nav icon

قصة حياة الرئيس الامريكي جورج بوش الاب

كان جورج هربرت ووكر بوش الرئيس رقم 41 للولايات المتحدة في الفترة من عام 1989 الى عام 1993 ، كما ان جورج بوش الاب " كما يطلق عليه " كان هو نائب الرئيس الامريكى رونالد ريجان لمدة عامين من 1981 الى 1989 ، وجورج بوش الاب كان طيارا في البحرية الامريكية في الحرب العالمية الثانية ، وبدأ مسيرته السياسية في مجلس النواب الامريكي في عام 1967 .

 

وخلال السبعينات، شغل العديد من المناصب الحكومية، بما في ذلك مدير وكالة المخابرات المركزية، وفي عام 1988، هزم جورج بوش منافسه الديمقراطي مايكل دوكاكيس وفاز برئاسة البيت الابيض والولايات المتحدة ، وفي منصبه كرئيس دولة شن جورج بوش عمليات عسكرية ضد بنما والعراق ، الا ان فترة حكمه عانت من ركود اقتصادي كبير .

 

حياة جورج بوش المبكرة والخدمة العسكرية :
ولد جورج هربرت ووكر بوش في 12 يونيو 1924 في ميلتون بماساتشوستس ووالديه كانوا دوروثي ووكر بوش وبريسكوت بوش، وكان والده يقوم بتمثيل كونيتيكت في مجلس الشيوخ الامريكي في الفترة ما بين عامي 1952 و 1963 ، وقد نشأ جورج بوش الصغير في غرينتش، كونيكتيكت، وتخرج من اكاديمية فيليبس في اندوفر، ماساتشوستس، في عام 1942 .

 

وبعد التخرج، انضم جورج بوش الى الاحتياطي البحري الامريكي للقتال في الحرب العالمية الثانية ، التي كانت منضمة اليها امريكا في ديسمبر 1941 ، فكان جورج بوش اصغر طيار في البلاد في ذلك الوقت ، وحقق 58 مهمة قتالية خلال هذه الحرب، وحصل على الصليب الطائر المتميز للشجاعة بعد ان اسقطته طائرة طوربيد من قبل اليابانيين في محيط جزر بونين في المحيط الهادئ في 2 سبتمبر 1944 ، وخلال هذا الحادث، اصيب جورج بوش ، لكنه استمر باتجاه هدفه، والذي كان محطة اذاعية، وقام بقصفها بنجاح قبل القفز بالمظلات من طائرته ، وبعد ذلك تم انقاذه من الماء بواسطة غواصة امريكية .

جورج بوش الاب

جورج بوش الاب

 

جورج بوش وحياته الاسرية :
في 6 يناير عام 1945، بينما كان جورج بوش في اجازة من البحرية، تزوج من باربرا بيرس في راي، نيويورك ، حيث التقى الزوجان في سن المراهقة في حفلة رقص ، وانجب كل من جورج بوش وباربرا ستة اطفال وهم : جورج، روبن، جون (المعروف باسم جيب )، نيل، مارفين ودوروثي .

 

وبعد انتهاء خدمته العسكرية في سبتمبر 1945، التحق جورج بوش بجامعة ييل، حيث درس الاقتصاد وكان نقيب فريق البيسبول وعضو في جمعية الجمجمة والعظام، وهي جمعية سرية، وتخرج جورج بوش في عام 1948 وانتقل مع عائلته الى تكساس ، حيث بدأ مهنة مزدهرة في صناعة النفط، وفي نهاية المطاف اصبح رئيسا لشركة الحفر البحرية المستقلة .

 

جورج بوش والحياة السياسية :
في عام 1964، فاز جورج بوش بترشيح الجمهور لمقعد مجلس الشيوخ الامريكي من ولاية تكساس، لكنه خسر في الانتخابات العامة، وبعد ذلك بعامين، فاز بمقعد في مجلس النواب الامريكي، حيث خدم لمدة سنتين ، وفي عام 1970، انطلق مرة اخري الى انتخابات مجلس الشيوخ الامريكي ولكنه هُزم للمرة الثانية في الانتخابات العامة .

 

وبعدها عين الرئيس ريتشارد نيكسون جورج بوش سفيرا للولايات المتحدة لدى الامم المتحدة، وهو الدور الذي خدم فيه من عام 1971 الى 1973، وعندما اصبح جورج بوش رئيسا للحزب الجمهوري، طلب جورج بوش رسميا في 7 اغسطس 1974، من ريتشارد نيكسون ان يستقيل من الرئاسة ، وبالفعل تنحى نيكسون رسميا بعد يومين .

 

وفي خريف عام 1974، عين نيكسون خليفة له ، وهو الرئيس جيرالد فورد والذي عين بدوره جورج بوش كرئيسا لمكتب الاتصال الامريكي في جمهورية الصين الشعبية، حيث خدم هناك حتى اصبح مدير وكالة المخابرات المركزية في يناير عام 1976 ، وبعد انتخاب الديمقراطي جيمي كارتر رئيسا، استقال جورج بوش من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية في يناير 1977 .

 

جورج بوش نائب الرئيس من 1981 - 1989 :
في عام 1980، انطلق جورج بوش لكي يترشح في الحزب الجمهوري الرئاسي لكنه خسر امام رونالد ريجان، واختار الممثل السابق وحاكم ولاية كاليفورنيا رونالد ريجان جورج بوش نائبا للرئيس في منصبه، وبعد فترتين له كنائب للرئيس في عهد ريجان، اصبح جورج بوش هو المرشح الجمهوري للرئاسة في عام 1988، حيث حصل جورج بوش على 426 صوتا انتخابيا واكثر من 53 فى المائة من الاصوات الشعبية .

 

جورج بوش يصبح رئيسا من 1989 - 1993 :
كان التركيز الرئيسى لرئاسة جورج بوش على السياسة الخارجية ، فبدأ جورج بوش حياته في البيت الابيض حيث كانت المانيا في طريق اعادة التوحيد، والاتحاد السوفيتي كان ينهار وانتهت الحرب الباردة، ويرجع الفضل لجورج بوش حيث قام بالمساعدة على تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ، كما انه اجتمع مع الزعيم السوفيتي ميخائيل جورباتشوف، وفي يوليه 1991، وقع الرجلان معاهدة الحد من الاسلحة النووية .

 

كما انه اذن بعمليات عسكرية فى بنما والخليج العربي ، وفي ديسمبر 1989، غزت الولايات المتحدة بنما واسقطت الديكتاتور الفاسد مانويل نورييغا الذي كان يهدد أمن الاميركيين الذين يعيشون هناك وكان يقوم بنقل االمخدرات الى الولايات المتحدة .

 

وبعد ان قام الرئيس العراقي صدام حسين بغزو الكويت في اغسطس 1990 وهدد بغزو السعودية، نظم جورج بوش تحالفا عسكريا يضم اكثر من ثلاثين دولة وبدأوا هجوما جويا بقيادة الولايات المتحدة ضد العراق في منتصف يناير 1991 ، وبعد خمسة اسابيع من الهجوم الجوي و 100 ساعة من الهجوم البري، انتهت عملية عاصفة الصحراء في اواخر فبراير بهزيمة العراق وتحرير الكويت .

 

وعلى الصعيد الداخلي، عمل جورج بوش على بعض التشريعات الهامة مثل قانون الامريكيين لذوي الاعاقة لعام 1990 وتعديلات قانون الهواء النظيف لعام 1990 ، وقد قام بتعيين كل من ديفيد سوتر في عام 1990، و كلارنس توماس في عام 1991 في المحكمة العليا الامريكية .

 

وبينما حصل جورج بوش على تأييد الجمهور الامريكي لمبادراته المتعلقة بالسياسة الخارجية، نجد ان شعبيته في الداخل كانت تعاني من الركود الاقتصادي ، فبعد ان اعرب جورج بوش عن عدم وجود ضرائب جديدة فى حملته الرئاسية، انزعج البعض من وجود زيادة في عائدات الضرائب فى محاولة لمعالجة ارتفاع عجز الميزانية ، وفى عام 1992، فقد جورج بوش محاولته لاعادة انتخابه امام بيل كلينتون فى اركنساس، فحصل كلينتون على 370 صوتا انتخابيا و 43 فى المائة من الاصوات الشعبية بينما حصل بوش على 168 صوتا انتخابيا و37.5 فى المائة من الاصوات الشعبية، وحصل مرشح الحزب الثالث روس بيرو على 19 فى المائة من الاصوات الشعبية .

 

جورج بوش وما بعد الرئاسة :
وفى عام 2000، تم انتخاب جورج بوش الاب لمنصب حاكم ولاية تكساس لفترة ولاية واحدة ، ويذكر ان ابنه جورج بوش الابن ايضا قد نجح في الفوز برئاسة الولايات المتحدة الامريكية ، اي ان كلا من الاب والابن تمكنا من الوصول الى الرئاسة الامريكية .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading