nav icon

10 من اعلى الجبال فى العالم

لقد مثلت الجبال دائما شيئا في الثقافة البشرية ، وهناك الكثير من قمم الجبال فى العالم التى ليست صعبة فى التسلق مثل التلال ، ولكن اعلى الجبال فى العالم تكون صعبة فى التسلق ، وبعضها يسبب الموت للكثير عند تسلقها ، وسوف نتعرف فى هذا المقال عن 10 من اعلى الجبال فى العالم ، والتى تعتبر تحديا كبيرا لكثير من الناس المحبين للتسلق .

 

 

10- من اعلى الجبال فى العالم أنابورنا الأول :

جبال أنابورنا من اعلى الجبال فى العالم

جبال أنابورنا من اعلى الجبال فى العالم

 

جبال أنابورنا تعتبر من اعلى الجبال فى العالم ، وهى تقع داخل سلاسل جبال الهيمالايا ، وتقع في شمال نيبال ، ويصل ارتفاعها إلى 8091 متر ، وهناك قمم جبال أخرى فى هذه السلسلة الجبلية ارتفاعها فوق 7000 متر ، وهي واحدة من الجبال الخطيرة فى التسلق في العالم ، حيث سجلت 54 حالة وفاة بسبب تسلق هذه الجبال ، وأول تسلق ناجح كان في عام 1950 ، كما أصبحت جبال أنابورنا واحدة من الرحلات الأكثر شعبية في العالم .

 

 

9- من اعلى الجبال فى العالم نانكا بربت :

نانكا بربت من اعلى الجبال فى العالم

نانكا بربت من اعلى الجبال فى العالم

 

نانكا بربت المعروف أيضا باسم الجبل القاتل ، يقع في الجزء الغربي من الهيمالايا ، وهو يعتبر من اعلى الجبال في العالم ، وارتفاعه 8126 متر ، ويعتبر جبلا قاتلا بسبب ارتفاعه الشاهق ، وهو صعب جدا فى التسلق ، واغلب محاولات تسلقه فشلت ، ولكن هناك محاولة ناجحة ملحوظة من قبل هيرمان بوهل في عام 1953 ، كما فقد اكثر من 60 شخص حياتهم بسبب تسلق جبال فى نانكا بربت ، وهذه الجبال مغطاة بكتل ضخمة من الجليد والصخور ، ولا يزال هذا الجبل صعب جدا فى تسلقه وبالأخص في فصل الشتاء .

 

 

8- من اعلى الجبال فى العالم ماناسلو :

ماناسلو من اعلى الجبال فى العالم

ماناسلو من اعلى الجبال فى العالم

 

ماناسلو المعروف أيضا باسم جبل الروح يقع في الجزء الشمالي من الهيمالايا النيبالية ، وارتفاعه 8156 متر ، وهو من اعلى الجبال في العالم ، ومن المعروف أيضا عنه الارتفاع الشاهق والانهيارات الخطيرة ، وهذا الجبل أيضا له نظرة جذابة من جميع الوجوه ، ولكن الانهيارات الخطيرة داخل هذه المنطقة الجبلية أخذت الكثير من الأرواح ، وأول رحلة ناجحة سجلت لتسلق هذا الجبل كانت لجيالزن نوربو ، وهو متسلق الجبال الياباني في عام 1956 ، وتقدم الحكومة النيبالية الكثير من الرحلات في جبال ماناسلو للزوار ، وهناك مشاهد جميلة لقمم جبال أكثر من 6000 متر في الارتفاع .

 

 

7- من اعلى الجبال فى العالم دولاجيري :

دولاجيرى من اعلى الجبال فى العالم

دولاجيرى من اعلى الجبال فى العالم

 

تقع جبال دولاجيري في الجزء الغربي من الهيمالايا ، وهى تحمل الرقم القياسي السابع لاعلى الجبال في العالم وارتفاعها 8167 متر ، وهذه الجبال مغطاة بالثلج والأنهار الجليدية، ولها مظهر أبيض مذهل ، ويحدث بها الانهيارات الثلجية ، وسجلت المجموعة السويسرية النمساوية - نابالي أول حملة ناجحة في عام 1960 .

 

 

6- من اعلى الجبال فى العالم تشو أويو :

تشو أويو من اعلى الجبال فى العالم

تشو أويو من اعلى الجبال فى العالم

 

تشو أويو جبل يقع بين حدود التبت ونيبال ، ويقع فى الجزء الغربي من الهيمالايا ، وترتيبه السادس بالنسبة لاعلى الجبال في العالم ، وارتفاعه 8201 متر ، وجبل تشو أويو يعتبر من أسهل الجبال فى العالم فى التسلق على الرغم ان ارتفاعه فوق 8000 متر ، وهناك منحدرات معتدلة ضمن سلسلة جبال أويو ، وهذه المناطق هي أيضا آمنة من الانهيارات والظروف الجوية السيئة المتطرفة ، وقد تم تسلقه أول مرة من قبل هربرت تيشي في عام 1954 .

 

 

5- من اعلى الجبال فى العالم ماكالو :

ماكانو من اعلى الجبال فى العالم

ماكانو من اعلى الجبال فى العالم

 

وهو يقع على حدود نيبال والصين ، ويبلغ ارتفاعه 8463 مترا ، وهو ترتيبه الخامس بالنسبة لاعلى الجبال في العالم ، وعلى عكس الجبال الأخرى ماكالو لها هيكل هرمي يجعله أكثر جاذبية ، وقد تم تسلقه أول مرة من قبل ليونيل تيراي وجان كوزي في عام 1955 .

 

 

4- من اعلى الجبال فى العالم لوتس :

لوتس من اعلى الجبال فى العالم

لوتس من اعلى الجبال فى العالم

 

يقع لوتس بالقرب من منطقة جبل ايفرست ، وارتفاعه 8516 متر ، وهو يأتى فى المركز الرابع بالنسبة لاعلى الجبال في العالم ، وهو يشبه جبل أفرست فى مظهره ، وأول تسلق ناجح على جبل لوتس قام به نورمان ديهرنفورث في عام 1955 .

 

 

3- من اعلى الجبال فى العالم كانغشنجونغا :

 كانغشنجونغا من اعلى الجبال فى العالم

 كانغشنجونغا من اعلى الجبال فى العالم

 

كانغشنجونغا يأتى فى المركز الثالث بالنسبة لاعلى الجبال في العالم ، وهو يقع بين حدود الهند ونيبال ، وارتفاعه 8586 متر ، والعديد من المناطق في هذه المنطقة الجبلية تكون خطرة بسبب الانهيارات الثلجية ، ويوجد بها الكثير من المناظر الطبيعية من كانغتشينجونغا ، ويوجد بها العديد من الأنواع النباتية النادرة .

 

 

2- من اعلى الجبال فى العالم k2 :

 k2 من اعلى الجبال فى العالم

 k2 من اعلى الجبال فى العالم

 

وهو يأتى فى المركز الثاني لـ اعلى الجبال في العالم ، ويقع جبل K2 في الجزء الشمالي من باكستان ، وارتفاعه 8611 متر ، و K2 معروف أيضا باسم الجبل الوحشي وذلك لأنه خطير للغاية ، ويمثل تانى أكبر عدد من الوفيات فى المناطق الجبلية في العالم ، وذلك لأن الانهيارات الثلجية والعواصف والطقس السيئ يجعل جبل K2 خطير جدا على المتسلقين ، وجبل K2 يضم بعض الأنهار الجليدية وهى مصدر غني للمياه العذبة .

 

 

1- من اعلى الجبال فى العالم جبل إيفريست :

جبل افرست من اعلى الجبال فى العالم

جبل افرست من اعلى الجبال فى العالم

 

جبل ايفرست هو أعلى جبل في العالم ، وارتفاعه 8868 متر ، وهو يقع بين حدود التبت ونيبال ، وارتفاع جبل إيفرست يزيد بمعدل 4MM سنويا ، ويوجد فى جبل افرست ايضا اختلافات في درجات الحرارة السيئة ، والرياح العالية ، ومشاكل الارتفاع أيضا تعتبر خطيرة ، وكان أول صعود ناجح لقمة جبل إيفرست لإدموند هيلاري وتنسينغ نورجاي في عام 1953 .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading