nav icon

الفريد نوبل مخترع الديناميت وصاحب جوائز نوبل

اخترع الكيميائي السويدي الفريد نوبل الديناميت وغيره من المتفجرات، وقد استخدم الفريد نوبل ثروته الهائلة المكونة من 355 براءة اختراع لانشاء جوائز نوبل، وكان يقول دوما "ان الامنيات الطيبة وحدها لن تضمن السلام" .

 

ملخص عن حياة الفريد نوبل :
ولد الفريد نوبل في 21 اكتوبر 1833 في ستوكهولم بالسويد، ونشأ في مصنع اسلحة والده كرجل شاب ، ولكنه كان غريب فكريا بعض الشئ ، وعمل الفريد نوبل على العديد من التجارب الكيميائية والمتفجرات، وفي عام 1864، قتل انفجار شقيقه الاصغر ، وتأثر الفريد نوبل بشدة ، وبدأ في اختراع متفجرات اكثر أمانا وهي الديناميت ، وقد استخدم الفريد نوبل ثروته الواسعة لانشاء جوائز نوبل، التي اصبحت معروفة باعطائها لاعظم الانجازات في جميع انحاء العالم ، وتوفى الفريد نوبل بسبب سكتة دماغية في عام 1896 .

 

سنوات الفريد نوبل المبكرة :
ولد الفريد برنارد نوبل في 21 اكتوبر 1833 في ستوكهولم، السويد، وهو رابع اطفال ايمانويل وكارولين نوبل ، وكان الفريد نوبل وهو طفل مريضا في كثير من الاحيان ، وكان الفريد نوبل دائما غريبا عن العالم الذي من حوله، ووالد الفريد نوبل كافح من اجل تأسيس شركة مربحة في السويد ، وعندما كان الفريد نوبل يبلغ من العمر 4 سنوات ، انتقل والده الى سانت بطرسبرغ، روسيا، لاخذ وظيفة تصنيع المتفجرات .

الفريد نوبل صحاب جائزة نوبل ومخترع الديناميت

الفريد نوبل صحاب جائزة نوبل ومخترع الديناميت

 

وبعد ذلك تتبعه عائلته في عام 1842 ، وبعد ذلك ارسله والديه الى مدرسة خاصة في روسيا، وسرعان ما اتقن الفريد نوبل الكيمياء واصبح يجيد اللغة الانجليزية والفرنسية والالمانية والروسية بالاضافة الى لغته الام السويدية .

 

اختراعات الفريد نوبل وارثه :
غادر الفريد نوبل روسيا في سن 18 عاما ، وبعد ان امضى سنة في باريس يدرس هناك الكيمياء، انتقل الفريد نوبل الى الولايات المتحدة الامريكية ،وبعد خمس سنوات، عاد الى روسيا وبدأ العمل في مصنع والده لصنع المعدات العسكرية وفي عام 1859، في نهاية حرب القرم افلست شركة والده، وعادت العائلة الى السويد، وسرعان ما بدأ الفريد ببدأ تجارب المتفجرات .

 

وفي عام 1864، عندما كان الفريد نوبل يبلغ 29 عاما، حدث انفجار ضخم في مصنع الاسرة في السويد وقُتل خمسة اشخاص، من بينهم شقيق الفريد نوبل الاصغر اميل ، وتأثر الفريد نوبل بشكل كبير من هذا الحدث وبدأ في تطوير متفجرات اكثر امانا، وفي عام 1867، حصل على براءة اختراع لتجربة خاصة به وهي خليط من النتروجليسرين ومواد ماصة، وقام بانتاج ما سماه "الديناميت" .

 

خصص الفريد نوبل جانبا كبيرا من ممتلكاته لتأسيس جوائز نوبل لتكريم الرجال والنساء الذين قاموا بتحقيق انجازات بارزة في الفيزياء ، الكيمياء ، الطب ، الادب والعمل من اجل السلام ، وانشأ البنك المركزي السويدي، سفيريجيس ريكسبانك، جائزة نوبل في الاقتصاد في عام 1968 تكريما لالفريد نوبل .

 

وتوفى الفريد نوبل بسبب السكتة الدماغية في 10 ديسمبر 1896، في سان ريمو، ايطاليا، وبعد اخذ الضرائب وتنفيذ وصيته ، ترك نوبل 31225000 كرونة سويدية (اي ما يعادل 250 مليون دولار امريكي في عام 2008) لتمويل جوائز نوبل .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading