nav icon

3 خطوات سهلة و بسيطة تساعدك فى انقاص الوزن بسرعة

توجد عدة طرق تساعدك فى انقاص الوزن بسرعة ولكنها ربما تجعلك جائع وغير راضي طوال الوقت ، وان لم يكن لديك قوة إرادة فان الجوع سوف يجعلك تتخلى عن هذه الخطط سريعا ، ولذلك فان الخطة التى احضرناها لكم اليوم تعتمد على التقليل من الشهية بشكل ملحوظ وذلك يساعدك فى انقاص الوزن بسرعة دون جوع وتحسن الصحة الأيضية الخاصة بك في نفس الوقت .

 

3 خطوات لـ انقاص الوزن سريعا :

خطوات انقاص الوزن سريعا

 

1- انقاص الوزن بالتقليل من السكريات والنشا :
أهم نصيحة لـ انقاص الوزن هى خفض السكريات والنشا (الكربوهيدرات) ، فان هذه الأطعمة تحفز إفراز الأنسولين أكثر من غيرها ، إذا كنت لا تعرف فان الأنسولين هو الهرمون الرئيسي لتخزين الدهون في الجسم ، وعندما ينخفض الانسولين فان الدهون يكون لديها وقت للخروج من مخازن الدهون ويبدأ الجسم فى حرق الدهون بدلا من الكربوهيدرات .

 

وتوجد فائدة أخرى لخفض الأنسولين وهى أن الكلى تقلل الصوديوم الزائد والماء من جسمك ، مما يقلل من السخام والمياه الغير ضرورية ، اذا اتبعت ذلك سوف تفقد الكثير من الوزن فى الاسبوع الاول .

 

 

2- انقاص الوزن بتناول البروتين والدهون والخضروات :
كل وجبة من وجبات الطعام الخاصة بك يجب ان تحتوى على البروتين والخضروات منخفضة الكربوهيدرات ، اذا اتبعت نظام غذائي يحتوى على هذه الوجبات فسوف يساعدك فى تناول الكمية الموصي بها من الكربوهيدرات في نطاق 20 - 50 جرام في اليوم الواحد .

 

مصادر البروتين:
* اللحوم (لحم البقر والدجاج ولحم الضأن الخ) .
* السمك والمأكولات البحرية (سمك السلمون، سمك السلمون المرقط، الجمبري، جراد البحر، الخ) .
* البيض أو احماض أوميغا 3 .

 

لا تبالغ فى تناول كمية كبيرة من البروتين ، على الرغم من ان البروتين يحسن عملية التمثيل الغذائي بنسبة 80 إلى 100 سعرة حرارية في اليوم الواحد ، كما ان الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين يمكن ان تقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل بمقدار النصف ، وتجعلك ممتلأ بالأكل تلقائيا بأكثر من 4400 سعرة حرارية في اليوم مما يساعدك فى انقاص الوزن وذلك فقط بإضافة البروتين إلى نظامك الغذائي .

 

خضروات قليلة الكربوهيدرات :
* البروكلي
* القرنبيط
* السبانخ
* الكرنب
* الخس
* الخيار
* الكرفس

 

لا تخاف من كمية هذه الخضروات المنخفضة فى الكربوهيدرات ، فيمكنك أن تأكل كميات هائلة منهم دون ان تتخطي نطاق من 20-50 صافي من الكربوهيدرات في اليوم الواحد .

 

النظام الغذائي الذى يعتمد على اللحوم والخضروات يحتوي على جميع الألياف والفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم ، ليس هناك حاجة فسيولوجية للحبوب في النظام الغذائي .

 

مصادر الدهون :
* زيت الزيتون
* زيت جوز الهند
* زيت الأفوكادو
* الزبدة

 

يمكنك تناول من 2 - 3 وجبات يوميا ، إذا وجدت نفسك جائعا في فترة ما بعد الظهر ، يمكنك تناول وجبه رابعة ، لا تخاف من تناول الدهون فهناك دهون صحية وافضل دهون للاستخدام فى الطبخ هى زيت جوز الهند ، فهو غني بالدهون التى تسمى الدهون الثلاثية المتوسطة ، هذه الدهون هي أكثر إشباعا من غيرها ، ويمكن أن تعزز عملية الأيض قليلا ، لا يوجد سبب للخوف من هذه الدهون الطبيعية، حيث اظهرت دراسات جديدة أن الدهون المشبعة ليست خطيرة على أمراض القلب الخاصة بك على الإطلاق .

 

 

3- انقاص الوزن برفع الأوزان 3 مرات في الأسبوع :
لا تحتاج إلى ممارسة الرياضة لـ انقاص الوزن ولكن من المستحسن ، الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية 3 - 4 مرات في الأسبوع ، وممارسة الاحماء ثم رفع الأوزان ، إذا كنت جديدا في الصالة الرياضية ، اطلب من المدرب بعض النصائح فى رفع الأوزان ، سوف تحرق عدد قليل من السعرات الحرارية وسوف يمنع ذلك التمثيل الغذائي الخاص بك من التباطؤ وبالتالى سوف يساعدك ذلك فى انقاص الوزن .

كتب : سماح سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading