nav icon

ماهي اسباب عطس القطط ، وكيفية التعامل معها ؟

العطس عند القطط عادة يمكن ان يشير الى مشاكل خفيفة او خطيرة لدى القطط ، واذا كنت تمتلك حيوانا اليفا جديدا في منزلك ، فقد يكون لديك بعض المخاوف بشأن صحة القط الخاص بك اذا كان يعطس، فمن المؤكد انك ستقلق من ان يكون لديه شيئا خطأ وخطيرا، ولكن الخبر السار هو ان هناك العديد من الاسباب البسيطة لعطس القطط ، ومع ذلك، يجب ان تتذكر ان العطس المفرط يمكن ان يكون سبب في ذهابك بالقط الخاص بك الى الطبيب البيطري .

 

 

اسباب عطس القطط :
تماما مثل البشر نجد القطط تقوم بالعطس لمجموعة واسعة من الاسباب ، وعادة ما تتفاقم المشكلة سريعا ، فالعطس العرضي نادرا ما يكون احد اعراض مشكلة خطيرة، ولكن العطس المستمر (وخصوصا عندما يرافقه افرازات الانف او الخمول او عدم الشهية) يمكن ان يكون علامة على المرض .

 

اذا كان القط الخاص بك يعطس بين الحين والاخر، فمن الممكن ان يكون العطس هنا مجرد رد فعل على بعض الغبار او الفراء التي دغدغ انفه ، فيجب ان تتذكر ان ارتفاع انوف القطط هي مجرد بوصات من الارض ، فاذا كانت الارضية الخاصة بك متربة، فقد تلاحظ قدرا كبيرا من العطس .

 

اسباب عطس القطط

اسباب عطس القطط

 

وهناك بعض القطط لديهم حساسية من العفن والغبار والعطور والدخان والمبيدات، كما ان مواد التنظيف يمكن ان تؤدي الى كل هذا العطس ، فاذا لاحظت ان القط الخاص بك يعطس ويقوم بالخدش، فهناك احتمال كبير انه يعاني من الحساسية ، انما عندما يكون العطس مستمرا ، ويرافقه اعراض اخرى مثل الخمول، فقدان الشهية، افرازات العين والاسهال والسعال وصعوبة في التنفس، او افرازات الانف، فيمكن ان يكون هذا كله علامة على وجود عدوى فيروسية، جرثومية او فطرية .

 

فاذا كنت ترى هذا المستوى من الاعراض لدى القط الخاص بك ، فقد يكون قطك مصاب بمرض مثل الهربس او فيروس نقص المناعة في القطط ، او امراض اقل خطورة مثل التهاب الصفاق او الكلاميديا، وفي الواقع ان معظم هذه الامراض يمكن تجنبها من خلال اعطاء اللقاحات اللازمة منذ البداية ، ومن المهم ان نعرف ان اللقاحات الانفية يمكن ان تؤدي ايضا الى عدة ايام من العطس .

 

تعرف ايضا على كيفية تربية القطط في المنزل

 

ماذا تفعل حيال عطس القطط ؟
اذا كانت الاعراض الظاهرة على القط شديدة، فيجب اخذ القط الخاص بك الى الطبيب البيطري، اما اذا كان عطس القط متقطع، وليس هناك اي اعراض اخرى، فيمكنك البدء بمحاولة تنظيف بيئة القط المحيطة ،والتوقف عن استخدام معطرات الهواء والمطهرات، لمعرفة ما اذا كان ذلك سيحدث فرقا ام لا ، وايضا، عليك ان تكون حذرا مع المطهرات .

 

فمن المرجح ان القط سيمشى على اسطح الارضيات ويلعقها ايضا ،والعديد من المطهرات تحتوي على مواد كيميائية يمكن ان تكون ضارة جدا للقطط ، يمكنك استبدالها بالمبيض العادي الممزوج بالماء فهو مطهر آمن لتنظيف صندوق القمامة الخاص بالقطط ، ويعمل بشكل جيد ايضا للاسطح اخرى، مثل المطبخ والمصارف ، كما انه يترك رائحة لطيفة، نظيفة، مما يجعلك لا تحتاج الى معطرات الهواء الاضافية .

 

واخيرا يجب ابقاء عينك على القط الخاص بك لبضعة ايام ، فاذا كانت تظهر عليه اي اعراض اخرى للعدوى التنفسية العليا ، مثل العينين المائيين، او الشم او السعال، او اذا استمر العطس بعد ان قمت بعدم استخدام اي معطرات او منظفات ، فينبغي ان يتم الكشف عليه عن طريق الطبيب البيطري .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading