nav icon

7 الوان لطلاء غرف نوم الاطفال وتاثيرهم على سلوك الطفل

هل تبحثين عن افضل الوان الطلاء فى غرف نوم الاطفال ؟ هل تودين التعرف على مدى تأثير الالوان على مزاج طفلك ؟ تشير الدراسات النفسية الى ان الالوان يمكن ان تؤثر على مزاج وسلوك الاطفال ، وتؤثر على تحفيز الدماغ والجسم .

 

الكثير من الاباء والامهات يفضلون البعد عن اختيار اللونين الوردى والازرق فى طلاء غرف نوم الاطفال ، لانهم من الالوان الرتيبة والمعتادة ، لكن هل تعلمين انه ينبغى مراعاة اختيار اللون الذى يتناسب لسن طفلك ولحركاته وسلوكه ؟، وذلك لان علماء النفس قالوا بان كل لون له تأثير على صحة الطفل وعلى سلوكه ، وهذا ما ادى الى اهتمام مصممى الديكور باختيار الوان متعددة محببة للاطفال وفى نفس الوقت تحفزهم على اللعب فى صالات الالعاب الرياضية .

 

كما ان بعض الدراسات العلمية وجدت ان التعرض لالوان معينة من شأنه تحسين عادات النوم لدى الاطفال ، وزيادة التركيز فى المذاكرة ، حتى ان الامر بلغ الى تعزيز الاداء الاكاديمى مما يساعد الطفل ان يكون متطورا عقليا ، فاذا كنتى تخططين الى اختيار تصميم ناجح لغرفة نوم اطفالك ، فعليكى متابعة هذا المقال الذى ستتعرفين فيه على الوان الطلاء المناسبة لغرف نوم الاطفال وتأثير كل منها على صحة الطفل النفسية .

 

 

- علم نفس الالوان :

يقول علماء النفس ان كل لون له تأثيره الخاص على عقل الطفل ، وفيما يلى تقسيم للالوان الى مجموعتين ، اولا مجموعة الالوان الدافئة وتأثير كل منها على صحة الطفل ، وثانيا مجموعة اخرى للالوان الباردة وتأثيرها على سلوك الطفل .

 

 

 

* اولا مجوعة الالوان الدافئة فى غرف نوم الاطفال :

بشكل عام الالوان الدافئة فى غرف نوم الاطفال تثير مشاعر السعادة والراحة ، فهى تجعل المساحات المفتوحة وكأنها محددة ودافئة ، ومن الالوان الدافئة التى يمكنك اختيارها فى غرف نوم الاطفال هى اللون البرتقالى ، الاحمر ، والاصفر ، وتلك الالوان يمكنها تحفيز عقل الطفل كما ان لها تأثير كبير فى تنشيط حركته البدنية .

 

لكن على الرغم من اللمسات الرائعة التى تعكسها الالوان الدافئة فى غرف نوم الاطفال الا انه ينبغى مراعاة عدم استخدامها بكثرة فى الغرفة ، كدهان الجدران باكملها باللون البرتقالى ، لان ذلك لا يتناسب مع الاطفال مفرطيين الحركة فتجعلهم اكثر نشاطا ، بالاضافة الى انها تؤثر على فترات النوم لدى الاطفال ، ولذلك يفضل مزج الالوان الدافئة باحدى الالوان الباردة او المحايدة ، لتعكس مظهر متألق لديكور غرف نوم الاطفال وفى نفس الوقت تعمل على توفير شعور متوازن لدى الاطفال .

 

 

1- اللون الاحمر فى غرف نوم الاطفال :

 غرف نوم الاطفال بديكورات حمراء

غرف نوم الاطفال بديكورات حمراء

 

اللون الاحمر هو لون غنى وعاطفى للغاية ومثير ، فهو ينشط الجسم ويساعد فى زيادة معدل ضربات القلب ، وضغط الدم والتنفس ، وبالاضافة الى ذلك فان اللون الاحمر يجعل الاطفال اكثر عدوانية ، فبعض الابحاث تشير الى ان تعرض الاطفال للون الاحمر بكثرة يضرهم بشدة لانه من الالوان التى تجلب الصداع للاطفال وتجعلهم غير قادرين على التركيز لذلك يفضل اقتران اللون الاحمر باحدى الالوان الباردة اذا كان ابنك يحبه .

 

 

2- اللون الوردى فى غرف نوم الاطفال :

 غرف نوم الاطفال بالالوان الوردية

غرف نوم الاطفال بالالوان الوردية 

 

على الرغم من ان درجات اللون الوردى كلها محبوبة ومفضلة لدى الكثير من الفتيات ، فهى تعتبر من الالوان الانثوية التى تخلق اجواء ديكور هادئة ، الا انه مع مرور الوقت ينقلب الوضع وينعكس الشعور ، ويصبح من الالوان المزعجة ، وبالتالى يشعر الاطفال بالقلق وفى المستقبل يفضل تغييره ، وخصوصا ان الفتيات فى فترات المراهقة يكونو متقلبين المزاج .

 

 

3- اللون الاصفر فى غرف نوم الاطفال :

 غرف نوم الاطفال باللون الاصفر المشرق

غرف نوم الاطفال باللون الاصفر المشرق

 

يعتبر اللون الاصفر من الالوان المشرقة والمبهجة ، وهو من الالوان التى ترتبط بشكل وثيق بالاحساس بالسعادة لدى الاطفال ، ولكن يفضل استخدام اللون الاصفر فى عمل ظلال خفيفة بديكورات الغرفة ، للحصول على ديكور مشرق وجذاب ، يحفز الذاكرة ويزيد من عملية التمثيل الغذائى ، اما اذا تم استخدام اللون الاصفر بكثرة فى ديكورات غرف نوم الاطفال ، فان هذا سيؤدى الى اثارة مشاعر الغضب والاحباط لدى الاطفال .

 

 

4- اللون البرتقالى فى غرف نوم الاطفال :

 غرف نوم الاطفال باللون البرتقالى

غرف نوم الاطفال باللون البرتقالى

 

اما عن اللون البرتقالى فهو من الالوان التى لها طابع اجتماعى واضح ، فهو لون ملهم لزيادة التواصل الاجتماعى بين الافراد بسهولة ، لكن اللون البرتقالى مثله مثل اللون الاصفر ، ينبغى عدم استخدامه بشكل مفرط ، ويكفى عمل ظلال خفيفة منه فى الديكور .

 

 

 

* ثانيا غرف نوم الاطفال بالالوان الباردة :

لا شك ان الالوان الباردة لها تأثير مهدئ على الجسم ، ويمكنها ان تجعل طفلك يشعر بالاسترخاء ، وتتيح له الفرصة فى التفكير الكثير وتنمية الخيال ، وعلى الرغم من تلك المميزات للالوان الباردة ، الا انها اذا استخدمت بكثرة فستجعل طفلك يشعر بعاصفة وشيكة من الكآبة ، لذلك عليكى اختيار الالوان الباردة واستخدامها فى الديكور باعتدال .

 

 

1- اللون الازرق فى غرف نوم الاطفال :

 غرف نوم الاطفال باللون الازرق

غرف نوم الاطفال باللون الازرق

 

تأثير اللون الازرق هو على عكس تأثير اللون الاحمر تماما ، فاللون الازرق من الالوان التى تجعل العقل والجسم فى حالة من الهدوء ، كما ان اللون الازرق يساعد على خفض ضغط الدم ، ويساعد فى تنظيم ضربات القلب والتنفس ، بالاضافة الى ان اللون الازرق يقلل من مشاعر العدوان والقلق لدى الاطفال ، لذلك فقد ينصح باختيار اللون الازرق فى غرف نوم الاطفال الذين يعانون من اضطرابات فى النوم ، او لديهم مشاكل سلوكية .

 

 

2- اللون الارجوانى فى غرف نوم الاطفال :

 غرف نوم الاطفال باللون الارجوانى المثير

غرف نوم الاطفال باللون الارجوانى المثير

 

يرتبط اللون الارجوانى مع الحكمة الروحانية لانه مكون من اللونين الاحمر والازرق ، لذلك فهو يجمع بين الاحساس بالاستقرار والذى يعكسه اللون الازرق ، مع الاحساس بالنشاط والذى يعكسه اللون الاحمر ، ويعتبر اللون الارجوانى من الالوان الفاخرة التى تضيف لمسات متألقة للديكور .

 

 

3- اللون الاخضر فى غرف نوم الاطفال :

 غرف نوم الاطفال باللون الاخضر الطبيعى

غرف نوم الاطفال باللون الاخضر الطبيعى

 

اللون الاخضر هو من الالوان التى ترمز للطبيعة ، ولذلك فهو من الالوان التى تعزز الشعور بالهدوء والراحة ، كما انه من الالوان التى ترتبط بالصحة الجيدة والرفاهية ، ولتلك المميزات ، فان اللون الاخضر من الالوان التى لها تأثير مهدئ على الجسم والعقل ، وتحد من الشعور بالقلق وقلة التركيز ، ايضا فان الجلوس لفترات طويلة فى غرف مدهونة باللون الاخضر يزيد من القدرة على القراءة ، وقد وجدت احدى الدراسات انه اذا قام الطلاب بوضع ورقة من الشفاف الاخضر على رأس الكتاب فان ذلك يساعده فى الاستيعاب سريعا .

 

 

بعد اطلاعك على تأثير كل لون على شخصية طفلك ، يمكنك الان اختيار اللون المفضل ، ويمكنك مشاركة طفلك والاستجابة لرغباته بدون اى قلق ، فمثلا اذا كان طفلك يفضل اللون الاحمر ، فلا داعى للقلق لانك سوف تقومين باضافة لون هادئ يعمل على تهدئة اجواء الغرفة .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading