nav icon

فوائد البقدونس الصحية الرائعة

فوائد البقدونس تشمل السيطرة على السرطان ، والسكري ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، ومن فوائد البقدونس ايضا المساعدة في منع هشاشة العظام ، وعلاوة على ذلك ، فإنه يعمل كمسكن للألام لأنه يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ، كما أنه يوفر المساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم ، وتشنجات المعدة ، والانتفاخ ، والغثيان.

 

ومن فوائد البقدونس ايضا انه يساعد على تقوية الجهاز المناعى ، والبقدونس يمكن العثور عليه فى السوق على مدار العام ، وهو ايضا نبات مغذي للغاية ويحتوى على الكثير من الفيتامينات ، ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن صحتنا كثيرا .

 


ما هو البقدونس؟
البقدونس هو عشب نشأ في منطقة البحر الأبيض المتوسط في جنوب إيطاليا ، الجزائر ، وتونس ، ويعرف هذا العشب علميا باسم هترتين بيتروسلينوم ، وقد زرع من قبل الإنسان لأكثر من 2000 سنة ، وكان يحظى بتقدير كبير في الثقافة اليونانية ، لأنه كان يستخدم في الاحتفالات المختلفة ، والرومان أيضا استخدموه في نواح كثيرة ، حيث كان يستهلكه الناس فى جميع نواح الحياة ، وفي البداية كان يستخدم فقط للعلاج ، ولكن في وقت لاحق ، كان يستهلك كغذاء ، وهناك العديد من الأساطير والخرافات التى تدل على نمو هذا النبات في العديد من الثقافات المتوسطة والأوروبية .

 

واكتسب شعبية كبيرة في العصور الوسطى ، والبقدونس كان رمز للصحة فى وقتها ، والبقدونس نبات استوائي في الغالب ، يحتاج إلى الرطوبة ، وضوء الشمس للنمو ، ويتم استخدامه كعشب ، وكخضروات ورقية ، وكتوابل ، ويستخدم في شكلين ، الأوراق والجذر ، ويتم استخدام كل من الأوراق والجذر في المأكولات ، ويتم استهلاكه بطرق مختلفة ، بما في ذلك التزيين والسلطات والسندويشات .

 

وتنقسم الورقة أيضا إلى نوعين ، ورقة مجعدة ، وورقة مسطحة ، وتشمل المغذيات الموجودة في البقدونس فيتامين (أ) ، وفيتامين (ك) ، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ه) ، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين B6، وفيتامين ب 12، وحمض البانتوثنيك، والكولين، والفولات، والكالسيوم ،والحديد، والمغنيسيوم والمنغنيز، والفوسفور والبوتاسيوم والزنك ، والنحاس ، بل هو أيضا مصدر جيد من المركبات المتطايرة مثل ميريستيسين، الليمونين، اليوجينول، و ألفا-ثوجين ، و أوراق البقدونس تحتوي على الكربوهيدرات والدهون والبروتين .

 


فوائد البقدونس الصحية :
البقدونس، والمعروف عن استخدامه بمثابة مقبلات، لديه العديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائد صحية للناس ، وتشمل بعض هذه الفوائد ما يلي :

 

 فوائد البقدونس

فوائد البقدونس

 

1- من فوائد البقدونس علاج مرض السكري :
كان البقدونس يستخدم كدواء لمرض السكري في تركيا ، ومن أجل التحقق من صحة ذلك علميا، أجريت بحوث في جامعة مرمرة في اسطنبول، وأظهرت الأبحاث أن الفئران المريضة بالسكري ، التي أعطيت البقدونس أظهرت في الواقع انخفاض في مستويات السكر في الدم على مدى شهر ، وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن استخدامه للسيطرة على السكري .

 

 

2- من فوائد البقدونس علاج التهاب المفاصل الروماتويدي :
يعتبر البقدونس أيضا فعال جدا ضد التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو يحتوى على بعض المركبات مثل فيتامين C ، وبيتا كاروتين ، التى لها خصائص مضادة للالتهابات ، والتي تساعد في علاج التهاب المفاصل ، ويعتقد أن استهلاكها بانتظام يعمل على تسريع عملية إزالة حمض اليوريك، والتي تم ربطها بأعراض التهاب المفاصل .

 

 

3- من فوائد البقدونس مضاد للالتهابات :
قد استخدم البقدونس قديما في منطقة البحر الأبيض المتوسط لعلاج الأسنان ، والكدمات ولدغات الحشرات ، ووفقا للدراسات الأولية التي أجريت في جامعة الملك سعود من قبل الهوريني وآخرون، البقدونس له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للالتهاب الكبد ، والخصائص المضادة للالتهاب الكبد تساعد على تطهير الكبد .

 

 

4- من فوائد البقدونس علاج هشاشة العظام :
البقدونس فعال جدا فى علاج حالات هشاشة العظام ، ويساعد في الحفاظ على صحة العظام ، حيث أن هشاشة العظام تحدث بسبب استنفاذ مستويات الكالسيوم في العظام ، وأيضا بسبب حمض أميني يسمى هوموسيستين ، وبصرف النظر عن منتجات الألبان والخضار، يعتبر البقدونس أحد أفضل مصادر الكالسيوم .

 

 

5- من فوائد البقدونس انه مدر للبول :
استخدم البقدونس لقرون عديدة إلى الأن كمدر للبول ، وبالتالى يساعد في السيطرة على الأمراض المختلفة مثل حصوات الكلى، والتهابات المسالك البولية، وحصوات المرارة ، و ايضا يعالج الوذمات ، وهى حالة طبية يحتفظ فيها المريض بالسوائل في الجسم ، ويتضخم الجسم بسبب تراكم السوائل .

 

وإذا كنت تعاني من هذه الحالة، بضع ملاعق صغيرة من عصير البقدونس يمكن أن توفر لك المساعدة السريعة ، وجذور البقدونس أيضا مفيدة جدا في علاج حصوات الكلى ، وغلى جذور البقدونس فى الماء، وشربه يوميا يعتبر كمطهر عام للجسم .

 

 

6- من فوائد البقدونس يقوي الجهاز المناعي :
الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس مفيدة جدا لتقوية الجهاز المناعى ، والفيتامينات مثل فيتامين C، وفيتامين A، وفيتامين K، والفولات، والنياسين كلا منها يعمل على تحسين وظيفة الجهاز المناعى .

 

وفيتامين (أ) يعمل مباشرة على الخلايا الليمفاوية أو خلايا الدم البيضاء، وبالتالي زيادة تأثيرها ، ويحتوي الكلوروفيل الموجود فيه على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات كذلك ، وقد أظهرت الدراسات أن البقدونس يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ، وخصائص مضادة للجراثيم، مما يجعله مصدرا مثاليا لمختلف العلاجات المنزلية .

 

 

مخاطر تناول البقدونس :
تناول البقدونس وخاصة بكميات كبيرة ، قد يكون له آثار جانبية وبعضها يشمل ما يلي :

 

* بالنسبة للنساء الحوامل استهلاك كميات كبيرة من البقدونس قد تحفز تقلصات الرحم خلال فترة الحمل ، وفي أي مرحلة من مراحل الحمل، وهذا يمكن أن يكون خطر جدا على الحمل ، وكميات كبيرة من البقدونس ليست آمنة للنساء اللاتي يرضعن ، وينصح بشدة تجنب الاستهلاك المفرط للبقدونس أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية .

* البقدونس يحتوى على الأوكسالات و التركيز العالي منها يمكن أن يكون خطرا على الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى .

* البقدونس قد يجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس، والتي قد تتسبب في تشكيل طفح جلدي .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading