nav icon

10 من افضل طرق العناية بالبشرة بشكل يومي

العناية بالبشرة من اهم الاشياء التى تشغل معظم الفتيات والسيدات ، وطرق العناية بالبشرة كثيرة من بينها استخدام المكونات الطبيعية فى ترطيب البشرة وتنظيفها والابتعاد عن المستحضرات التى قد تحتوى على مواد كيميائية ضارة ، واليكم افضل 10 من افضل طرق العناية بالبشرة .

 

 

1- من طرق العناية بالبشرة حماية بشرتك من الشمس :
احد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على جمال بشرتك هو حمايتها من اشعة الشمس ، فان التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب التجاعيد وبقع العمر ومشاكل الجلد الأخرى .

 

تقول الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن الشمس تلعب دورا رئيسيا في الشيخوخة المبكرة للجلد ، لذلك فان من اهم طرق العناية بالبشرة هو حمايتها من الشمس كل يوم ، حتى في الأيام الممطرة والشتاء .

 

يمكنك حماية بشرتك عن طريق المشي فى الظل ، وارتداء الملابس التي تغطي جميع جسمك واستخدام واقي الشمس ، يمكنك ايضا وضع ماسك الطماطم فيمكن أن يوفر لكى الحماية من أضرار أشعة الشمس ، حيث أظهرت دراسة أجريت في عام 2012 في تقارير بحوث التغذية أن من افضل طرق العناية بالبشرة استخدام ماسك الطماطم فهى تقلل من حالة الأكسدة الكلية للبلازما في الأشخاص الأصحاء ، وهذا مهم جدا لصحة البشرة .

 

وقد وجدت دراسة أجريت مؤخرا في عام 2015 في جينوم بيولوغي أن الشيخوخة والتعرض لأشعة الشمس من الأسباب الرئيسية لسرطان الجلد ، ويسبب التعرض لأشعة الشمس تغيرات جينية تؤدي الى الاصابة بالسرطان .

 

طرق العناية بالبشرة


2- من طرق العناية بالبشرة استخدام غسول الوجه مرة واحدة فقط في اليوم :
اذا لم يكن لديكي حالة جلدية مثل حب الشباب ، فيقول أطباء الأمراض الجلدية انك تحتاجي فقط لغسل وجهك بالغسول مرة واحدة في اليوم ، في المساء قبل الذهاب إلى السرير .

 

يساعد التطهير الليلي على إزالة الماكياج والملوثات والجسيمات الأخرى التي تراكمت على الجلد طوال اليوم ، إذا كنتي ترغبي في غسل وجهك عدة مرات فى اليوم يمكنك فقط شطفه بالماء الفاتر ، فان تطهير وجهك مرتين في اليوم أو أكثر يمكن أن يسبب جفاف الجلد ، وخاصة إذا كانت بشرتك جافة وحساسة .

 

وفى مقال نشر عام 2012 من قبل الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية عن ان غسل وجهك يمكن أن يحدث فرقا في مظهرك ، وقدم الخبراء عدة اقتراحات في المقال ، بما في ذلك :

 

* استخدمي مطهر لطيف لا يحتوي على الكحول .
* رطبي وجهك بالماء الفاتر أولا ، ثم ضعي المطهر باستخدام أطراف أصابعك .
* ثم قومي بتدليك بشرتك .
* ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر ، ثم جففيه بمنشفة لينة .

 

أيضا ، من طرق العناية بالبشرة غسل وجهك بعد التعرق ، لأن العرق يمكن أن يهيج بشرتك ، وخصوصا اذا كنتى ترتدي قبعة أو خوذة ، إذا كانت بشرتك دهنية بشكل مفرط ومعرضة لحب الشباب يمكنك غسلها مرتين يوميا في الصباح والمساء .

 

من اهم طرق العناية بالبشرة عدم غسلها بالماء الساخن أو البارد ، يمكن أن يتسبب الماء الساخن فى حدوث احمرار وتهيج في الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد ، والماء البارد يمكن أن يؤدي إلى صدمة فى الجلد ، معظم اطباء الأمراض الجلدية ينصحون استخدام الماء الفاتر .

 

 

3- من طرق العناية بالبشرة ترطيبها في خلال 3 دقائق بعد الاستحمام :
الترطيب من افضل طرق العناية بالبشرة فهو مهم لصحة وجمال البشرة ، لأنه يحمي البشرة من اضرار الطقس ومن الجفاف ، كما أنه يساعد فى الحفاظ على مستويات الرطوبة الطبيعية لبشرتك ، ولكن من المهم استخدام المرطب فى الوقت المناسب ، والوقت المناسب في خلال 3 دقائق من الاستحمام .

 

عندما تخرجي من الحمام وتجففي بشرتك ، فان مسام الجلد تبقي مفتوحة ، لذلك فان المرطب في هذا الوقت سوف يخترف عمق الجلد ، ويعمل ايضا على محاصرة الماء الموجود فى الجلد ومنعه من التبخر .

 

من طرق العناية بالبشرة ايضا شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم ، احرصي على شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا للحفاظ على نعومة بشرتك من الرأس إلى أخمص القدمين .

 

 

4- من طرق العناية بالبشرة أكل 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميا :
من اهم طرق العناية بالبشرة اتباع نظام غذائي به مزيد من الفواكه والخضروات التى تساعد فى تحسين لون بشرتك ، يجب أن تتناولى خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميا .

 

الفواكه والخضروات الغنية بالمواد المضادة للاكسدة يمكن أن تساعد في حماية بشرتك من التلف ، فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد فى إصلاح الأنسجة نفسها وتجديدها ، فيتامين (أ) يدعم نمو الخلايا ويساعد فى حمايتها من التلف .

 

حاولى تناول الكثير من الجزر والطماطم (البندورة) حتى يكون لون بشرتك اكثر إشراقا ، فان الجزر والطماطم (البندورة) يحتويان على الكاروتينات ، وهي مضادات أكسدة تساعد على امتصاص الجذور الحرة الضارة التي تنتجها ضغوط الحياة اليومية .

 

وأظهرت دراسة نشرت عام 2011 أن تناول نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات يعطي بشرتك توهج ويجعلها اكثر صحة ، لذلك فان من اهم طرق العناية بالبشرة تناول الخضروات والفواكه .

 

 

5- من طرق العناية بالبشرة الابتعاد عن التدخين والتدخين السلبي :
ثبت منذ زمن طويل أن التدخين له آثار ضارة على الجلد ، فالتدخين يمكن أن يضر بالطبقة الخارجية للجلد ، مما يؤدي الى جفاف الجلد ، وبالإضافة إلى ذلك التدخين يقلل من كمية الدم المتدفق إلى الجلد عن طريق تشديد الأوعية الدموية ، التدخين يؤدي إلى زيادة إنتاج الانزيم الذي يكسر الكولاجين في الجلد ويسبب له ترهلات .

 

وأظهرت دراسة نشرت عام 2002 في المجلة الدولية للأمراض الجلدية وجود علاقة قوية بين تدخين السجائر والتجاعيد الجلدية ، دراسة اخري فى عام 2007 نشرت في مجلة العلوم الجلدية وجدت أن التدخين يؤدي إلى تسارع الشيخوخة فى الجلد ، لذلك فان من طرق العناية بالبشرة الاقلاع عن التدخين .

 

6- من طرق العناية بالبشرة النوم على الظهر :
من اهم طرق العناية بالبشرة النوم الجيد فهو ضروري لصحة البشرة ، فاذا تركتى النوم ليوم واحد فقط ، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى أكياس تحت العينين ، ففي دراسة أجريت عام 2013 من قبل المركز الطبي لحالات المستشفيات الجامعية وجد الأطباء والعلماء أن نوعية النوم تؤثر على وظيفة الجلد والشيخوخة .

 

وتشير دراسة أجريت عام 2015 في التجارب السريرية في الأمراض الجلدية إلى أن ضعف النوم المزمن يرتبط مع زيادة علامات الشيخوخة وتقلص وظيفة حاجز الجلد ، وتشير الدراسة أيضا إلى أن الذين ينامون جيدا مظهرهم وجاذبيتهم افضل بكثير من الاشخاص الذين لا ينامون جيدا ، فان النوم الجيد من افضل طرق العناية بالبشرة .

 

الى جانب ان كمية النوم مهمة من اجل صحة الجلد ، فان ايضا طريقة النوم يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مظهر بشرتك ، النوم على معدتك ووجهك مدفون في الوسادة الخاصة بك يمكن أن يسبب لكى ذلك دوائر سوداء وانتفاخ حول عينيك ، ويمكن ان يجعل الأوعية الدموية مقيدة ويؤدي ذلك إلى ضعف الدورة الدموية .

 

لذلك فان من طرق العناية بالبشرة هى تدريب نفسك على النوم على ظهرك ، كذلك حاولى النوم لمدة سبع ساعات على الأقل في اليوم .

 

 

7- من طرق العناية بالبشرة استخدام زيت جوز الهند فى روتين الجمال الخاص بك :
بغض النظر عن نوع الجلد الخاص بك فان زيت جوز الهند البكر يعمل كمرطب رائع ، وهو مفيد جدا لكبار السن الذين هم أكثر عرضة لجفاف الجلد ، هذا هو المصدر الوحيد للأحماض الدهنية المتوسطة السلسلة ، وهذا ما يجعل استخدامه من افضل طرق العناية بالبشرة .

 

هذا الزيت هو أيضا غني بالمغذيات النباتية والبوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة ، وأظهرت دراسة حديثة نشرت في المجلة الدولية للأمراض الجلدية لعام 2013 أن زيت جوز الهند قد يخفض من فقدان الماء في الجلد بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي ، وهو حالة جلدية التهابية لا يعمل فيها حاجز الرطوبة الطبيعي للجلد بشكل صحيح ، لذلك فان من افضل طرق العناية بالبشرة استخدام زيت جوز الهند .

 

 

8- من طرق العناية بالبشرة ازالة الشعر بشكل صحيح :
معظم الرجال والنساء يفضلون الحلاقة باعتبارها احد أفضل الطرق للتخلص من الشعر الغير مرغوب فيه ، ولكن إذا لم يتم ازالة الشعر بشكل صحيح فان ذلك يمكن أن يهيج الجلد ، وخاصة إذا كان الجلد رقيق وحساس .

 

لذلك فمن المستحسن الحلاقة بعد حمام دافئ أو دش لأن ذلك سوف يساعد على تليين الشعر ، لا تقومي بذلك وجلدك جاف ، وحاولى استخدام ادوات نظيفة ، وبعد الحلاقة يجب شطف الجلد جيدا بالماء الدافئ لإزالة الصابون والخلايا الميتة .

 

 

9- من طرق العناية بالبشرة ممارسة تمارين يوجا الوجه :
من طرق العناية بالبشرة ممارسة تمارين اليوجا الخاصة بالوجه بانتظام فيمكن أن يؤدي ذلك إلى قلة التجاعيد ، والتقليل من انتفاخ العين ، وترهل الجلد ، يحدث هذا لأن اليوجا تساعد فى زيادة إنتاج الكولاجين ، وهذا يساعد فى خفض اعراض الشيخوخة والأضرار الناجمة عن أشعة الشمس ، ويحسن من قوة العضلات ويجعل البشرة تبدو أكثر نضجا ، لذلك فان ممارسة تمارين اليوجا من افضل طرق العناية بالبشرة .

 

 

10- من طرق العناية بالبشرة تجنب الافراط فى التقشير :
التقشير اللطيف هو وسيلة رائعة للتخلص من خلايا الجلد الميت الزائدة ويساعد فى اعادة التوهج لبشرتك ، ولكن الإفراط في التقشير يمكن أن يسبب تهيج والتهاب الجلد ، فان تقشير الجلد بشكل مفرط يؤدي الى ازالة الزيوت الطبيعية من البشرة مما يؤدي إلى تهيج وجفاف الجلد ، لذلك تجنبي تقشير البشرة بشكل مفرط .

كتب : سماح سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading