nav icon

10 معلومات رائعة عن البجعة بالصور

البجعة واقاربها هي مجموعة من الطيور التي تشمل الأطيش الأزرق القدمين، والبجعة البنية، والطيور الاستوائية ذو المنقار الأحمر، وطائر الغاق، والفرقاط الكبير، والبجعة وعائلتها لها اقدام تشبه اقدام الاوز والتي تكيفت بشكل جيد لصيد الأسماك التي تعتبر مصدر الغذاء الأساسي، والبجعة تستطيع ان تغوص وتسبح تحت الماء لالتقاط فريستها، وسوف نتعرف هنا عن بعض المعلومات الرائعة عن البجعة .

 

1- البجعة واقاربها ينتموا الى رتبة البجعيات :

 طائر البجعة وهو يطير

طائر البجعة يطير فوق سطح الماء

 

اعضاء رتبة البجعيات تشتمل على البجعة، والأطيش، والطيور الاستوائية، وطائر القاذف، والغاق، والفرقاط، وهناك حوالي ست عائلات وحوالي 65 نوعا من هذه الطيور داخل رتبة البجعيات .

 

 

2- البجعة من الطيور التي لديها حزام بين جميع أصابع القدم الأربعة :

رتبة البجعيات هي مجموعة من الطيور تستطيع السباحة بشكل جيد جدا، ولها اقدام كبيرة، والبجعة واقربائها لها غشاء بين اصابع اقدامها والتي تمكنهم من دفع انفسهم بكفاءة من خلال المياه والتحكم في اتجاههم .

 

 

3- البجعة وسلوك التغذية المختلف :

 طائر البجعة على سطح الماء

طائر البجعة على سطح الماء

 

البجعة واقربائها في العائلة تستخدم مجموعة متنوعة من السلوكيات المختلفة والتي تختلف من أنواع الى أنواع، فبعض الانواع مثل طائر الاطيش الشمالي والطيور الاستوائية تغوص في الماء بسرعة كبيرة لاصطياد فرائسها، وهناك انواع اخرى مثل البجعة لديها جراب الذي يمكنها من صيد الاسماك التي تسبح على السطح، وطائر الغاق يسبح تحت الماء ويطارد فريسته .

 

 

4- البجعة لديهم ريش خاص يمتص الماء ويمكنهم من الغوص بكفاءة :

الريش الموجود على سطح جسم البجعة وطائر الغاق والقاذف يمتص الماء بسهولة، وبذلك تصبح الطيور اقل طفوا، وبالتالي تصبح اكثر قدرة على الغوص والمناورة تحت سطح الماء .

 

 

5- البجعة غالبا ما تولد على الجزر النائية او المنحدرات التي يتعذر الوصول اليها :

 مجموعات طيور البجع

مجموعات من طيور البجعة وهي تسبح

 

البجعة ومعظم الطيور التي تنتمي الى رتبة البجعيات تولد على الجزر النائية والمنحدرات التي يتعذر الوصول اليها، حيث ان هذه المواقع تمكنهم من تجنب الحيوانات المفترسة، وبناء اعشاشهم لتكون مستعمرات كبيرة .

 

 

6- طائر الاطيش الشمالي اكثر اثارة من البجعة بالطريقة التي يتغذى بها :

طائر الاطيش الشمالي اكثر اثارة من البجعة حيث انه يغوص من ارتفاعات عالية تصل الى 150 قدما وبسرعة تصل الى 60 ميلا في الساعة لاصطياد الاسماك تحت سطح الماء، فيستطيع ان يحدد موقع الفريسة من هذا الارتفاع باستخدام الرؤية الحادة، ثم يثني اجنحته ليهبط بسرعة ويقتل فريسته .

 

 

7- فتحتا الانف عند البجعة هي شقوق ضيقة او منغلقة تقريبا :

فتحتا الانف لدى البجعة واقربائها من رتبة البجعيات تكاد تكون ضيقة او منغلقة تقريبا، وهذا التكيف يمنع الماء من الدخول بقوة عند الغوص في الماء خلال الجهاز التنفسي، والبجعة واقربائها يستطيعون التنفس من خلال الفم .

 

 

8- ظهرت البجعة واقربائها في نهاية العصر الطباشيري :

ظهرت البجعة او رتبة البجعيات في نهاية العصر الطباشيري، وهناك بعض الجدل حول ما إذا كان أو لم يكن هناك نسب مشترك بين رتبة البجعيات، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن بعض الخصائص المشتركة بين مختلف المجموعات الفرعية من رتبة البجعيات التي تشتمل على البجعة وغيرها من الطيور هي نتيجة للتطور المتقارب .

 

 

9- البجعة لديها كيس يشبه الحقيبة :

 كيف تأكل البجعة ؟

طائر البجعة وطريقة تناوله الطعام

 

البجعة ومعظم الطيور في رتبة البجعيات لديها كيس يشبه الحقيبة الذي يمكنهم من التقاط الاسماك، فمعظم الانواع من رتبة البجعيات ومنها البجعة تستطيع الغوص تحت الماء للقبض على الفريسة، وهذا الكيس او الجراب يستوعب الحجارة لتمكن الطيور من الغطس في الماء بكفاءة اكثر، وكما ان الجسم الانسيابي وفتحات الانف الضيقة تمنع دخول الماء اثناء عملية الغطس .

 

 

10- اقدام البجعة اكثر تميزا من جميع الطيور الاخرى :

 

تعامل طائر البجعة مع صغارها

تعامل طائر البجعة مع صغارها

 

البجعة لها اقدام اكثر تميزا من جميع الطيور الاخرى، حيث توجد الاوتار بين اصابع القدم التي تستخدمها في عرض التودد ومغازلة الانثى، وفي الاحتفاظ بالبيض دافئا .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading