nav icon

طائر الكيوي النيوزيلاندي من الطيور التي لا تطير

طائر الكيوي هو طائر فريد من نوعه يعيش في منطقة نيوزيلندا ، وهو احد الطيور التي لا تطير القليلة في العالم ، وعلى الرغم من أن حجم حجم طائر الكيوي يجعله مماثل للدجاج، إلا انه يضع بيض كبيرا جدا بالمقارنة مع حجم جسمه، ومع ذلك، هذا ليس نهاية الحقائق المثيرة للدهشة حول هذا الطائر المثير للاهتمام للغاية، وبعض العناصر في جسم طائر الكيوي تشبه تلك الموجودة في الثدييات، وتشتمل على العظام الثقيلة المليئة بالنخاع، والجلد السميك، والقوي، والريش الفضفاض الطويل الذي يشبه الشعر .

 

 

- انواع طائر الكيوي :

* طائر الكيوي الكبير المرقط :

طائر الكيوي احد الطيور التي لا تطير

طائر الكيوي احد الطيور التي لا تطير

 

طائر الكيوي الكبير المرقط أكبر الانواع المعروفة من طيور الكيوي، وارتفاعه يصل إلى 45 سم (18 بوصة)، ويزن حوالي 3.3 كجم (7.3 رطل)، وطائر الكيوي الكبير المرقط لديه ريش بني رمادي مع البقع اللامعة على الجسم، وانثى طائر الكيوي الكبير المرقط تضع بيضة واحدة فقط، وكلا الوالدين يحتضنوا البيضة، ويبلغ عدد طائر الكيوي الكبير المرقط الى 20 ألف نوع، وموطنه هو المناطق الجبلية في المرتفعات مثل الجزء الشمالي من الجزيرة الجنوبية .

 

 

* طائر الكيوي الصغير المرقط :

طائر الكيوي الصغير المرقط يعتبر اصغر انواع طيور الكيوي، وهو يعيش في غابات المرتفعات، وطائر الكيوي الصغير المرقط موجود أساسا في جزيرة ساوث (نيوزيلندا)، ومع ذلك، لم يكن له القدرة في التعامل مع الحيوانات المفترسة التي تعيش هناك مثل الخنازير والقطط وحيوان القاقم، ويصل ارتفاع طائر الكيوي الصغير المرقط إلى 25 سم (10 بوصة)، ويزن 1.3 كجم (2.9 رطل)، وتضع انثى طائر الكيوي الصغير المرقط بيضة واحدة التي يحتضنها الذكر فقط .

 

 

* طائر الكيوي اوكاريتو البني :

طائر الكيوي اوكاريتو البني من الأنواع الجديدة التي صنفت فقط في عام 1994، وريش هذا الطائر يميل الى الرمادي وهناك بقع لامعة على وجهه، وتضع اناث طائر الكيوي اوكاريتو البني ثلاث بيضات في الموسم كل بيضة في عش مختلف، وينتشر طائر الكيوي اوكاريتو البني في منطقة صغيرة على الساحل الغربي للجزيرة الجنوبية (نيوزيلندا) .

 

* طائر الكيوي البني الجنوبي :

طائر الكيوي البني الجنوبي من الانواع الشائعة جدا والذي يمكن رؤيته في جميع أنحاء الجزيرة الجنوبية وجزيرة ستيوارت، وحجمه مشابه لطائر الكيوي المرقط الكبير .

 

* طائر الكيوي البني للجزيرة الشمالية :

طائر الكيوي البني للجزيرة الشمالية يبلغ عدده حوالي 35 الف نوع مما يجعله أكثر الأنواع انتشارا، وهو موجود في منطقة 2/3 من اراضي الجزيرة الشمالية التابعة لنيوزيلندا، ويبلغ ارتفاع طائر الكيوي البني للجزيرة الشمالية حوالي 40 سم (16 بوصة)، وتزن الإناث في المتوسط حوالي 2.8 كجم (6 رطل)، ويصل وزن الذكور 2.2 كجم (4.8 رطل)، وهذا النوع من طيور الكيوي يمكن أن يتكيف مع مجموعة واسعة جدا من الموائل، وريشه ملون باللون الأحمر المائل الى البني، وتضع الأنثى بيضتين يحتضنها الذكر .

 

 

- موئل طائر الكيوي :

يعيش طائر الكيوي في المناطق المشجرة في نيوزيلندا، وهذه المناطق هي في كثير من الأحيان وعرة ورطبة، وطائر الكيوي لا يستطيع الطيران فوق الأرض ولذلك لا يبني الأعشاش ولكن يعيش في الجحور، والتي هي أماكن الهروب من الحيوانات المفترسة .

 

مسكن طائر الكيوي

مسكن طائر الكيوي

 

- صفات طائر الكيوي :

شكل جسم طائر الكيوي يجعله مشابها للكمثرى، ولديه أجنحة ولكن طولها 3 سم فقط وبالتالي هي عديمة الفائدة، وتغطى تماما بالريش، وطائر الكيوي ليس لديه ذيل، ولكن لديه ارجل عضلية وقوية جدا، والتي هي حوالي 1/3 وزن الطائر، وأنها تستخدم أثناء الركض أو القتال، ويوجد ثلاثة أصابع على كل قدم، والتي تسمح لطائر الكيوي الذي لا يطير ان يسير على الأقدام بصمت عندما يبحث عن الطعام، ودرجة حرارة جسم طائر الكيوي منخفضة نسبيا تصل الى 38 درجة مئوية .

 

 

- طائر الكيوي والنظام الغذائي :

 طعام طائر الكيوي

طعام طائر الكيوي

 

طائر الكيوي يأكل اللافقاريات الصغيرة ، البذور ، اليرقات، والعديد من أنواع الديدان الأخرى، ويتكون طعامه أيضا من الفاكهة، والجراد الصغير، وثعبان البحر، والبرمائيات، وبفضل الأنف التي تقع في نهاية المنقار يمكن لطائر الكيوي ان يشعر بالفريسة دون الحاجة إلى رؤيتها أو لمسها .

 

 

- سلوك طائر الكيوي :

 سلوك طائر الكيوي

سلوك طائر الكيوي

 

طائر الكيوي هو طائر خجول جدا وهو أساسا من الطيور الليلية التي تنشط في الليل، ومع ذلك، فقد لاحظ العلماء أيضا بعض الأنواع تنشط خلال النهار، ولكن يعتقد أن طائر الكيوي يستريح خلال النهار في الجحور، ويبحث عن الطعام في الليل .

 

 

- تكاثر وتطور طائر الكيوي :

 بيض طائر الكيوي

بيض طائر الكيوي

 

زواج طيور الكيوي زواج احادي حيث ان الفرد من طائر الكيوي يتزوج بزوج واحد فقط، ويستمر الزواج حوالي 20 عاما، وفي موسم التزاوج الذي يستمر من مارس الى يونيو يزور الزوجان بعضهما البعض في الجحور، وعادة ما تضع انثى طائر الكيوي بيضة واحدة وبعض الانواع تضع بيضتان، وبالمقارنة مع حجم طائر الكيوي يعتبر بيضه كبير للغاية، على الرغم من ان طيور الكيوي في حجم الدجاج إلا ان بيض طائر الكيوي اكبر ست مرات من حجم بيض الدجاج، وفترة حضانة البيض من (63-92) يوما، وغالبا ما يحتضن البيض هو الذكر .

 

 

- معلومات اخرى عن طائر الكيوي :

* طائر الكيوي هو الرمز الوطني لنيوزيلاندا .

* يعتقد أن طائر الكيوي أقدم الطيور في العالم، وقد تطور طائر الكيوي قبل حوالي 30 مليون سنة .

* كان طائر الكيوي لديه عدو واحد فقط لسنوات حتى ظهر الإنسان، وهو البومة الضاحكة .

* يضع طائر الكيوي اكبر بيضة في العالم مقارنة بحجمه .

* بيض طائر الكيوي يماثل تماما لبيض طائر الكاسواري .

* بيض طائر الكيوي يمكن ان يصل الى وزن يماثل حوالي 20% من وزن طائر الكيوي البالغ، وهذا الوزن يتناسب مع وزن امرأة تصل الى 54 كجم تنجب طفلا يصل وزنه الى 11 كجم .

* تضع انثى طائر الكيوي حوالي 100 بيضة خلال حياتها (حوالي 6 بيضات في السنة) .

* درجة حرارة جسم الكيوي اقل من درجة حرارة جميع الطيور .

* ربما وصل أسلاف طائر الكيوي من أستراليا إلى نيوزيلندا .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading