nav icon

ما هي مضاعفات مرض السكر على العين ؟

قد تكون سمعت عن مضاعفات مرض السكرعلى العين ، وأنه يسبب مشاكل كثيرة في العين وقد يؤدي إلى العمى ، حيث أن الاشخاص الذين يعانون من مرض السكر لديهم خطر أكبر للأصابة بالعمى عن الأشخاص الغير مصابين بمرض السكر ، ولكن معظم الاشخاص الذين يعانون من مرض السكر ليس لديهم أكثر من اضطرابات بسيطة فى العين .

 

ومع العلاج يمكن أن تصبح مضاعفات مرض السكرعلى العين طفيفة جدا ، وحتى إذا كانت المشكلة كبيرة ، هناك الكثير من العلاجات التي غالبا ما تعمل بشكل جيد ، وتتغلب على مضاعفات مرض السكر على العين ، التى تحدث بسبب ارتفاع مستوى السكر ، وسوف نتعرف فى هذا المقال على مضاعفات مرض السكر على العين .

 


كيف تعمل العين ؟
لفهم مضاعفات مرض السكر على العين ، يجب فهم كيفية عمل العين ، حيث أن العين عبارة عن كرة مغطاة بغشاء خارجي قوى ، وهو غشاء شفاف ومقوس ويسمى بالقرنية ، التي تعمل على تجميع الضوء وتركيزه ، وتوفر الحماية للعين ، ويمر الضوء من خلال القرنية ، وبعد ذلك يسافر الضوء من خلال القدحة ، وهى عبارة عن سواد العين أو بؤبؤ العين .

 

وبعد ذلك يسافر الضوء من خلال عدسة العين ، التي تعمل على زيادة تركيز الضوء ، وأخيرا، يمر الضوء عبر غرفة أخرى مملوءة بالسوائل في وسط العين ، وهى غرفة زجاجية تفصل العدسة عن الشبكية ، والشبكية موجودة فى الجزء الخلفي من العين، وهى تسجل الصور التي تتجمع عليها وتحول تلك الصور إلى إشارات كهربائية ، وتنقلها للدماغ الذى يترجمها إلى صورة يراها الشخص .

 


1- من مضاعفات مرض السكر على العين مرض الجلوكوما (الزرق ) :
مرض الزرق أو الجلوكوما يعتبر من مضاعفات مرض السكر على العين ، وهو وجود المياه الزرقاء فى العين ، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكر هم أكثر عرضة للإصابة بالزرق بنسبة 40% عن الأشخاص غير المصابين بمرض السكر ، وتزداد مخاطر هذا المرض مع تقدم العمر ، والاصابة بمرض السكر يمكن ان تؤدى إلى انسداد بعض الأوعية الدموية للعين .

 

وذلك يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم فى العين ، ويوجد سائل مائى تفرزه العين وتقوم بعض القنوات فى العين بتصريفه خارج العين، ونتيجة لارتفاع ضغط الدم لا تستطيع تصريفه، ويتراكم داخل العين ويسبب ظهور المياه الزرقاء ، ويؤدى أيضا ارتفاع ضغط الدم إلى الضغط على الأوعية الدموية التي نقل الدم إلى الشبكية والعصب البصري ، ويتم فقدان الرؤية تدريجيا بسبب تلف الشبكية والعصب ، وهناك العديد من العلاجات للزرق ، مثل استخدام أدوية للحد من ارتفاع الضغط في العين ، في حين أن البعض الآخر قد يخضع إلى عملية جراحية .

 


2- من مضاعفات مرض السكر على العين اعتام عدسة العين (المياه البيضاء ) :
كثير من الأشخاص غير المصابين بمرض السكر يعانون من مرض إعتام عدسة العين، ولكن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر أكثر عرضة للإصابة بنسبة 60% ، والاشخاص الذين يعانون من مرض السكر من الممكن ان يصابوا بهذا المرض فى سن صغير ، ويصيب الاشخاص المتقدمين فى العمر أيضا .

 

ومن الممكن ان مضاعفات مرض السكر تؤثر على العين ، وتسبب اعتام عدسة العين ومنع مرور الضوء إلى العين ، وبالتالى تقلل الرؤية ، ويمكن التعامل مع هذه الحالة عن طريق ارتداء النظارات الشمسية ، واستخدام العدسات والنظارات الطبية ، واحيانا يقوم الأطباء بإزالة عدسة العين ، ويحصل المريض على عدسة جديدة مزروعة ، وفي الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر فإن إزالة العدسة تؤدى إلى الاصابة بالزرق واعتلال الشبكية ، وتؤدى إلى الكثير من مضاعفات مرض السكر على العين .

 


3- من مضاعفات مرض السكر على العين اعتلال الشبكية :
اعتلال الشبكية السكرى يعتبر من مضاعفات مرض السكرعلى العين ، وهو مصطلح عام لجميع اضطرابات شبكية العين الناجمة عن مرض السكر ، وهناك نوعان رئيسيان من اعتلال الشبكية هما اعتلال الشبكية غير التكاثرى ، واعتلال الشبكية التكاثري .

مضاعفات مرض السكر على العين

مضاعفات مرض السكر على العين


- اعتلال الشبكية غير التكاثري :

اعتلال الشبكية غير التكاثري ، يعتبر من مضاعفات مرض السكر، وهو الشكل الأكثر شيوعا من اعتلال الشبكية وهو يصيب مركز الشبكية ، ويحدث بسبب الأوديما وهى عبارة عن بقع صفراء تظهر على الشبكية نتيجة لتسرب السوائل من الاوعية الدموية الضعيفة ، وتتراكم هذه السوائل على الشبكية ، وتسبب الرؤية الضباب ، وممكن ان تسبب فقدان الرؤية ، وهو يعتبر من اسوأ مضاعفات مرض السكر .

 

 

-اعتلال الشبكية التكاثري :

اعتلال الشبكية التكاثرى يعتبر من مضاعفات مرض السكر ، ويحدث بسبب تضرر الأوعية الدموية بسبب ارتفاع ضغط الدم الذى يعمل على انسدادها ، ويؤدى ذلك إلى ظهور أوعية دموية جديدة تنمو فى شبكية العين ، وهذه الأوعيه ضعيفة ،ويمكن أن تؤدى إلى تسرب الدم ، ومنع الرؤية .

 

ويمكن ان تسبب انفصال لشبكية العين ، وهو يعتبرمن مضاعفات مرض السكر الخطيرة ، ويمكن علاج اعتلال شبكية العين عن طريق الليزر أو استخدام بعض القطرات العلاجية ، ولكن يجب المحافظه على عدم ارتفاع نسبة السكر ، وعدم ارتفاع ضغط الدم ، وإذا كنت مريض سكر يجب أن تجرى فحوصات على الشبكية من حين لآخر ( يفضل فحص العين مرة او مرتين سنويا ) لأن أعراض اعتلال االشبكية فى الغالب تكون غير واضحة .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة :

loading