nav icon

فوائد التين الصحية لجسم الإنسان

شجرة التين هي عضو في عائلة التوت ، وعادة ما توجد في الأجزاء الغربية من آسيا ، والشكل المجفف من التين متاح في كل مكان تقريبا على مدار السنة ، وفوائد التين الصحية كثيرة ، فمن فوائد التين استخدامه في علاج الإمساك ، عسر الهضم ، السكري ، السعال ، التهاب الشعب الهوائية والربو ، ومن فوائد التين ايضا أنه يستخدم كوسيلة سريعة وصحية لزيادة الوزن بعد معاناة من اي مرض ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن فوائد التين الصحية لجسم الإنسان .

 

 

فوائد التين الصحية لجسم الإنسان :
الفوائد الصحية للتين تأتي بسبب وجود المعادن والفيتامينات ، والألياف ، حيث أن التين يحتوي على ثروة من المواد الغذائية المفيدة ، بما في ذلك فيتامين (أ) وفيتامين B1 وفيتامين B2 ، الكالسيوم ، الحديد ، الفوسفور ، المنجنيز ، الصوديوم ، البوتاسيوم والكلور ، والتين له العديد من الفوائد الصحية المدهشة ، ومنها كما يلى :

 

 

1- من فوائد التين منع الإمساك :
حيث أن كل ثلاثة حبات من التين تحتوى على 5 جرامات من الألياف ، والألياف تساعد على تعزيز صحة ووظيفة الأمعاء وتمنع الإمساك ، والألياف تساعد فى حركة الأمعاء ، لذلك فإن من فوائد التين منع الإمساك والإسهال وحركات الأمعاء غير الصحية أو غير المنتظمة .

 

 

2- من فوائد التين علاج التهاب الشعب الهوائية :
من اهم فوائد التين علاج التهاب الشعب الهوائية ، حيث أن المواد الكيميائية الطبيعية في أوراق التين تجعلها مكونا مثاليا لعلاج التهابات الشعب الهوائية ، ومختلف الظروف التنفسية ، وتستخدم أوراق التين أيضا كوسيلة لمنع ، وتخفيف أعراض مرضى الربو .

 

 

3- من فوائد التين علاج الأمراض التناسلية :
وقد استخدم التين قديما في شبه القارة الهندية ، وبعض المناطق الأخرى في العالم ، ومن فوائد التين أنه يستخدم كمهدئ مهدئ للأمراض التناسلية ، وتناول التين أو التطبيق الموضعي له ، كلاهما يعملان توفير الإغاثة من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث على المدى الدقيق لمعرفة الأمراض التي يكون للتين تأثير إيجابي عليها .

 

 

4- من فوائد التين تقوية العظام :
التين غني بالكالسيوم ، وهو واحد من أهم المكونات في تقوية العظام ، والحد من خطر هشاشة العظام ، كما أنه غني بالفوسفور ، مما يشجع على تكوين العظام ، ويعيد نموها إذا كان هناك أي ضرر أو تدهور للعظام .

 

 

5- من فوائد التين تخفيف ألآم الحلق :
من اهم فوائد التين أنه يعمل على الشفاء والحماية من التهاب الحلق ، حيث أن الطبيعة المهدئة من التين وعصائره الطبيعية ، تجعله يمكن أن يخفف الألم والإجهاد على الحبال الصوتية .

 

 

6- من فوائد التين فقدان الوزن :

فوائد التين الصحية

فوائد التين

 

الألياف الموجودة في التين تساعد أيضا على تقليل الوزن وغالبا ما ينصح به للأشخاص البدناء ، ومع ذلك فإن التين ايضا يحتوى على السعرات الحرارية العالية التى يمكن أن تؤدى إلى زيادة الوزن ، وخصوصا عندما يستهلك مع الحليب ، ولذلك يجب تناول عدد قليل من التين ، ولا تبالغ فى تناوله ، لأن من الممكن أن يكون الكثير من تناوله أمر سىء .

 

 

7- من فوائد التين علاج امراض الجهاز الهضمى :
من فوائد التين علاج امراض الجهاز الهضمى ، والتين يحتوي على البكتين وهو من الألياف القابلة للذوبان ، والبكتين أو الألياف القابلة للذوبان تحفز حركات الأمعاء السليمة ، ويمكن أن يكون لها تأثير ملين ، كما أن كميات عالية من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تفيد صحتك العامة عن طريق منع أنواع معينة من سرطان البطن ، وكذلك سرطان القولون .

 

 

8- من فوائد التين الوقاية من أمراض القلب التاجية :
تعتبر الوقاية من امراض القلب التاجية من اهم فوائد التين ، حيث أن التين المجفف يحتوى على الفينول ، والاحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 ، وهذه الأحماض الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، وعلاوة على ذلك ، التين له تأثير مثبط للدهون الثلاثية ، حيث أن الدهون الثلاثية عامل رئيسي آخر وراء أمراض القلب المختلفة .

 

 

9- من فوائد التين علاج سرطان القولون :
من اهم فوائد التين علاج سرطان القولون ، حيث أن وجود الألياف فى التين تساعد على تحفيز القضاء على الجذور الحرة ، وغيرها من المواد المسببة للسرطان ، وخاصة في القولون ، لأن الألياف تزيد من الحركة الصحية للأمعاء .

 

 

10- من فوائد التين منع سرطان الثدي :
من اهم فوائد التين منع سرطان الثدى ، حيث أن محتوى الألياف في التين يعمل على الحماية ضد سرطان الثدى ، حيث أنه بعد انقطاع الطمث يحدث اختلال فى توازن الهرمونات ، وتؤثر الهرمونات على الجهاز المناعي ، مما يؤثر بدوره على قدرة مضادات الأكسدة على مكافحة الجذور الحرة ، والجذور الحرة هي العوامل الرئيسية وراء تطور السرطان ، لذلك التين يعمل على منع سرطان الثدى وذلك من خلال توفير الكثير من الألياف .

 

 

11- من فوائد التين السيطرة على مرض السكري :
توصي الجمعية الأمريكية للسكري بالتين لأنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف التى تساعد على السيطرة الوظيفية على مرض السكري ، وأوراق التين غنية بالبوتاسيوم ، الذى يساعد على تنظيم كمية السكر التي يمتصها الجسم بعد الوجبات ، وكميات كبيرة من البوتاسيوم يمكن أن تساعد مرضى السكري على العيش حياة طبيعية .

 

 

12- من فوائد التين علاج ارتفاع ضغط الدم :
من اهم فوائد التين الصحية لجسم الإنسان علاج ارتفاع ضغط الدم ، وذلك لأن التين يحتوى على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم ، ويحتوى على مستويات منخفضة من الصوديوم ، وذلك يؤدى إلى علاج ارتفاع ضغط الدم ، حيث أن ارتفاع ضغط الدم يكون بسبب زيادة كمية الصوديوم فى الدم .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading