nav icon

هل التنفس العميق يساعدك على الهدوء ؟

التنفس هو إلى حد كبير عملية لا إرادية ، وهي العملية التي تستنشق فيها معظم الكائنات الأكسجين لخلق الطاقة لجميع خلايا الجسم ، وينتج عن التنفس الخلوى الزفير (ثاني أكسيد الكربون) ، و التنفس العميق يمكن أن يهدئ أعصابك ، وعلى مدى أجيال ، شجعت الأمهات الأطفال على أن يأخذوا نفسا طويلا وعميقا لمكافحة القلق ، وأكتشف علماء في جامعة ستانفورد أن التنفس العميق يمكن أن يكون مهدئا جدا ، وتم تأكيد ذلك بإجراء تجربة على مجموعة صغيرة من الخلايا العصبية في أعماق أدمغة الفئران ، والتى تربط بين التنفس العميق والهدوء ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن كيفية تأثير التنفس العميق على الهدوء .

 

 

كيفية تأثير التنفس العميق على الهدوء :

* اكتشف العلماء المسار العصبي في الدماغ الذي يتحكم في هذه العملية ، حيث قام العلماء بتجربة على الفئران ، وحددوا دائرة من الخلايا العصبية ، التى تحتوى على مجموعة صغيرة من 350 خلية عصبية ، من بين الملايين من الخلايا في دماغ الفئران ، وهى التي تنظم الاتصال بين التنفس والنشاط الدماغى ، وتؤثر على الهدوء .

 

وعندما قام العلماء بإزالة هذه الخلايا ، وجدوا أن الفئران لا تزال تتنفس بشكل طبيعي ، لكنها كانت هادئة بشكل غير معهود ، واكتشف العلماء أن التنفس العميق يساعد على توقف عمل هذه الخلايا فيؤدى إلى الهدوء والاسترخاء ، وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف قد يؤدي في يوم من الأيام إلى علاجات لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من القلق والضغط ونوبات الذعر ، ونشرت ورقة تصف هذا العمل يوم (30 مارس) في مجلة العلوم .

 

* قام فريق برئاسة الدكتور مارك كراسنو، أستاذ الكيمياء الحيوية في كلية الطب بجامعة ستانفورد في ستانفورد بولاية كاليفورنيا ، بفحص المنطقة الرئيسية من الدماغ التي تتحكم في إيقاعات التنفس ، والتي يطلق عليها ( بوتزنجر ) وهى في جزء بدائي من جذع الدماغ .

 

ووجد الفريق مجموعة فرعية من الخلايا العصبية في (بوتزينجر المسئولة عن التنفس) تنقل إشارات إلى منطقة في (بونس) المنطقة المسئولة عن مشاعر اليقظة والاهتمام والإجهاد ، واكتشف مارك أن التنفس العميق يجعل منطقة بوتزنجر تنقل إشارات إلى منطقة بونس وتجعل الشخص يشعر بالاسترخاء والهدوء .

 

 التنفس العميق يساعد على الهدوء

التنفس العميق يساعد على الهدوء

 

* يتكون الجهاز العصبي اللإرادي من الجهاز العصبي الودي ، والجهاز العصبي السمبتاوي والجهاز العصبي المعوي ، ينظم الجهاز العصبي الودي والسمبتاوي كيفية تعامل الجسم مع الإجهاد والتوتر ، وعندما تكون فى وضع توتر أو إجهاد ، فإن الجهاز العصبى الودى يتم تحفيزه ، وذلك من خلال هرمونات الغدد الكظرية التي تزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب .

 

ولكن يعمل الجهاز العصبي السمبتاوي ، على خفض إفراز هذه الهرمونات لخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، مما يؤدى إلى الاسترخاء والهدوء ، والتنفس العميق يساعد على تحفيز الجهاز العصبي السمبتاوي لخفض افراز هرمونات الغدة الكظرية وبالتالى خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وبالتالى يحدث الهدوء والاسترخاء .

 

* ووجد العلماء أيضا أن طريقة التنفس تغير الرسائل العصبية التي يتم إرسالها إلى دماغنا ، حيث أن التنفس يؤثر بشكل مباشر على الدماغ ، ويوضح الدكتور مارك كراسنو أن نمط التنفس الخاص بك يمكن أن يحدد المواد الكيميائية التى ترسل إلى الدماغ ، حيث أن التنفس العميق يجعل أدمغتنا تدخل فى حالة من الهدوء ، وهذا ماتفعله اليوجا ، والتأمل ، وغيرها من ممارسات الذهن الأخرى فهى تساعد على الهدوء .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading