nav icon

تاريخ اختراع الثلاجة

تستخدم الثلاجة لخلق ظروف تبريد عن طريق إزالة الحرارة ، وتستخدم الثلاجة في الغالب للحفاظ على المواد الغذائية وغيرها من المواد القابلة للتلف ، ومنع الأمراض المنقولة بالأغذية ، وذلك بسبب تباطؤ نمو البكتريا فى درجات الحرارة المنخفضة ، وطرق الحفاظ على الطعام عن طريق التبريد كانت موجودة منذ آلاف السنين ، ولكن الثلاجة تعتبر اختراع حديث ، ويمثل الطلب على التبريد وتكييف الهواء ما يقرب من 20 % من استهلاك الطاقة في جميع أنحاء العالم وفقا لمقال عام 2015 في المجلة الدولية للتبريد .

 

 

 تاريخ اختراع الثلاجة :

* قام المصريين والهنود بتخزين الجليد سنة 1000 قبل الميلاد لاستخدامه فى التبريد ، وبعد ذلك ب 500 عام ، تركوا أواني خزف خلال الليالي الباردة ليتم تجميدها بالثلج ، وكانت حضارات أخرى ، مثل الإغريق والرومان والعبرانيين ، تقوم بحفر حفر ليسقط فيها الثلج وتم تغطيتها بمواد عازلة مختلفة لاستخدامها فى التبريد ، وهناك أماكن مختلفة في أوروبا خلال القرن السابع عشر ، وجدت أن الملح الذي يذوب في الماء يخلق ظروف تبريد ويستخدم لصنع الثلج .

 

* وفي القرن الثامن عشر ، جمع الأوروبيون الجليد في فصل الشتاء ، وقاموا بإضافة الملح عليه ، ثم قاموا بلفه في قماش من الصوف الناعم مثل ( قماش الفانيلات ) ، وقاموا بتخزينه تحت الأرض حيث استمر لعدة أشهر ، ووفقا لمقال صدر في مجلة الجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء (أشري) عام 2004 ، أنه قد تم شحن الثلج إلى مواقع أخرى حول العالم .

 

* وايضا كان الناس يضعون البضائع تحت الماء عندما لم يكن الجليد متوفرا ، وايضا كانوا يصنعون صناديق خشبية ويستخدمون الزنك والقصدير ، ومواد عازلة مثل الفلين ، ونشارة الخشب ، او الاعشاب البحرية ويملئون هذه الصناديق بالثلج أو الجليد لاستخدمها فى التبريد .

 

 اختراع الثلاجة

اختراع الثلاجة

 

* وبدأ مفهوم التبريد الميكانيكي عندما لاحظ ويليام كولين ، وهو طبيب اسكتلندي ، أن التبخير كان له تأثير فى التبريد في 1720 ، وأظهر أفكاره في عام 1748 ، عن استخدام بخار الإيثيل إيثر فى التبريد .

 

* وقام أوليفر إيفانز، وهو مخترع أمريكي بتصميم آلة تبريد تستخدم البخار بدلا من السائل في عام 1805 ، وفي عام 1820 استخدم عالم اللغة الإنجليزية مايكل فاراداي الأمونيا المسيلة في التبريد ، وحصل جاكوب بيركنز ، الذي عمل مع إيفانز ، على براءة اختراع جهاز (ضغط بخار) باستخدام الأمونيا السائلة في عام 1835 الذى يطلق عليه حاليا (الثلاجة) .

 

* كما قام جون جوري ، وهو طبيب أمريكي ، بتصنيع آلة مشابهة لتصميم إيفانز في عام 1842 ، وذلك لاستخدام الجليد ، لتهدئة المرضى الذين يعانون من الحمى الصفراء في مستشفى فلوريدا ، وواصل المخترعون الآخرون في جميع أنحاء العالم تطوير تقنيات جديدة وتحسين تقنيات التبريد ، وطور فرديناند كاريه ، وهو مهندس فرنسي ، الثلاجة التى تستخدم خليط يحتوي على الأمونيا والماء في عام 1859 .

 

* واخترع كارل فون ليند وهو عالم ألماني آلة تبريد مثل الثلاجة ، وذلك باستخدام الميثيل إيثر في عام 1873 ، وفي عام 1894 ، ألبرت مارشال ، المخترع الأمريكي ، حصل على براءة اختراع فى الثلاجة الميكانيكية الأولى في عام 1899 .

 

* وحصل أيضا عالم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين على براءة اختراع في عام 1930 ، وذلك لإنشاء الثلاجة الصديقة للبيئة ، والتى لا تعتمد على أجزاء متحركة ، ولا تعتمد على الكهرباء ، وانتشرت شعبية التبريد التجاري فى نهاية القرن 19 ، وجاءت صناعة التعبئة والتغليف مع الثلاجة الأولى التي أدخلت في شيكاغو في عام 1900 ، وبعد ما يقرب من 15 عاما ، استخدمت جميع مصانع اللحوم تقريبا الثلاجات ، واعتبرت الثلاجة ضرورية في المنازل بحلول 1920 ، واليوم، جميع المنازل تقريبا لديها ثلاجة واحدة على الأقل .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading