nav icon

ما هى اسباب زيادة الوزن ؟

اذا بدأت في تناول الكثير من السعرات الحرارية اكثر من المعتاد أو قللت من ممارسة الرياضة ، فإنك لن تفاجأ عندما يزداد وزنك ، ولكن ماذا لو كنت تفعل كل شيء كما كنت تفعل دائما ولكن وزنك مازال يزداد ؟ ربما تتسأل ما هى اسباب زيادة الوزن ، توجد عدة اسباب تؤدى الى زيادة الوزن ، تابعوا معنا هذا الموضوع فسوف نتحدث عن اسباب زيادة الوزن .

 

 

1. من اسباب زيادة الوزن قلة النوم :
النوم يؤدى الى زيادة الوزن لسببين ، أولا إذا كنت تنام في وقت متأخر من الليل فان هناك احتمال كبير انك سوف تقوم بتناول بعض الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل ، وهذا ما يعني زيادة السعرات الحرارية التى تتناولها ، السبب الآخر عندما يكون جسمك محروما من النوم تحدث تغيرات في مستويات الهرمونات تزيد من الجوع والشهية وهذا يجعلك تشعر بعدم الشبع بعد تناول الطعام ، لذلك فان من اهم اسباب زيادة الوزن قلة النوم .

 

 

2. من اسباب زيادة الوزن الضغط العصبى :
عندما تصبح مطالب الحياة كثيرة فان أجسادنا تصبح مجهده ، والكورتيزول "هرمون التوتر" يفرز مما يسبب زيادة في الشهية ، وسوف تشعر بالراحة اكثر اذا تناولت الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ، وهذا بالتأكيد يؤدى الى زيادة الوزن .

 

اسباب زيادة الوزن

 

3. من اسباب زيادة الوزن مضادات الاكتئاب :
من الآثار الجانبية المؤسفة لبعض مضادات الاكتئاب هى زيادة الوزن ، تحدث مع طبيبك لاجراء تغييرات على خطة العلاج الخاصة بك إذا كنت تعتقد أن مضادات الاكتئاب الخاصة بك تسبب زيادة الوزن ، ولكن لا تتوقف أبدا أو تغير الدواء الخاص بك من نفسك ، ويجب ان نعرف ايضا أن بعض الناس يعانون من زيادة الوزن بعد بدأ العلاج من تعاطي المخدرات ببساطة لأنهم يشعرون بشكل أفضل ، الأمر الذي يؤدي إلى شهية أفضل ، أيضا الاكتئاب نفسه يمكن أن يسبب تغييرات في الوزن .

 

 

4. من اسباب زيادة الوزن المنشطات :
أدوية الستيرويد ومضادات الالتهابات مثل البريدنيزون هي من اسباب زيادة الوزن ، احتباس السوائل وزيادة الشهية من الاثار الجانبية لهذه المنشطات ، قد يرى بعض الناس أيضا تغييرا مؤقتا في المكان الذي يوجد به الدهون فى الجسم أثناء تناول المنشطات مثل الوجه والبطن أو الجزء الخلفي من الرقبة ، إذا كنت قد اخذت المنشطات لأكثر من أسبوع لا تتوقف عن اخذهم فجأة ، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة فعليك استشارة طبيبك أولا .

 

 

5. من اسباب زيادة الوزن الأدوية :
توجد عدة ادوية تؤدى الى زيادة الوزن ، ومن بين الادوية التى تعتبر من اسباب زيادة الوزن (التي تستخدم لعلاج الاضطرابات مثل الفصام والاضطراب الثنائي القطب) ، الى جانب الأدوية التى تستخدم لعلاج الصداع النصفي والمضبوطات وارتفاع ضغط الدم والسكري ، لذلك عليك استشارة طبيبك للعثور على الدواء الذي يعالج الأعراض وتكون اثاره الجانبية اقل .

 

 

لا تلقي باللوم على حبوب منع الحمل :
وخلافا للاعتقاد الشائع ، لم تثبت البحوث ان حبوب منع الحمل (الاستروجين والبروجستين) من اسباب زيادة الوزن الدائم ، ويعتقد أن بعض النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل قد يعانين من زيادة الوزن بسبب احتباس السوائل ، ولكن ذلك عادة ما يكون لمدة قصيرة ، إذا كنتي تشعرين بالقلق إزاء زيادة الوزن المحتملة فيجب ان تتحدثى مع طبيبك .

 

 

6. من اسباب زيادة الوزن قصور الغدة الدرقية :
إذا كانت الغدة الدرقية (الغدة توجد على شكل فراشة في الجزء الأمامي من عنقك) لا تفرز ما يكفي من الهرمون ، ربما تشعر بالتعب والضعف والبرد وزيادة الوزن ، بدون افراز هرمون الغدة الدرقية الكافى فان التمثيل الغذائي الخاص بك سوف يصبح بطئ مما يؤدى الى زيادة الوزن ، حتى اذا كانت الغدة الدرقية تعمل بمعدل أدنى من المعدل الطبيعي قد يكون ذلك من اسباب زيادة الوزن ، فان علاج قصور الغدة الدرقية بالدواء قد يكون ايضا من اسباب زيادة الوزن .

 

 

لا تلقي اللوم على انقطاع الطمث :
معظم النساء يحصلن على بعض الوزن فى وقت انقطاع الطمث ، ولكن الحقيقة ان الهرمونات ليست هى السبب الوحيد ، الشيخوخة تبطئ من عملية التمثيل الغذائي الخاص بك ، لذلك فان جسمك يحرق سعرات حرارية أقل ، والتغييرات في اسلوب الحياة (مثل قلة ممارسة الرياضة) تلعب دورا، ولكن يمكن ايضا ان يكون من اسباب زيادة الوزن انقطاع الطمث لان فى حالة انقطاع الطمث فان الدهون تتراكم حول الخصر أكثر من الوركين والفخذين .

 

 

7. من اسباب زيادة الوزن متلازمة كوشينغ :
زيادة الوزن من الأعراض الشائعة لمتلازمة كوشينغ ، وهي الحالة التي تتعرض فيها لزيادة هرمون الإجهاد الكورتيزول ، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة الوزن وغيرها من التشوهات ، قد تصاب بمتلازمة كوشينغ إذا كنت تأخذ منشطات للربو والتهاب المفاصل أو الذئبة ، ويمكن أن يحدث زيادة فى الوزن ايضا عندما تفرز الغدد الكظرية الكثير من الكورتيزول ، قد يكون زيادة الوزن أكثر وضوحا حول الوجه والعنق والظهر العلوي أو الخصر .

 

 

8. من اسباب زيادة الوزن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات :
وهى مشكلة هرمونية شائعة في النساء في سن الإنجاب ، معظم النساء اللواتي يعانين من هذه المتلازمة تظهر لهم العديد من الخراجات الصغيرة على المبايض ، هذا المرض يؤدي إلى اختلال الهرمونات التي تؤثر على الدورة الشهرية للمرأة ويمكن أن يؤدي إلى نمو شعر الجسم بشكل اضافي وظهور حب الشباب ، النساء المصابات بهذا المرض جسمهم يقاوم الانسولين (الهرمون الذي يتحكم في نسبة السكر في الدم) لذلك قد يسبب زيادة الوزن ، فالوزن يزداد حول البطن ، مما يضع هؤلاء النساء في خطر أكبر للتعرض لأمراض القلب .

 

 

9. من اسباب زيادة الوزن الاقلاع عن التدخين :
الإقلاع عن التدخين هو احد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك ، فعند الاقلاع عن التدخين قد تكتسب بعض الوزن ، ولكن أقل مما تعتقد ، في المتوسط الناس الذين يتوقفون عن التدخين يكسبون أقل من 10 كيلوجرامات ، وسوف يتوقف جسمك عن الشعور بالجوع الزائد بعد عدة أسابيع ، مما سيجعل من الأسهل المساعدة في فقدان أي وزن قد اكتسبته .

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة :

loading