nav icon

ما هى علامات الإجهاض المبكر عند المرأة الحامل ؟

تحدث حالات الإجهاض في حوالي 15 إلى 20 % من حالات الحمل ، وتحدث معظم حالات الإجهاض في الأسابيع ال 13 الأولى من الحمل ، ويعتقد أن معظمها ناجم عن تشوهات كروموسومية ، والإجهاض يمكن أن يؤدي إلى مشاعر الحزن للأمهات الحوامل ، ولذلك يجب التعرف على علامات الإجهاض حتى يمكن إنقاذه أو تقليل المخاطر الناجمة عنه ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم علامات الإجهاض المبكر .

 

 

1- من علامات الإجهاض النزيف والألم :
يعتبر النزيف من اهم علامات الإجهاض ، ويكون النزيف لونه أحمر فاتح أو بنى ، وقد تحدث تشنجات مع النزيف أو لا تحدث ، وتشير تقارير جمعية الحمل الأمريكية أن 20 إلى 30 % من جميع حالات الحمل يمكن أن تواجه بعض النزيف في وقت مبكر من الحمل ، وقد يحدث الإجهاض مع بعض الحالات ، وقد يستمر الحمل ولا يحدث إجهاض مع حالات أخرى .

 

وقد تواجه أيضا بعض الأعراض مثل آلام الظهر الشديد أثناء الإجهاض ، والنزيف يمكن أن يحدث في الوقت الذي يزرع فيه الجنين في جدار الرحم ، وعادة ما يحدث بعد حوالي اسبوع أو اسبوعين من الحمل وهو فى ذلك الوقت ليس علامة على الإجهاض ، والطبيب يمكن أن يحدد سبب نزيف الرحم في وقت مبكر من الحمل ، ولذلك يجب إبلاغ طبيبك عن أي نزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .

 

 

2- من علامات الإجهاض تسرب السوائل :
قد يحدث تسرب للسوائل من المهبل دون حدوث ألم أو نزيف ، وقد يكون علامة مبكرة على على الإجهاض ، وقد يكون سبب تسرب السوائل هو حدوث تمزق فى الكيس الذي يحيط بالجنين ، وتسرب السائل قد يكون مصحوبا بمرور أنسجة الجنين .

 

 

3- من علامات الاجهاض مرور أنسجة الجنين :
وفقا لجمعية الحمل الأمريكية ، قد تكون الأنسجة التي تحتوي على مادة تشبه الجلطة التى تمر من المهبل علامة على الإجهاض ، ولذلك عند حدوث مرور لهذه الأنسجة من المهبل ، يجب وضعها في وعاء نظيف ، والاتصال بطبيب التوليد الخاص بك ، الذي سوف يفحص هذه الأنسجة لتحديد ما إذا كانت أنسجة الجنين أم لا ، وسوف يفحص الحوض لتحديد ما إذا كان حدث اتساع فى عنق الرحم أم لا ، ووجود أنسجة الجنين مع عنق الرحم المتسع هو مؤشر على الإجهاض المحتمل .

 

 علامات الإجهاض المبكر

علامات الإجهاض المبكر

 

4- من علامات الإجهاض فقدان اعراض الحمل :
قد يكون تغيير أو فقدان أعراض الحمل علامة مبكرة لـ الإجهاض ، وتحدث أعراض الحمل بسبب الزيادة السريعة في هرمون الاستروجين والبروجسترون التي تحدث في الأشهر الثلاثة الأولى .

 

وتشمل الأعراض المبكرة الشائعة للحمل تورم الثدي ، والغثيان ، والقيء ، والتعب والتبول الكثير ، ومن الطبيعي أن تواجه تقلبات في الأعراض ، ولا تعاني جميع النساء من نفس الأعراض ، وقد تختلف الاعراض عن أعراض الحمل السابق ، وفي وقت مبكر أعراض الحمل قد تنخفض مع انخفاض مستويات الهرمون مما يؤدى إلى الإجهاض ، ولذلك إذا كنت حاملا ولاحظت تغيير مفاجئ أو فقدان في الأعراض ، اتصلى بطبيبك .

 

 

5- من علامات الإجهاض حدوث تشنجات :
يمكن أن تكون التشنجات علامة من علامات الإجهاض ، وهى عبارة عن حدوث ألم شديد فى البطن وقد تحدث بسبب تمدد الأربطة ، ولكن يمكن أيضا أن تكون علامة تحذير لحدوث الإجهاض ، ولذلك عند حدوث التشنجات اتصل بطبيبك للتأكد ، وخاصة إذا كانت التشنجات أقوى من تشنجات الحيض ، أو يرافقها نزيف .

 

 

6- من علامات الإجهاض ألم في الظهر :
الام الظهر من علامات الأجهاض المبكر ، وقد تكون مصحوبة بحدوث تشنجات ، أو يرافقها نزيف ، ولذلك يجب استدعاء الطبيب عند حدوث هذه العلامات .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading