nav icon

هل الحليب غذاء ضار بالقطط ؟

العديد من الناس يعتقدون أن أسطورة الحليب هو غذاء جيد تتناوله القطط، ولكن الحقيقة في الواقع ليس الحليب اصح المشروبات الذي يمكن ان تتناوله القطط، حيث ان الحليب يمكن أن يسبب سلسلة من الأمراض لدى القطط مثل اضطراب في المعدة وتقلصات وإسهال شديد في الغالبية العظمى عند القطط .

 

في كثير من الاحيان نرى القطط وهي راغبة في لعق بولة من اللبن على نحو كامل ، حيث ان اللبن يذكر القطط بلبن القطط الام، ولكن يجب ان لا تجعل الحليب جزء من النظام الغذائي الاساسي الخاص بالقطط، وواحد من الاسباب الرئيسية لعدم تقديم الحليب للقطط البالغة هو ان العديد من القطط لا تتحمل اللاكتوز، وكما ان القطط لديهم مشاكل في الهضم كذلك .

 

هل من الافضل للقطط شرب اللبن ؟

هل من الافضل للقطط شرب اللبن ؟

 

لماذا القطط لا تتحمل اللاكتوز ؟

معظم القطط تفتقر إلى انزيم اللاكتيز الذي يساعد على هضم اللاكتوز، وعندما اللاكتوز الغير مهضوم يأخذ طريقه من خلال الجهاز الهضمي عند القطط، فإنه يختلط بماء الأمعاء، واللاكتوز ببساطة لا يمكن أن يمر بسهولة جدا من خلال جدار الأمعاء الى مجرى الدم، وبالإضافة إلى ذلك فإن القطط هي عرضة لبكتيريا الأمعاء التي يمكن أن تسبب الغاز المؤلم والإسهال .

 

 

ماذا لو كانت القطط تحب الحليب ولم يظهر اي اعراض ؟

اذا لم تعاني القطط الخاصة بك من الاسهال، فمن المحتمل ان تكون القطط بخير مع الحليب الكامل الدسم او الخالي الدسم، والخيار الاخر هو اعطاء القطط الحليب الخالي من اللاكتوز، وينصح بعض الخبراء أن الكريمة أفضل من الحليب العادي، وعلى الأرجح لأن الكريمة لديها نسبة أقل في اللاكتوز من الحليب كامل الدسم أو الخالي الدسم .

 

في الآونة الأخيرة تم تطوير عدة بدائل جديدة للحليب خالي من اللاكتوز خاص بالقطط مثل كاتسيب أو كاتسور، والتي يمكن شراؤها عبر الإنترنت، او من خلال بعض المحلات الكبيرة، ومعظم متاجر الحيوانات الأليفة، واذا كانت القطط تتمتع بتناول الحليب، فإنها سوف تحب ايضا هذه المنتجات .

 

 

هل الحليب يحتوي على قيمة غذائية لنمو القطط ؟

الحليب لا يحتوي على عناصر غذائية اساسية تحتاجها القطط من اجل النمو، وقد يؤدي تناول القطط الكثير من اللبن إلى فقد شهيتهم للوجبات الغذائية القائمة على اللحوم والذي يسبب أمراض نقص التغذية .

 

 

ما هو الضرر الذي يمكن أن يحدث إذا أعطيت القطط الحليب بانتظام ؟

إذا كانت القطط الخاصة بك تشرب الحليب بانتظام وتعاني من نوبات منتظمة من الإسهال، فإن النتيجة يمكن أن تكون قاتلة، وخاصة في الهررة لأنه يسبب الجفاف .

 

ماذا يجب ان تشرب القطط بدلا من الحليب ؟

القطط تحتاج فقط الى شرب المياه لترطيبهم على اساس منتظم، ولذلك تحتاج القطط الى مياه عذبة في وعاء نظيف .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading