nav icon

كيفية تدريب الطفل على استخدام الحمام

تدريب الطفل على استخدام الحمام أو بمعنى أخر تدريب الطفل على التبول أو التبرز فى الحمام ، هو من الامور المهمة فى نمو طفلك وتتطوره بشكل طبيعى ، وهو من العلامات التى يستخدمها الطبيب لمعرفة إذا كان الطفل ينمو بشكل طبيعى ام لا ، و عند تدريب الطفل على استخدام الحمام يجب أن يكون الطفل مستعدا جسديا وعاطفيا قبل أن تقوم بذلك .

 

بعض الاطفال يكونوا مستعدين لبدء التدريب على استخدام الحمام فى عمر 18 شهر ، ولكن معظمهم يكونوا مستعدين على بدء التدريب بعد 22 أو 30 شهر ، ومعظم الاطفال يكونوا قادرين على استخدام الحمام بعد ثلاث سنوات (حوالى 26 او 38 شهرا ) ، وعادة ما تكون البنات اسرع من الاولاد فى بدء التدريب على استخدام الحمام ، والتغيرات المنزلية ، او كثرة الحركة فى المنزل، يمكن ان تؤخر تدريب الطفل على استخدام الحمام ، وتؤدى إلى الإحباط لكل من الوالدين والطفل .

 


متى يجب البدء فى تدريب الطفل على استخدام الحمام ؟
عند تدريب الطفل على استخدام الحمام يجب أن يكون طفلك مستعدا جسديا وعاطفيا لذلك ، ومعظم الأطفال يكونوا على استعداد للبدء فى التدريب عندما يكونوا بين 22 و 30 شهرا من العمر، ولكن كل طفل يختلف عن غيره ، وعادة ما يكون تدريب الطفل على استخدام الحمام عملية طويلة ومحبطة إذا حاولت أن تبدأ التدريب قبل أن يكون طفلك جاهزا ، وقبل أن يتمكن الأطفال من استخدام الحمام ، يجب أن يكونوا قادرين على السيطرة على الأمعاء وعضلات المثانة .

 

بعض علامات هذه السيطرة هي وجود حركات الأمعاء التى تمكن الطفل من التبرز في نفس الوقت كل يوم ، وعدم وجود حركات الأمعاء في الليل ، وأيضا يمكن ان تجد الحفاضة جافة عند نوم طفلك بالنهار أو لمدة ساعتين على الأقل ، وذلك يدل على نمو عضلات المثانه وقدرتها على اختزان البول فيها .

 

وعند تدريب الطفل على استخدام الحمام يجب ان يكون قادر على التحدث بكلمات تدل على أنه يريد التبول أو التبرز ، ويجب عند تدريب الطفل على استخدام الحمام أن يكون قادر التسلق على المرحاض ، وخلع ملابسه ، ولا ينصح بـ تدريب الطفل على استخدام الحمام عندما يكون هناك تغيير فى الأسرة مثل وجود طفل جديد ، أو كثرة الحركة والتنقلات ، لان الاستعداد النفسى اهم بكثير من الاستعداد الجسدى .

تدريب الطفل على استخدام الحمام بعد سن سنتين

تدريب الطفل على استخدام الحمام


كم من الوقت يستغرق تدريب الطفل على استخدام الحمام ؟
يعتبر الطفل مدربا على استخدام الحمام ، عندما يتعلم بنفسه ان الوقت قد حان للذهاب للحمام ، وعندما يكون الطفل قادرا على التسلق على المرحاض مع قليل من المساعدة ، وعادة متوسط الوقت المستغرق 3 أشهر ، وعادة الاطفال البنات يستغرقن وقت أقل فى التدريب عن الاطفال الذكور ، وقد يحتاج الطفل المساعدة فى التنظيف والمسح بعد التبول أو التبرز حتى سن 4 أو 5 سنوات ، وقد يحتاج أيضا إلى مساعدات إضافية فى الحمامات غير المألوفة مثل الحمامات العامة ، حتى سن 5 أو 6 سنوات .

 


ماذا لو كان طفلك يقاوم التدريب على استخدام الحمام ؟
عند تدريب الطفل على استخدام الحمام ، احيانا يقاوم الطفل استخدام المرحاض ، وذلك يدل على انه غير مستعد للتدريب ، وفى بعض الاحيان تحدث اضطرابات فى التدريب على المرحاض أو يحدث تأخير فى التدريب ، بسبب الاجهاد أو حدوث تغيرات رئيسية فى المنزل تجعل الطفل غير مهيئ نفسيا للتدريب .

 

ومن الافضل أن توقف التدريب ، ويمكنك استئنافه عندما يكون الطفل متقبلا للتدريب أو عندما يكون الطفل فى بيئة مستقرة ، ويجب أن يكون تدريب الطفل على استخدام الحمام تجربة ايجابية، وإذا وجدت مقاومة من الطفل فيجب تخفيف التدريب أو ايقافه فترة من الوقت .

 


كيفية تدريب الطفل على استخدام الحمام :
هناك العديد من الطرق المختلفة لـ تدريب الطفل على استخدام الحمام ، ومن أهمها استخدام النونية أو البوتي فى تدريب الطفل على استخدام الحمام ، وهى نوعان منها التى توضع على الارض ويجب وضعها فى أرضية الحمام ليتأقلم الطفل مع هذا المكان ويعرف انه هو المخصص لقضاء حاجته ، وهذا النوع من البوتي يجب تنظيفه باستمرار بعد استخدام الطفل ، والنوع الثانى من النونية أو البوتي هو الذى يوضع فوق المرحاض ويجب تثبيته بشكل جيد على المرحاض حتى يستطيع الطفل استخدامه ومنعا لانزلاقه ، وهذا النوع من النونية سهل فى الاستخدام وقد لا تكون مضطر الى تنظيفه لان الفضلات تنزل فى المرحاض مباشرة .

توقيت تدريب الطفل على استخدام الحمام

تدريب الطفل على استخدام الحمام


* تحدث مع طفلك وأخبره عن عملية التبول والتبرز وعن كيفية استخدامه للمرحاض ، وأخبره أنه يمكنه التخلى عن ارتداء الحفاضات عند استخدامه للمرحاض ، وأنه يمكن ان يرتدى ملابس أكثر راحة مثل الكبار .


* وعند تدريب الطفل على استخدام الحمام يمكنك تعليمه بعض الكلمات التى يعبر بها عن انه يريد ان يستخدم الحمام .

* ويمكنك عند تدريب الطفل على استخدام الحمام وضع بعض الالعاب او الكتب الملونة التى تشغله اثناء قيامه بااستخدام الحمام ، أو تزيين المرحاض ، وذلك لجذب انتباه الطفل ، وحتى يستطيع الطفل التعود على الحمام .

* يجب تشجيع طفلك وتوجيه الثناء له عندما يقوم باستخدام المرحاض ، ويمكنك مكافأته عندما يقوم باستخدام المرحاض عن طريق تقديم بعض الأنشطة الترفيهية له .

* ويمكنك أن تأخذ طفلك معك عندما تقوم باستخدام المرحاض ، فذلك سوف يشجعه على استخدام المرحاض ايضا .

* واثناء تدريب الطفل على استخدام الحمام يجب ان يرتدى الملابس التى تكون سهلة بالنسبة له فى خلعها ، حيث ان الملابس القطعة الواحدة من الصعب على الطفل ان يخلعها .

* علم طفلك أن يمسح بشكل صحيح، وعلمه كيفية استخدام ورق التواليت ، والقيام بالمسح به ، ورمي ورق التواليت المستخدمة في المرحاض ، ويجب تعليم الاطفال البنات المسح من الأمام إلى الخلف ، مما يساعد على تجنب العدوى الناجمة عن وجود البراز بالقرب من مجرى البول أو المهبل ، ويحتاج العديد من الأطفال إلى المساعدة في المسح بشكل فعال ، وخاصة بعد التبرز ، حتى حوالي 4 أو 5 سنوات .

* علم طفلك كيف يغسل يديه بعد استخدام المرحاض .

* معظم الأطفال يستخدمون المرحاض خلال النهار باستمرار وبنجاح فى سن الثالثة من عمرهم ، ولكن عليك زيارة طبيبك إذا كان طفلك لا يستخدم المرحاض خلال النهار قبل سن الرابعة ، أو إذا استمر فى التبول فى ملابسه بعد سن الخامسة من عمره .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading