nav icon

10 من اشهر الابراج في العالم

برج خلفيه ، برج ايفل وبرج بيزا المائل من اشهر الابراج في العالم اجمع التي بنيت في عصور مختلفة ولكل منها غرض مختلف ، فبناء الابراج بدأ مع البشرية من عصور ما قبل التاريخ لتؤدي كافة الاغراض من المراقبة والرصد الفلكي وحتي لتصبح مباني سكنية، وفي هذا الموضوع ستجد عشر من اشهر الابراج في العالم التي ستذهلك حتما وتجعلك ترغب في زيارتها .

 

 

10- منارة جام من اشهر الابراج في العالم :

 من اشهر الابراج في العالم منارة جام

من اشهر الابراج في العالم منارة جام


مئذنة جام تقع في أفغانستان وتم بناؤها في حوالي القرن الثاني عشر كجزء من مسجد ، لكن اجتاحت الفيضانات المنطقة مدمرة المسجد معها حتي جاءوا المغول وطهروا ما محاه الفيضان واكتشفوا نجاة منارة جام وانها ظلت قابعة في مكانها كبرج وحيد يبلغ ارتفاعه 65 متر ا .  

 

 

9- برج بيليم من اشهر الابراج في العالم :

من اشهر الابراج في العالم برج بيليم

من اشهر الابراج في العالم برج بيليم


برج بيليم يعد من اشهر الابراج في العالم لتميزه بالطراز المعماري البرتغالي الاصيل ، وتم بناءه من الحجر الجيري ليوز في أوائل القرن السادس عشر ، ليتخذ وظيفة الدفاع عن مدينة لشبونة ، حيث أمر الملك جون الثاني ببناء برج بيليم في مصب نهر تاغوس وظل واقفا برج بيليم في مكانه يحمي مدينة لشبونة من منتصف النهر حتي اصاب لشبونة زلزال عام 1755 م ، مغيرا اتجاه النهر ليقف برج بيليم علي مصب نهر تاغوس .

 

 

8- منارة قطب من اشهر الابراج في العالم :

 من اشهر الابراج في العالم منارة قطب

من اشهر الابراج في العالم منارة قطب


منارة قطب شيدت في الهند خصيصا لتنافس مئذنة جام في افغانستان ، وأمر ببناءها قطب الدين ايباك ، وهو كان أول حاكم مسلم في دلهي بدأ حكمه في عام 1193م ، وسميت منارة قطب علي اسمه إلا انه لم يشهد اكتمال بناءها ، فتوفي بعد اتمام بناء قاعدة منارة قطب فحسب وأكمل بناء منارة قطب خلفاؤه علي مدار 200 عام تقريبا حيث اكتملت منارة قطب عام 1386 م لتصبح أطول مئذنة من الطوب في العالم يبلغ طولها 72 متر وتمتلك 379 درجة سلم .
 

 

7- ابراج باغوداس الثلاثة من اشهر الابراج في العالم :

من اشهر الابراج في العالم ابراج باغوداس الثلاثة

من اشهر الابراج في العالم ابراج باغوداس الثلاثة


ابراج باغوداس الثلاثة واحدة من اشهر المعابد البوذية القائمة في العالم اجمع ، تصدت ابراج باغوداس الثلاثة للكثير من الكوارث الطبيعية والانسانية علي حد سواء ، تقع ابراج باغوداس الثلاثة على بعد حوالى 1.5 كم شمال غرب مدينة دالى القديمة فى الصين ، الملك تشيوان فنغيو بنى البرج الأوسط على ارتفاع 69.6 متر ، وهو واحدا من أطول المعابد البوذية في الصين ، بينما بنيت الأبراج الأخرى بعد قرن تقريبا ، وكلاهما يقف على ارتفاع 42.19 متر .

 

 

6- برج سي إن من اشهر الابراج في العالم :

من اشهر الابراج في العالم برج سي إن

من اشهر الابراج في العالم برج سي إن


يقع برج سي إن في وسط مدينة تورونتو وهو واحد من المعالم الأكثر شهرة في كندا ، وهذا البرج عبارة عن برج اتصالات وتم بناؤه بين عامي 1973 و1976 ، عن طريق شركة سكك حديدية اسمها الكندية الوطنية ويقف برج سي إن على ارتفاع 553.33 متر ، وكان أطول برج في العالم لمدة ثلاثين عاما ولكن بعد ذلك تم احتل مركزه برج دبي .

 

 

5- منارة سبيرال من اشهر الابراج في العالم :

من اشهر الابراج في العالم منارة سبيرال

من اشهر الابراج في العالم منارة سبيرال


منارة سبيرال مصنوعة من الحجر الرملي وبدأ بناؤها ما بين عامي 848 و 852 ويشار إليها أيضا باسم مئذنة مالوية ، وهي جزء من مسجد سامراء الكبير في العراق الذي هو واحد من أكبر مساجد العالم ، والمئذنة فريدة من نوعها بسبب التصميم الحلزوني وترتفع في السماء 52 متر ، وكانت المئذنة الحلزونية متصلة في البداية بالمسجد عبر جسر ، ومن المحزن أن القسم العلوي من منارة سبيرال تم تفجيره في عام 2005 .

 

 

4- ابراج سان جيمينيانو من اشهر الابراج في العالم :

 من اشهر الابراج في العالم ابراج سان جيمينيانو

من اشهر الابراج في العالم ابراج سان جيمينيانو


تقع قرية سام جيمينانو في توسكانا وتشتهر بالأبراج الحجرية الأربعة عشر ، ويطلق عليها قرون مانهاتن الوسطى ، وكانت قرية سام جيمينانو غنية وقوية ومن أجل الدفاع عن ثرواتها ، تم بناء أكثر من 70 برج حجري ، ولكن بعد ذلك جاء الطاعون في عام 1348 الذي دمر كل شيء في القرية ومزق قوتها ، ومن بين السبعين برج الذين تم بناؤهم لم يتبقي سوى عدد قليل منهم .

 

 

3- ساعة بيج بن من اشهر الابراج في العالم :

 من اشهر الابراج في العالم ساعة بيج بن

من اشهر الابراج في العالم ساعة بيج بن


ساعة بيج بن أو برج الساعة هو واحد من المعالم الأكثر شهرة في لندن فهو مدرج ضمن افضل عشرة معالم سياحية في لندن ، ليس هذا فحسب فهو يحتل المركز الثالث في قائمة اشهر الابراج في العالم لكونه ثالث اكبر برج ساعة قائم بذاته في العالم ، جرس بيج بين الشهير الذي يزن حوالي 13 طن أمر ببناءه السير بنجامين هال لذا سمي بعد ذلك البرج باسمه .

 

 

2- برج بيزا المائل من اشهر الابراج في العالم :

من اشهر الابراج في العالم برج بيزا المائل

من اشهر الابراج في العالم برج بيزا المائل


بدأ بناء برج بيزا المائل في عام 1173 م واستغرق بناءه حوالي 177 عام ، حيث تم الانتهاء من بناء برج بيزا المائل في النصف الثاني من القرن الرابع عشر ، لم يبني البرج ليكون مائلا كما هو بالشكل الحالي بل بدأ يميل بعد فترة قصيرة من بدأ تشييده بسبب ضعف اساساته ولهذا استغرق وقتا طويلا حتي يكتمل ، فلم يفتح للجمهور إلا في عام 2001 م ليستطيعوا تسلق درجات سلمه البالغة 296 درجة ، يعتبر برج بيزا المائل هو البرج الوحيد من نوعه ولا زال مستمرا في الميل حتي يومنا هذا .

 

 

1- برج ايفل من اشهر الابراج في العالم :

من اشهر الابراج في العالم برج ايفل

من اشهر الابراج في العالم برج ايفل


برج ايفل واحد من المعالم الأكثر شهرة في العالم ، وتم بناؤه من قبل غوستاف إيفل ، وكان بمثابة مدخل للمعرض الدولي لباريس في عام 1889 ، وهو يقف على ارتفاع حوالي 300 متر وكان أطول برج حتى عام 1930 ، حتي نافسه مبنى كرايسلر في نيويورك ، ومنذ بناء برج ايفل قام بزيارته اكثر من 200 مليون شخص مما يجعله اكثر المعالم السياحية زيارة في العالم .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading