الشرقية من الغابات المطيرة، وبسبب المستوى المرتفع جدا من هطول الأمطار في مناطق انتشار الاوكابي فإن معطفه دهني جدا بحيث لا يمتص الماء، ولذلك، فإن فراء الاوكابي حريري جميل وبراق .

 

نطاق انتشار الاوكابي محدود بسبب الظروف الطبيعية مثل وجود الجبال في الشرق، والمستنقعات في الجنوب الشرقي، والغابات الموحلة في الغرب، والسافانا في الشمال، ويمكن العثور على الاوكابي في المقام الأول في منطقتي إبول وامبا، وفي محمية أوكابي للحياة البرية في غابة إيتوري .

 

 

- تاريخ الاوكابي :

تاريخ الاوكابي مدهش جدا ويستحق بعض الاهتمام، وعلى الرغم من أن هذا الحيوان كان على الأرجح معروف جيدا للمصريين القدماء، وهذا ما يمكن إثباته من خلال رسومات الاوكابي التي كانت موجودة في تلك الفترة، إلا ان الاوروبيين قد اكتشفوا الاوكابي فقط في عام 1901، ولسنوات عديدة سمع الناس في أوروبا عن هذا الحيوان الغامض ولذلك جاءوا الى افريقيا، ولكنهم لم يروه، وكان يسمى الاوكابي وحيد القرن الأفريقي .

 

فقط الحاكم البريطاني لأوغندا سيد هنري جونستون تمكن من توثيق وجود الاوكابي، وكان ذلك ممكنا بفضل مساعدة السكان الأصليين الذين أظهرو له آثار هذا الحيوان، واستطاع الرجل الحصول على قطع من جلد الاوكابي وجمجمته، وعلى أساسها، تم تصنيف الاوكابي بشكل صحيح لأقارب الزرافة .

 

 

- صفات الاوكابي المميزة :

ظهر الاوكابي يميل لونه الى اللون الاحمر الداكن، ولديه خطوط افقية على الارجل الامامية والخلفية وهي السمة المميزة التي تجعله يشبه الحمار الوحشي من مسافة بعيدة، وهذا النمط مع اللون يساعد صغار الاوكابي في متابعة امهاتهم من خلال الغابات المطيرة الكثيفة، ولكنه يعد ايضا بمثابة التمويه، والاوكابي له ارجل طويلة وجسم قوي ولكنه ليس له رقبة طويلة مثل الزرافة ولكن بالتأكيد ليس بنفس طولها .

 

ما يميز الاوكابي عن الحيوانات الأخرى هو اللسان الطويل الرمادي المزرق الفريد في نوعه، والذي يمكن أن يصل حتى 35 سم (14 بوصة) في الطول، وهذا يتيح لحيوان الاوكابي تنظيف الجفون والأذنين بها من الداخل والخارج، وذكر الاوكابي لديه نتوء قصير مغطى بالجلد الذي يشبه القرن على رأسه، والذي يسمى أوسيكون، والاوكابي لديه آذان كبيرة وسمع قوي يساعد الاوكابي في كشف الحيوان المفترس من مسافة بعيدة .

 

 

- الاوكابي والنظام الغذائي :

 طعام حيوان الاوكابي

طعام حيوان الاوكابي

 

الاوكابي من الحيوانات العاشبة حيث انه يتغذى على الأوراق ، البراعم ، العشب ، السرخس ، الفاكهة والفطريات، والعديد من النباتات التي يتناولها الاوكابي هي سامة للإنسان .

 

قائمة الحيوانات التي تعيش في افريقيا - الجزء الاول

 

- تكاثر الاوكابي :

 تزاوج وتكاثر حيوان الاوكابي

تزاوج وتكاثر حيوان الاوكابي

 

يحدث الاخصاب فقط اثناء موسم التكاثر، ويستمر حمل الاوكابي من (14-15) شهرا اي حوالي (420-450) يوما، وتلد انثى الاوكابي صغير واحد فقط عادة خلال موسم الامطار، ويزن صغير الاوكابي حوالي 16 كجم، ويصل ارتفاعه حوالي 80 سم عند الكتف، ويترك الاوكابي مكان ولادته بعد شهرين من الولادة، حيث انه يكون مستعدا للهروب من الحيوانات المفترسة، ويصل عمر الاوكابي حوالي 15 عاما .

 

قائمة الحيوانات التي تعيش في افريقيا - الجزء الثاني

 

- سلوك الاوكابي :

يعتبر الاوكابي من الحيوانات (النهارية) التي تنشط في النهار، ولكن الصور التي التقطت مؤخرا لحيوان الاوكابي قد ينكر مثل هذه الفرضية، حيث قد تم رؤية حيوان الاوكابي الذي كان يأكل في الساعة 2.33 صباحا في الصور، وهذا يعني أن الاوكابي يمكن أن يكون نشط أيضا في الليل .

 

ومع ذلك، فمن المؤكد أن الاوكابي هو من الحيوانات التي تعيش منفردة، ولكن ايضا اجتماعي فقط من أجل التكاثر، ويستثنى من ذلك الام والصغير، وهناك 0.6 حيوان لكل كيلومتر مربع في المتوسط، والاوكابي يحب الهدوء والسلام، ولذلك بسبب نطاق الموئل المحدود وتطور المستوطنات البشرية، فهناك مشكلة مع انخفاض عدد الاوكابي .

 

 

- تواصل حيوانات الاوكابي :

الاوكابي لديه عدة طرق لتعليم اقليمه او ارضه الخاصة به، حيث انه يستخدم في الغالب البول ومواد تشبه القطران الذي ينتجها من غدد الرائحة، والذكر يحمي اقليمه ولكنه يسمح للإناث بعبورها من أجل الحصول على الطعام .

 

 

- اعداد الاوكابي في البرية :

 حيوان الاوكابي قد يدخل ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض

حيوان الاوكابي قد يدخل ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض

 

على الرغم من أن حيوان الاوكابي لم يتم تصنيفه على أنه من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب موطنه المحدود، إلا ان عدد الاوكابي في البرية يتناقص باستمرار، ويقدر العدد الموجود في البرية من (10-20) ألف فرد من الاوكابي في العالم .

 

 

- الاوكابي في الاسر :

 انثى حيوان الاوكابي مع صغيرها

انثى حيوان الاوكابي مع صغيرها

 

الاوكابي هو بالتأكيد من الحيوانات الفريدة من نوعها والملفت للنظر في كل حدائق الحيوان، وخاصة، إذا كنت تأخذ في الاعتبار صعوبة الاحتفاظ به في الأسر، وفي عام 2011، لم يكن هناك سوى 155 حيوان من الاوكابي في حدائق الحيوان في جميع أنحاء العالم، ومعظمهم في حدائق الحيوان التي توجد في أمريكا الشمالية واوروبا، واثنين من الاوكابي في جمهورية جنوب أفريقيا، و 7 من الاوكابي في اليابان .

 

عندما اكتشف الاوروبيين الاوكابي، فقد ارادت كل حديقة حيوان أن يكون لديهم حيوان من الاوكابي على الفور، ومع ذلك، فشلت محاولات النقل الأولى التي ارتبطت بارتفاع مستوى الوفيات، ويرجع ذلك أساسا إلى قسوة السفر والإجهاد، وقد وصل أول حيوان من الاوكابي على قيد الحياة في أوروبا في عام 1918، وذلك فقط بعد 17 عاما من الاكتشاف .

 

تعرف على المزيد من الحيوانات الغريبة التي تعيش في افريقيا

 

- حقائق مثيرة للاهتمام عن الاوكابي :

* وضع الاوكابي تحت الحماية بالفعل بعد 31 عاما من اكتشاف الأوروبيين له في عام 1932 .

* كان الاوكابي رمزا للجمعية الدولية لعلم دراسة الحيوانات الخفية البائدة .

* تم جلب أول حيوان من الاوكابي للعيش في أوروبا فقط في عام 1918 بعد 17 عاما بعد اكتشافه .

* يبلغ طول لسان الاوكابي 35 سم (14 بوصة)، ويمكن للحيوان تنظيف الجفون والأذنين بها .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading