nav icon

ماذا تعرف عن سلحفاة غالاباغوس العملاقة ؟

سلحفاة غالاباغوس العملاقة تعرف ايضا باسم سلحفاة جزيرة بينتا، والتي كانت تعيش على جزيرة بينتا، وكانت هذه الجزيرة تسمى بجزيرة السلاحف، فمنذ قرون مضت كانت هذه الجزيرة تعتبر مملكة لهذه السلالة من الزواحف، وكانت تسكن سلحفاة غالاباغوس العملاقة سبع جزر بركانية في جزر غالاباغوس، والتي تقع على بعد حوالي 1000 كم غرب الإكوادور .

 

 

- كم عدد سلحفاة غالاباغوس العملاقة ؟

 سلحفاة غالاباغوس العملاقة

سلحفاة غالاباغوس العملاقة

 

منذ القرن التاسع عشر، وكان تصنيف الأنواع الفرعية من سلحفاة غالاباغوس العملاقة موضوع نزاع بين الخبراء، ومعظمهم يتفقون مع التصنيف الذي يميز 11 نوعا من هذه السلالة، ويعيش 10 منها في جزر سانتياجو، وسانتا كروز، وسان كريستوبال ، وبينزون، وإسبانولان وإيزابيلا على الرغم من أن هذا العدد هو أيضا مثيرة للجدل، وكما يرى العديد من علماء الطبيعة أن اعداد سلحفاة غالاباغوس العملاقة مرتفعة جدا .

 

تعتبر سلحفاة غالاباغوس العملاقة التي كانت موجودة على جزيرة بينتا منقرضة الآن، وتوفيت السلحفاة الأخيرة من تلك السلالة والتي كانت تسمى لونيسوم جورج في 24 يونيو 2012، على الرغم من أن ذكر سلحفاة غالاباغوس العملاقة تزاوج مع انثى سلحفاة نوع اخر، ولم يكن هناك اي سلاحف خرجت من البيض .

 

 

- صفات سلحفاة غالاباغوس العملاقة :

سلحفاة غالاباغوس العملاقة تحمل درع عظمي قوي غير املس بني اللون، والدرع مرتبط بالاضلع من خلال هيكل صلب آمن حيث انه جزء لا يتجزأ من الهيكل العظمي، ودرع هذه السلحفاة بطيئة الحركة له علامات نمو واضحة .

 

سلحفاة غالاباغوس العملاقة ذات الرقبة الطويلة

سلحفاة غالاباغوس العملاقة

 

درع او صدفة سلحفاة غالاباغوس العملاقة تبقى سليمة وصحية طالما السلحفاة على قيد الحياة، ومع التقدم في العمر تختفي علامات النمو من الدرع، كما ان الطبقة الخارجية من الدرع تبدأ في التأكل، وعندما تشعر سلحفاة غالاباغوس العملاقة بخطر التهديد فإنها تخفي عنقها الطويل ورأسها وأطرافها داخل الصدفة، وتتميز سلحفاة غالاباغوس العملاقة بعنقها وارجلها الطويلة البدينة والمغطاة بطبقة من الجلد الجاف، والارجل الامامية للسلحفاة لديها خمس مخالب ، والارجل الخلفية لديها اربع مخالب .

 

نظرا لحجم سلحفاة غالاباغوس العملاقة الضخم، فتوصف بأنها واحدة من اكبر الزواحف في العالم، والتي يمكن ان يصل طولها ما بين (1.2 - 1.8) متر، وتزن في المتوسط حوالي (270 - 300) كجم، ويمكن تمييز ذكر سلحفاة غالاباغوس العملاقة عن الانثى، حيث ان الذكور لديها درع منحني او متقوس بالقرب من العنق، والذيل اطول، والدرع اقصر من الانثى، كما ان الذكور اكبر من الاناث حيث يصل وزن الانثى من (136 - 181) كجم .

 

 

- درع سلحفاة غالاباغوس العملاقة :

كل الانواع من سلحفاة غالاباغوس العملاقة لديها شكل مختلف قليلا من الصدفة التي يمكن أن تشبه سرج الحصان فتكون محدبة تأخذ شكل القبة، وعندما تختفي السلحفاة في صدفتها يوجد ثقب في منطقة العنق واضح دليل على أنه في عملية التطور في الجزيرة لم تكن هناك حيوانات مفترسة تهدد الزواحف .

 

الجزر ذات المناخ الرطب المغطى بالتلال التي يصل ارتفاعها إلى 800 متر (مثل سانتا كروز) لديها نباتات أرضية وفيرة، وسلحفاة غالاباغوس العملاقة في تلك المنطقة لها درع محدب أكبر من غيرها من السلاحف الاخرى من نفس النوع، وأيضا لديها عنق وأطراف اقصر، أما السلحفاة من الجزر الصغيرة التي يقل ارتفاعها عن 500 متر (1640 قدم) فوق مستوى سطح البحر ويغلب المناخ الجاف مثل (إسبانولا، بينزون) حيث الإمدادات الغذائية المحدودة، فهي في الغالب لها درع مميز .

 

 

- الحجم وتكيف سلحفاة غالاباغوس العملاقة :

عندما وصل عالم الطبيعة تشارلز داروين الى الجزيرة ، لاحظ حجم سلحفاة غالاباغوس العملاقة لدرجة انها قد تتطلب ستة او ثمانية من الرجال لحملها من الارض، ومع مرور الوقت اكتشف داروين ان حجم السلحفاة الضخم عامل اساسي لتكيف هذه السلالة من السلاحف، فيمكن لسلحفاة غالاباغوس العملاقة ان تمر عبر المياه وتبقى على قيد الحياة بسبب ضخامة جسمها .

 

كما ان العنق الطويل يبقي الرأس فوق سطح المياه، وكما ان حجم الجسم العملاق يتيح تخزين كميات كبيرة من الدهون والمياه كي تبقى سلحفاة غالاباغوس العملاقة على قيد الحياة خلال رحلاتها الطويلة في المحيطات دون امدادات غذائية او مياه عذبة، وسلحفاة غالاباغوس العملاقة تتكيف بشكل جيد مع مناخ الجزيرة الذي يميل الى الجفاف، حيث ان حجم الجسم العملاق يسمح بتحمل السلحفاة درجات الحرارة القصوى .

 

 

- النظام الغذائي لسلحفاة غالاباغوس العملاقة :

 طعام سلحفاة غالاباغوس العملاقة

سلحفاة غالاباغوس العملاقة

 

سلحفاة غالاباغوس هي من الحيوانات العاشبة، التي تأكل أساسا الصبار، والعشب، ونباتات الأشنات، والفاكهة، وقد تأكل السلحفاة ايضا الفاكهة من أشجار المانشينيل وهي واحدة من أقوى الفواكه السامة في العالم (وتسمى الفاكهة التفاح المسموم)، وعلاوة على ذلك، فإن سلحفاة غالاباغوس العملاقة تأكل أنواع الجوافه، ونبات الأزولا من جنس السرخسيات العائمة، ونباتات تيلاندسيا .

 

سلحفاة غالاباغوس العملاقة الواحدة عادة ما تستهلك من (32 - 36) كجم (70 - 79 رطلا) من الطعام يوميا، وتهضمها ببراعة، كما ان السلحفاة تحب أن تتناول زهور أوبونتيا، التي هي غنية بالماء، ولذلك فهي تبقى على قيد الحياة دون مصدر للمياه لفترة طويلة، وعلى الجزر الجافة تلعق السلحفاة ندى الصباح من الصخور، ونتيجة لذلك على مر السنين، صنعت السلحفاة تجاويف نصف دائرية في الصخور .

 

 

- سلوك سلحفاة غالاباغوس العملاقة :

سلحفاة غالاباغوس العملاقة مثل باقي الزواحف من ذوات الدم البارد، وهذا يعني انها تستقبل اشعة الشمس لمدة ساعتين في الصباح لتحويل الحرارة الى طاقة وتكون قادرة في الحصول على الغذاء لمدة (8 - 9) ساعات القادمة، وتتحرك هذه السلحفاة ببطء بسرعة 0.3 كم في الساعة .

 

في الجزر الأكبر والأكثر رطوبة، فإن سلحفاة غالاباغوس تهاجر موسميا بين التلال المنخفضة، التي تصبح سهول جبلية في موسم الأمطار، والهجرات تحدث في موسم الجفاف في المناطق المرتفعة التي تصل الى 610 م في الطول .

 

 

- تكاثر سلحفاة غالاباغوس العملاقة :

 تزاوج سلحفاة غالاباغوس العملاقة

سلحفاة غالاباغوس العملاقة

 

تتكاثر سلحفاة غالاباغوس العملاقة في كل مواسم السنة على الرغم من ان اعلى ذروة التكاثر تحدث بين شهر فبراير ويونيو، وخاصة على المرتفعات الرطبة في موسم الأمطار، وإذا اجتمع ذكور سلحفاة غالاباغوس العملاقة الأكبر سنا في هذا الموسم، فإنها سوف تظهر السلوكيات المهيمنة، حيث تبدأ في خروج رقابهم الطويلة، وفتح أفواههم، ورفع أنفسهم على أعلى مستوى ممكن على ارجلها .

 

سلحفاة غالاباغوس العملاقة اثناء موسم التزاوج تميل الى العدوانية، وفي كثير من الاحيان يمكن ان تعض ذكور السلاحف الاخرى، وعندما يحدث التزاوج تذهب اناث السلاحف الى مواقع التعشيش على الشواطيء الرملية الجافة، وحفر العشش هو عمل مرهق جدا، وتحفر الانثى باقدامها الخلفية حفرة عميقة بطول 30 سم، وتضع حوالي 16 بيضة كروية الشكل صلبة .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading