nav icon

معلومات مخيفة عن ذبابة تسي تسي بالصور

ذبابة تسي تسي هي حشرة تنتمي الى عائلة الذبابة، وهناك 23 نوعا من ذبابة تسي تسي يمكن العثور عليه في وسط القارة الافريقية ، وذبابة التسي تسي تعيش في الغابات المفتوحة ، وهي موجودة على كوكب الارض على الاقل منذ حوالي 34 مليون سنة في شكل لم يتغير ، ومن السئ ان ذبابة تسي تسي تنقل الطفيليات التي تحفز الامراض القاتلة في كل من البشر والحيوانات ، والكثير من الاشخاص يقومون بمكافحة ذبابة تسي تسي عن طريق المبيدات، او عن طريق تطهير وحرق الغابات حيث يضعون بيضهم هناك .

 

وتأتي ذبابة تسي تسي مع حجم جسم كبير وتنتشر في الكثير من افريقيا تحديدا في منتصف القارة بين صحارى كالاهاريو ، وتتغذي ذبابة تسي تسي على دم الحيوانات الفقارية من اجل البقاء على قيد الحياة ، ومن اخطر الامراض التي تسببها ذبابة تسي تسي هو مرض النوم على الانسان وداء المثقبيات على الحيوانات، والمعروف ايضا باسم ناغانا .

 

وفيما يلي بعض الحقائق مثيرة للاهتمام عن ذبابة تسي تسي والتي من ضمنها :

ذبابة تسي تسي تمص الدماء

ذبابة تسي تسي تمص الدماء

 

1. اجريت العديد من الدراسات على ذبابة تسي تسي ودورها في نقل المرض ، واكتشفوا انها تنتج حوالي 4 اجيال كل عام، وتصل الى 31 جيل اجمالي على مدى عمرها كله .

 

2. ذبابة تسي تسي تشبه تقريبا انواع الذباب الكبير الاخر ، فمثلها مثل ذبابة المنزل، ولكن يمكن ان تكون مختلفة من خلال خصائص التشريح المختلفة .

 

3. هناك 23 نوع من ذبابة تسي تسي ، والامراض التي تنتقل عن طريق ذبابة تسي تسي تقتل ما بين 250 الف الى 300 الف شخص كل عام .

خطورة ذبابة تسي تسي على البشر والحيوانات

خطورة ذبابة تسي تسي على البشر والحيوانات

 

4. بيولوجيا ذبابة تسي تسي مفهومة جيدا نسبيا ، وقد تم دراسة ذبابة تسي تسي على نطاق واسع بسبب اهميتها الطبية والبيطرية والاقتصادية، لان الذباب يمكن ان يثار في المختبر، وذباب تسي تسي كبيرة نسبيا، مما سهل عملية تحليلها ، وقد اكتشف علماء الحشرات قدرا كبيرا عن ذبابة تسي تسي من حيث التشريح، والتنمية، والتمثيل الغذائي .

 

5. يمكن ان يُنظر الى ذبابة تسي تسي ككائن مستقل ، فيصبح صغار ذبابة تسي تسي منفصلين عن امهاتهم خلال المرحلة اليرقية الثالثة، حيث يكون لديهم مظهر نموذجي من الديدان .

 

6. يكون لذبابة تسي تسي شكل يمكن التعرف عليه بحيث يمكن تمييزها عادة دون مشاكل اكثر من الذبابات الاخرى، وذبابة تسي تسي لديها رؤوس كبيرة، وعيون منفصلة بوضوح، واجنحة غير عادية ، ولدى ذبابة تسي تسي صدر كبير جدا، في حين ان بطنها واسعة بدلا من البطن الممدودة والاجنحة عادة ما تكون اقصر .

معلومات مخيفة عن ذبابة تسي تسي بالصور

ذبابة تسي تسي

 

7. كلمة تسي تسي هي كلمة آتية من لغة جنوب افريقيا ، والتي تعني ذبابة .

 

8. ذبابة تسي تسي لديها سم قوي جدا ينطلق من خلال مسام جلدها ، وقطرة واحدة من هذا السم كافية لقتل انسان .

 

9. الصداع، تورم الغدد الليمفاوية، الحمى، وهزال الجسم هي الاعراض الاكثر شيوعا لمرض النوم الذي يصيب البشر نتيجة لدغة ذبابة تسي تسي .

 

10. ذبابة تسي تسي هي من الحيوانات النهارية اي تنتشر خلال النهار وتختفي في الليل .

شكل ذبابة تسي تسي

شكل ذبابة تسي تسي

 

11. يمكن لذبابة تسي تسي الكبيرة البقاء على قيد الحياة من 1 - 3 اشهر .

 

12. لون ذبابة تسي تسي هو البني الداكن او البني المصفر مع علامات داكنة على الصدر .

 

13. ذبابة تسي تسي الذكور غالبا ما تهاجم البشر بينما الذباب الاناث يفضلون الحيوانات الضخمة .

 

14. ذبابة تسي تسي تتغذى على دم الحيوانات المختلفة ، فيتم تشكيل جهاز الفم المعروف باسم الخرطوم ليكون مثل شفرة ، ودوره هو اختراق جلد البشر والحيوانات وتسهيل مص الدم .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading